خالد صلاح

ساعات قليلة وينطلق ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ وسط إجراءات مشددة للوقاية من كورونا.. المحافظون يطهرون ويعقمون اللجان.. وصول القضاة المشرفين بالمحافظات.. والشرطة تؤمن محيط مراكز الاقتراع.. صور

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 12:00 ص
ساعات قليلة وينطلق ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ وسط إجراءات مشددة للوقاية من كورونا.. المحافظون يطهرون ويعقمون اللجان.. وصول القضاة المشرفين بالمحافظات.. والشرطة تؤمن محيط مراكز الاقتراع.. صور انتخابات أرشيفية
المحافظات – عبد الله صلاح – حسن مشالى – إيمان مهنى - هيثم البدرى – السيد فلاح – محمد فتحى – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق غدا الثلاثاء انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وذلك بعد قيام المحافظون بتطهير وتعقيم لجان الاقتراع بالمحافظات، وتأمين الشرطة لمحيط هذه اللجان.

 

ففى أسوان، أكد المستشار أسامة إبراهيم، رئيس محكمة أسوان الابتدائية، ورئيس اللجنة الفرعية لانتخابات مجلس الشيوخ بأسوان، أنه بدأ تسكين كافة القضاء المشرفين على الانتخابات داخل فنادق الإقامة، والبالغ عددهم 255 قاض باللجان الفرعية، بالإضافة إلى 6 مستشارين باللجنة العامة ومقرها قاعة عروس النيل بمدينة أسوان، و6 مستشارين حفظ و23 قاضى ومستشار احتياطى، موضحاً بأن إجمالى عدد الناخبين المقيدين فى الجداول الانتخابية بالمحافظة يصل إلى نحو مليون و35 ألفا و571 ناخبا وناخبة.

وأضاف رئيس اللجنة الفرعية المشرفة على انتخابات مجلس الشيوخ بأسوان، أنه تم التنسيق الكامل مع أجهزة الأمن للبدء فى نشر التمركزات الأمنية داخل وخارج اللجان فى إطار توفير المناخ الأمنى الكامل وتامين اللجان خلال سير العملية الانتخابية.

وفى السياق، أشار المستشار أسامة إبراهيم، إلى أنه تم تطهير كافة اللجان الفرعية واللجنة العامة  بالتنسيق مع مديرية الشئون الصحية بأسوان، مع توفير بوابات للتعقيم والمطهرات داخل اللجان فى إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مع التأكيد على رؤساء اللجان بالتزام الناخبين بالإجراءات الاحترازية والتباعد الإجتماعى المطلوب وعدم السماح بدخول اللجان دون ارتداء الكمامات الطبية، وتهيئة الأجواء المناسبة أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى سهولة ويسر وتحويل هذا الحدث إلى عرس ديمقراطى حقيقى.

وأكد الدكتور محمد الدخيلى، مدير عام مرفق إسعاف أسوان، أن هناك 40 سيارة إسعاف تم تجهيزها خلال انتخابات مجلس الشيوخ 2020، مضيفاً أن هذه السيارات ستكون جاهزة للتعامل مع الحالات المرضية التى تستدعى التدخل خلال يومى الانتخابات.

وأضاف الدكتور الدخيلى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مرفق الإسعاف جاهز للمشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، والتعامل الفورى والسريع مع أى بلاغات تتلقاها غرف العمليات التى تم ربطها بالغرفة الرئيسية بمرفق أسوان، سواء بين الناخبين أو المسئولين باللجان، ونقل الحالات المرضية إلى أقرب مستشفى، مشيرا إلى أنه تم التشديد على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وكان اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، شد على استكمال كافة التجهيزات الإدارية والفنية المطلوبة داخل وخارج اللجان مع تعقيمها وتطهيرها أكثر من مرة ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا ، مطمئناً الناخبين بأنه تم توفير المناخ الملائم للإدلاء بأصواتهم فى سهولة تامة حيث روعى وضع جميع اللجان فى الدور الأرضى لتسهيل حركة دخول وخروج كبار السن والسيدات وذوى الاحتياجات الخاصة.

وكلف محافظ أسوان لجان المرور الميدانى بالتأكد من أعمال النظافة العامة داخل وخارج اللجان ، بجانب رفع كفاءة دورات المياه العمومية والمرافق العامة من كهرباء ومياه شرب وصرف صحى وغير ذلك من المهام والتكليفات الأخرى وهو الذى سيساهم فى إخراج هذا العرس الديمقراطى بالشكل المشرف والراقى.

ووجه "عطية"، الدعوة لأهالى المحافظة إلى النزول للمشاركة الإيجابية فى هذا الاستحقاق الدستورى الهام بالإدلاء بأصواتهم لاختيار المرشح الذى سيمثلهم لمدة 5 سنوات قادمة فى مجلس الشيوخ.

وفى أسيوط، شدد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، على إنهاء كافة الاستعدادات وأعمال التعقيم والتطهير قبل بدء التصويت بجميع اللجان فضلًا عن تجهيز المقار الانتخابية واللجان الفرعية والعامة مشيرًا إلى أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ والمقيدين بجداول الناخبين بمحافظة أسيوط يبلغ 2 مليون و766 ألفًا و955 ناخبًا سيدلون بأصواتهم فى 15 لجنة عامة ، متمثلة فى 496 مركز انتخابى يضم 636 لجنة فرعية بكافة أنحاء المحافظة موزعة على 13 مركز إدارى وحى، بالإضافة إلى مدينة أسيوط الجديدة مؤكدًا على الانتهاء من تجهيز مقر اللجنة العامة للانتخابات بمدينة أسيوط.

كما أكد المحافظ على توفير مصادر الإضاءة والمياه والتهوية، وكذا العمل على تهيئة اللجان لاستقبال الناخبين من حيث توفير أماكن انتظار لائقة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وأماكن الإتاحة وكذا السيدات بشكل يحقق الأمان واليسر للمواطنين فى الإدلاء بأصواتهم مع ضرورة تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد فيما يخص (تطهير اللجان، تعقيم أماكن مبيت العاملين باللجان، توفير المعدات) مع الاستمرار فى تطهير ورش المقرات بصفة مستمرة والالتزام بالمسافات البينية والتباعد وارتداء الكمامات وتوزيع كاشف الحرارة بجميع اللجان وتطهير المقرات الانتخابية ومحيطها قبل بدء الانتخابات وبنهاية كل يوم انتخابى وتجهيز غرف العمليات الفرعية وربطها بغرفة عمليات المحافظة والتنسيق والتواصل مع غرف عمليات وزارة التنمية المحلية وتقديم الدعم للأطقم المسئولة عن أجهزة التعقيم فى كل لجنة وتذليل أى عقبات وحل أى مشكلات وتوفير جميع الاحتياجات الإدارية لرؤساء اللجان الفرعية والسادة القضاة وتجهيز أماكن انتظار الناخبين أمام مقر اللجنة الفرعية وتجهيز مقر اللجنة العامة بالتنسيق مع كافة الجهات وتشكيل لجان للإشراف والمرور على المراكز الانتخابية لتلافى كافة الملاحظات وتجهيز كافة المقرات .

وفى الإسماعيلية، أكد اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، أن الإسماعيلية أنهت استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ بتجهيز 201، مركز انتخابى فى المحافظة، و299 لجنة فرعية، بإجمال ناخبين 897.574 ناخبا.

وأكد محافظ الإسماعيلية، أن مهمتنا الأساسية جميعا بذل أقصى الجهود من أجل توفير المناخ الآمن والمناسب مع مراعاة أوجه الراحة للمواطنين للإدلاء بأصواتهم، فضلًا عن توفير سبل الراحة للقائمين على سير العملية الانتخابية من المشرفين والمستشارين من خلال توفير 229 لجنة على أعلى مستوى.

 وكشف محافظ الإسماعيلية، عدد الناخبين في كل قسم ومركز، حيث تصدر قسم ثانٍ الكتلة التصويتية، باستيعاب ٢٧ مركزا انتخابيا و٣٦ لجنة فرعية، وبلغ عدد الناخبين 176.490 ناخبا وناخبة.

وفى المنوفية، أعلن اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، انتهاء المحافظة من كافة الاستعدادات لاستقبال انتخابات مجلس الشيوخ، من خلال التأكد من جاهزية جميع المقار الانتخابية بنطاق المحافظة لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم،وكذا أماكن المبيت الخاصة بأفراد قوات التأمين الوافدين لتأمين العملية الانتخابية وتوفير كافة سبل الإعاشة لهم بما يضمن انتظام سير العملية الانتخابية للظهور بالشكل الحضارى للمحافظة.

وعلى مستوى الوحدات المحلية، أوضح محافظ المنوفية، بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة والتأكد من مدى جاهزية المقرات الانتخابية من الناحية الأمنية وكذا توفير مصادر الإضاءة والمياه والتهوية وأماكن انتظار لائقة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والسيدات بشكل يحقق الأمان واليسر للمواطنين فى الإدلاء بأصواتهم، مع الاستمرار فى تطهير ورش المقرات بصفة مستمرة والالتزام بالمسافات البينية للحد من انتشار فيروس كورونا بين المواطنين أثناء المشاركة فى الانتخابات.

وفى مطروح، أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أن المحافظة أنهت كافة استعداداتها لانطلاق انتخابات مجلس الشيوخ ، بتجهيز عدد 138 مركز انتخابى و142 لجنه فرعية على مستوى مدن ومراكز المحافظة الثمانية ، مشيرا أن أجمالى عدد الناخبين بالمحافظة هو 229الف و581 ناخب .

وأشار محافظ مطروح ، إلى أنه تم رفع حاله الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة ، مع مراعاة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا ، والحد من تزاحم الناخبين أمام اللجان ، وبما ييسر عليهم الأدلاء بأصواتهم فى سهولة ويسر.

وأكد المحافظ، على تفعيل دور غرفة العمليات بالوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة ومديريات الخدمات على مدار الساعة لتكون على اتصال دائم ومستمر مع غرفة عمليات المحافظة لمتابعة الأحداث أولا بأول وتذليل أى عقبات .

وفى الشرقية، أطمأن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية من الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة على استعدادات مديرية الصحة للانتخابات، ووجه المحافظ وكيل وزارة الصحة التنسيق مع الجهات المعنية برفع درجة الاستعداد القصوى والتعاون التام فيما بينهم والتنسيق بين غرفة العمليات الفرعية بالمديرية مع غرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بالديوان العام، لرصد أى قصور فى الخدمات أو أحداث طارئة خلال يومى الانتخابات لسرعة توفير البدائل والحلول والاستعداد المناسب للتعامل مع جميع السيناريوهات المحتملة بهدف التيسير على المواطنين وظهور الانتخابات بالصورة اللائقة والتى تمثل وعى وثقافة الشعب المصرى العظيم مع الاستمرار فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وفى محافظة الوادي الجديد، جرى الانتهاء من تعقيم وتجهيز 60 لجنة انتخابية لاستقبال 177 ألف ناخب من أبناء المحافظة بمراكزها الخمسة في اول أيام انتخابات مجلس الشيوخ.

قال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد إن انتخابات مجلس الشيوخ ستنطلق في وقتها مع تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أنه سيجري التعقيم والحرص على التباعد الاجتماعي وتوفير مياه شرب ومظلات للمواطنين لحمايتهم من أشعة الشمس.

وأضاف الزملوط، أنه جرى التأكيد على كل التجهيزات الإدارية قبل انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ، وجرى توزيع المسئولين على العملية الانتخابية على المراكز.

وأوضح الزملوط، أنه جرى تخصيص 50 عربة ميكروباص لنقل المواطنين بين القرى واللجان الانتخابية بالمدن، مؤكدًا أن عدد اللجان 60 لجنة على مستوى المحافظة، لافتا إلى أن أي مشكلات تحدث سيجري توفير كل الإجراءات الأمنية والطبية والتعقيم لسير العملية الانتخابية بشكل آمن وجيد.

أكد الزملوط، تجهيز ٦٠ لجنة انتخابية، موزعين على مراكز المحافظة بواقع ١٩ لجنة بمركز الخارجة، و٢٣ لجنة بمركز الداخلة، و٧ لجان بمركز الفرافرة، و٧ لجان بمركز بلاط و٤ لجان بمركز باريس، لاستقبال إجمالى 177714 ناخب وناخبة مقيدين بجدول الانتخابات.

كما تفقد حازم عمر نائب محافظ قنا  اليوم عدد من المقرات الانتخابية بمدن قنا ، دشنا ، نجع حمادى، فرشوط وابوتشت للاطمئنان على جاهزيتها لاستقبال الناخبين خلال انتخابات مجلس الشيوخ المقرر بدئها غدا الثلاثاء  رافقه خلالها مسئولي التربية والتعليم والشباب والرياضة ومسئولي ادارة الأزمات بالمحافظة.

تأكد نائب المحافظ خلال جولته من ان كافة المقرات قد تم استلامها من قبل رجال الامن وانه تم اتخاذ كافة الترتيبات والتجهيزات الخاصة بالعملية الانتخابية بتلك المقرات حتى يتثنى للمواطنين الإدلاء بأصواتهم فى سهولة ويسر، وأشار نائب المحافظ الي توفير المظلات والاستراحات اللازمة أمام اللجان لكبار السن وامدادها بكراسي متحركة .

 وأشار نائب المحافظ الي انه تم مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بفيروس كورونا حيث تم توفير عدد كاف من المقاعد داخل اللجان وتم وضعها بطريقة راعت التباعد الاجتماعي بين الناخبين حيث تم تحديد أماكن لوقوف المواطنين على مسافات متباعدة ، بالإضافة إلى إلزامهم  بارتداء الكمامات أثناء ادلائهم بأصواتهم،  داعيا جموع المواطنين الى المشاركة الإيجابية في الانتخابات  ومباشرة حقوقهم السياسية بحرية وإظهار صورة إيجابية مشرفة للمجتمع المصرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة