خالد صلاح

صور .. القطار الإنجليزى أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد.. صناعته كندية وعمل بفحم الكوك لنقل الركاب والبضائع من عام 1936 حتى عام 1964.. واتجاه لتشغيل الخط من جديد وترميم الموقع الأثرى وتحويله لمزار سياحى

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 05:00 ص
صور .. القطار الإنجليزى أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد.. صناعته كندية وعمل بفحم الكوك لنقل الركاب والبضائع من عام 1936 حتى عام 1964.. واتجاه لتشغيل الخط من جديد وترميم الموقع الأثرى وتحويله لمزار سياحى القطار الإنجليزى أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد
الوادى الجديد- ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النادى الاجتماعى لمحافظة الوادى الجديد ويعرفه كل أهالى المحافظة فهو أحد أقدم الاندية الاجتماعية التى جرى إنشائها فى المحافظة  ولكن أغلب سكان المحافظة لا يعلمون أن داخل هذا النادى تقع أول محطة قطار أنشئت فى المحافظة منذ عام 1936 م والتى أنشأها الإنجليز فى العصر الملكى وزارها الملك فاروق الأول واستقل عربة القطار أثناء زيارته داخل مدينة الخارجة حيث ما زال مبنى المحطة قائما حتى الآن بمنشآته التى لم يتم إزالتها ورصيف انتظار الركاب وشحن البضائع كما تتواجد آخر عربة نقل بضائع متبقية من القطار والتى كانت محملة بشحنة من السكر وظلت موجودة بها حتى جرى إعدامها لانتهاء صلاحيتها آنذاك .

 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (1)

ورصدت عدسة اليوم السابع جانب من ملامح اطلال محطة القطار القديمة والتى كانت بمثابة أول مشروع سكة حديد يربط محافظة الوادى الجديد بوادى النيل ويستخدم لنقل التمور من المحافظة وجلب البضائع والسلع التموينية إلى الخارجة لتوزيعها على باقى الواحات حيث تقع المحطة فى أحد جوانب النادى الاجتماعى وتضم رصيف طويل مبنى عليه مظلة معدنية قائمة على أعمدة خرسانية وتجاورها غرف الناظر والملاحظين ومسئولى محطة القطار كما كانت مخازن فحم الكوك الوارد من كندا موجودة بكميات كبيرة بجوار المحطة (مقر النادى الاجتماعى الحالى ) .

 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (2)

وتظل إحدى عربات القطار الانجليزى متواجدة وهى عبارة عن عربة مصنوعة من الحديد بالكامل ولها أبواب تعمل بمزلاج حديدى وتوصد بمغلاق معدنى وبعد أن توقفت المحطة جرى غلق أبوابها بأقفال حديدية ما زالت عليها حتى الآن وكانت العربة عليها لوحات معدنية تشير لبلد الصنع وتاريخ التصنيع ولكن تمت ازالتها منذ سنوات طويلة .

 

ويقول الحاج صبرى عبد السلام أحد سكان مدينة الخارجة والذى عاصر تشغيل محطة القطار فى سن مبكرة فى تصريح خاص لــ" اليوم السابع " أن هذا القطار كان يعمل بكفاءة عالية ويعتبر وسيلة نقل اساسية لجلب البضائع والسلع للمحافظة وكان يعمل تحت ادارة انجليزية مصرية فى بداية تشغيله حيث كان يستخدم ايضا لنقل الفوسفات ومواد المحاجر من مواقع بطريق الداخلة مرورا بمدينة الخارجة ومقر المحطة الرئيسية وانطلاقا عبر القرى حتى نجع حمادى حيث كان يخترق منطقة النقب الوعرة متجها إلى محافظة قنا عبرنقطة التقاء عزبة البوصة والعركي التابعة لمركز ابو تشت وكان ناظر المحطة وقتها الحاج سيد شيخون .

 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (3)

ويضيف صبرى أن المحطة كانت بها لوحة تأسيس تحمل اسم الملك فؤاد الأول كما كانت دورات المياه التى جرى ترميمها تضم قطع من الرخام النفيس باللونين الأحمر والأخضر والمطلى بعروق الذهب والتى جرى إزالتها بعد توقف المحطة غلقها مؤكدا على أن هذه المحطة كانت من أهم معالم مدينة الخارجة وكانت تجاورها العين الفاروقية وهى أول عين مياه يتم حفرها فى عهد الملك فاروق وسميت باسمه وكانت تجاورها الاستراحة الملكية التى نزل فيها الملك أثناء زيارته للخارجة وهى مقر محكمة الخارجة القديمة حاليا .

 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (4)

وطالب صبرى بأن تهتم المحافظة بهذا الموقع وتعيد ترميمه ليكون مزارا سياحيا نظرا لاهميته التاريخية وقيمته التى ما زالت شاهدة على المشروعات التى جرى تنفيذها بالمحافظة مؤكدا على أن أول من اهتم بهذا الموقع فعليا هو اللواء محمد الزملوط محافظ الاقليم الحالى والذى وجه بتشكيل لجنة فنية لدراسة امكانية تشغيلها مرة أخرى ضمن خطة الحكومة لاعادة تشغيل خط سكة حديد الخارجة الأقصر سفاجا والذى كان يستخدم لنقل الفوسفات وتوقف عن العمل بعد سرقة أغلب قضبان السكة الحديد بعد قيام ثورة 25 يناير .

 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (5)
 
 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (6)
 
 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (7)
 
 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (8)
 
 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (9)
 
 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (10)
 
 أول مشروع سكة حديد بالوادى الجديد (11)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة