خالد صلاح

مارجريت عازر: "الشيوخ" سيخفف العبء عن مجلس النواب وسيدرس القوانين بدقة

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 09:24 م
مارجريت عازر: "الشيوخ" سيخفف العبء عن مجلس النواب وسيدرس القوانين بدقة النائبة مارجريت عازر
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن انتخاب مجلس الشيوخ سوف يخفف العبء الثقيل الذى كان ملقى على عاتق مجلس النواب، موضحة أن البرلمان تحمل عبئا كبيرا جداً خلال الفترة الماضية بسبب حجم القوانين التى تم إصدارها، وتابعت: "كنا نعانى بشدة بسبب التدقيق فى القوانين ولكن بعد انتخاب مجلس الشيوخ سوف القوانين بهذه الغرفة الثانية دراسة متأنية.

وأضافت النائبة البرلمانية، خلال حوارها ببرنامج "المشهد"، الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى، عبر قناة "ten"، أن الحياة السياسية بمصر الآن تشهد تفاعل كبير، خاصة بعد أن أنضم الشباب إلى الأحزاب ودخلوا البرلمان، مشددة على أن ذلك لم يكن موجوداً فى السابق، الأمر الذى تسبب فى فجوة كبيرة بالحياة السياسية بالبلاد.

وأكدت "مارجريت عازر"، أن نجاح إقامة انتخابات مجلس الشيوخ يؤكد أن الشعب المصري يثبت أنه البطل الحقيقي دائمًا، مؤكدة أن الجميع توقع عدم وجود إقبال على انتخابات مجلس الشيوخ، وفشلت تلك التوقعات.

وعن ماهية مجلس الشيوخ، أوضحت النائبة أنه أشبه بمجلس الحكماء والمتخصصين، وبه عدد كبير من التخصصات في كل المجالات، ويهتم المجلس بدراسة متخصصة تكنوقراط للقوانين.

ولفتت إلى أن شروط ترشح مجلس الشيوخ مختلفة عن مجلس النواب؛ حيث أن الأول أكثر احتكاكًا بالشارع، وهو الأقرب للمواطنين، والقانون الصادر عنه سيكون أكثر انضباطًا.

ونوهت مارجريت عازر، إلى أن مجلس الشيوخ يعد استكمالًا للبنية السياسية في البلاد، وإثراءً للحياة النيابية، ويأتي كانعكاس للتعددية الحزبية، مشيرة إلى أن الانتخابات الحالية شعارها الأحزاب، فكل حزب يقدم مرشحيه والمواطن ينتخب لبرنامج وليس لأشخاص، لافتة  إلى أن نزول الناخبين للمشاركة في الانتخابات لإيمانهم بالبرامج السياسية المتعددة وهي ثقافة جديدة ومهمة للناخبين.

وعن من مزايا انتخابات "الشيوخ"، أوضحت وكيل "حقوق الإنسان النواب" أن تلك الانتخابات ألقت الضوء على التعددية السياسية؛ لأن نائب مجلس الشيوخ بعيد كل البعد عن نائب الخدمات، وبالتالي يتعزز لدى الشعب فكرة الانتماء الحزبي.

وأكدت وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن علاقة "النواب" بمجلس الشيوخ تكاملية ووطيدة ومتفائلون بشراكة وتوأمة حقيقية، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن سيكون هناك نقاشات واسعة بين الغرفتين التشريعيتين، وتبادل وجهات النظر، ورؤية متخصصة للقوانين، لافتة  إلى أنه في السابق كان مجلس النواب يوجه القوانين لمجلس الدولة، وذلك خطأ دستوري ومخالفة لمبدأ الفصل بين السلطات، وهو ما سيتغير كليةً بانتخاب مجلس الشيوخ.

وانطلق صباح اليوم، ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ 2020، داخل جمهورية مصر العربية، بانتظام عمل اللجان الفرعية بمختلف المحافظات في تمام التاسعة صباح اليوم الثلاثاء، التى فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين، للتصويت فى اليوم الأول من أيام الاقتراع، ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، مع السماح لآخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى بالإدلاء بصوته.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة