خالد صلاح

كاف يحتفل بثنائى مصرى ضمن قائمة نجوم أفريقيا المتوجين بملاعب أوروبا فى موسم كورونا.. محمد صلاح يقود ليفربول لتحقيق الدورى الإنجليزى بعد غياب 30 عاما.. وكوكا يشارك فى فوز أولمبياكوس بلقب الدورى اليونانى

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 01:00 م
كاف يحتفل بثنائى مصرى ضمن قائمة نجوم أفريقيا المتوجين بملاعب أوروبا فى موسم كورونا.. محمد صلاح يقود ليفربول لتحقيق الدورى الإنجليزى بعد غياب 30 عاما.. وكوكا يشارك فى فوز أولمبياكوس بلقب الدورى اليونانى صلاح وكوكا
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بتتويج نجوم القارة السمراء على ملاعب أوروبا هذا الموسم، بعد موسم استثنائى شهد توقفا طويلا فى بعض الدول وإلغاء للمسابقات فى دول أخرى بسبب انتشار وباء كورونا، ووصل موسم الكرة الأوروبية 2019-20 أخيراً لنقطة النهاية، مع ترك العديد من لاعبى الكرة الأفارقة لبصمتهم مع أنديتهم، وسلط الموقع الرسمي للكاف الضوء على بعض اللاعبين الأفارقة الذين حصدوا ميداليات الأبطال مع أنديتهم الأوروبية هذا الموسم، ومن بينهم الثنائي المصري المحترف محمد صلاح وأحمد حسن كوكا.

إنجلترا

الدورى: ليفربول

أنهى الريدز 30 عاماً من الغياب عن التتويج ليحققوا لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الـ 19 فى تاريخ ليفربول هذا الموسم، بقيادة المدرب يورجن كلوب أنهى ليفربول الموسم، فى القمة برصيد 99 نقطة، ليحسموا اللقب قبل سبع جولات على نهاية الموسم.

كما كان الحال فى الموسمين الأخيرين، يدين ليفربول بالفضل لجهود نجومه بقيادة المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانى، وأكمل نابى كيتا (غينيا) وجويل ماتيب (الكاميرون) رباعي الأفارقة فى صفوف الأبطال.

وسجل محمد صلاح 19 هدفاً فى الدورى، بفارق هدف وحيد عن مانى، الرباعى الأفريقى سيذكر هذا الموسم التاريخى، الذى حصدوا فيه مع ليفربول أيضاً لقبى UEFA كأس السوبر الأوروبي و FIFA كأس العالم للأندية.

الكأس: أرسنال

عزز المدفعجية رقمهم القياسى فى مسابقة كأس الاتحاد بتتويجهم باللقب للمرة الـ 14، ويملك أرسنال لاعبين أفريقيين فى تشكيلته الفائزة، هما قائد الفريق الجابونى بيير إيمريك أوباميانج والإيفوارى نيكولا بيبى.

أوباميانج كان بلا شك بطل الفريق بعدما سجل ثنائية فى نصف النهائى وأخرى فى المباراة النهائية، ليقود تشكيلة المدرب ميكيل أرتيتا لإنقاذ الموسم بلقب الكأس.

اليونان

الدورى: أولمبياكوس

عزز أولمبياكوس رقمه القياسى فى الدوري اليوناني بتتويجه باللقب للمرة الـ 45 في تاريخه هذا الموسم، فى الطريق للقب شارك تسعة لاعبين أفارقة مع أولمبياكوس، وإن لم يظهر بعضهم سوى فى النصف الأول من الموسم.

وساهم الثنائي الجزائرى هلال سوداني وياسين بنزية، وثنائي السنغال أوسينو با وباب أبو سيسيه، بالإضافة لكل من مادى كامارا (غينيا)، يوسف العربي (المغرب)، أحمد حسن "كوكا" (مصر)، ياسين مرياح (تونس) وبرونو جاسبار (أنجولا) في تتويج الفريق الأبيض والأحمر باللقب.

فرنسا

الدوري والكأس: باريس سان جيرمان

كان الدوري الفرنسي هو الوحيد من بين الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى الذى تم إلغاؤه بسبب جائحة كورونا، اللقب تم حسمه بقاعدة معدل النقاط فى المباراة، ليتم منحه لباريس سان جيرمان الذى اعتلى قمة الترتيب وقت توقف المسابقة.

وأكمل باريس سان جيرمان الثنائية المحلية بتتويجه بلقب كأس فرنسا فى وقت لاحق من الموسم، وشارك لاعبان أفريقيان فى تحقيق باريس سان جيرمان للثنائية، هما لاعب الوسط السنغالى إدريسا جانا جاى والمهاجم الكاميرونى إيريك ماكسيم تشوبو موتينج.

إيطاليا

الكأس: نابولى

فاز نابولى بلقب كأس إيطاليا للمرة السادسة فى تاريخه والأولى منذ 2014، فريق الجنوب الإيطالى ضم مدافيعن من القارة الأفريقية فى مشوار التتويج هما السنغالي كاليدو كوليبالي والجزائرى فوزى غلام.

البرتغال

الدورى والكأس: بورتو

كان موسماً مميزاً لبورتو الذي حقق الثنائية المحلية بتتويجه بلقبي الدوري والكأس. فريق التنانين ضم ستة لاعبين أفارقة في موسم التتويج، هم الحارس السنغالي محمد مباي، ومواطنه مامادو لوم، والمالي موسى ماريجا، والكاميروني فنسنت أبو بكر، ولاعب الرأس الأخضر زي لويس، ومدافع الكونغو الديمقراطية تشانسيل مبيمبا. الأخير أنهى الموسم بصورة رائعة حين سجل ثنائية في مباراة نهائي الكأس ليقود بورتو نحو الثنائية.

النمسا

الدوري والكأس: رد بول سالزبورج

فاز ستة لاعبين أفارقة بالثنائية المحلية هذا الموسم مع رد بول سالزبورج. ولعب كل من المدافع الكاميروني جيروم أونجين، لاعب الوسط الغاني مجيد أشيميرو، الثنائي المالي سيكو كويتا ومحمد كامارا، والثنائي الزامبي إينوك مويبو وباتسون داكا دوراً مهماً في تتويج فريق مدينة سالزبورج بلقبي الدوري والكأس في النمسا.

لكن داكا هو من جذب كل الأنظار، بعدما سجل الزامبي ذو الـ 21 عاماً 24 هدفاً في الدوري ليحتل المركز الثاني في قائمة الهدافين، وأضاف هدفين في الكأس ليكمل موسماً للذكرى.

بلجيكا

الدوري: كلوب بروج

كان الدوري البلجيكي أحد أوائل الدوريات التي تم إلغائها بسبب كورونا لكن اللقب مُنح لفريق كلوب بروج الذي اعتلى قمة الترتيب برصيد 70 نقطة وبفارق 15 نقطة عن أقرب ملاحقيه جنت وقت توقف وإلغاء الموسم.

وحقق 11 لاعباً إفريقيا اللقب مع بروج، بينهم الرباعي السنغالي أمادو سانيا، كريبين دياتا، مباي دياني ويوسف بادجي، والثنائي الإيفواري سيمون ديلي وأوديلون كوسونو، والنيجيريان ديفيد أوكيريكي وإيمانويل دينيس. بقية اللاعبين هم سفيان أمرابط (المغرب)، بيرسي تاو (جنوب إفريقيا) وكلينتون ماتا (أنجولا).

الكأس: أنتويرب

فاز فريق رويال أنتويرب بكأس بلجيكا للمرة الثالثة في تاريخه ليحقق لقبه الأول منذ عام 1992. وشارك ثمانية لاعبين أفارقة في مشوار التتويج بقيادة مهاجم الكونغو الديمقراطية ديوميرسي مبوكاني، ومواطنه لويت أفا دونجو، والثلاثي الكاميروني ديدييه لامكيل زي، فرانك بويا ومارتن أونجلا، والثنائي السنغالي عبدولاي سيك وأمارا بيبي، والنيجيري جونيور بيوس.

أسكتلندا

الدوري: سلتيك

فاز سلتيك بلقبه الـ 51 في الدوري الاسكتلندي الممتاز والتاسع على التوالي له بقاعدة معدل النقاط في المباريات، بعدما تم إلغاء الموسم بسبب كورونا، سلتيك كان يحتل صدارة الترتيب برصيد 80 نقطة بفارق 13 نقطة عن غريمه التقليدي رينجرز وقت توقف المسابقة.

وشارك الإيفواري فاكون ايسوف بايو في مشوار سلتيك مسجلاً هدفين في 16 مباراة، فيما لم يشارك مواطنه اسماعيلا سورو الذي انضم للفريق في يناير في أي مباراة.

تركيا

الدوري: إسطنبول باشاكشهير

احتفل إسطنبول باشاكشهير بتحقيق لقب الدوري التركي للمرة الأولى في تاريخه. وضم باشاكشهير ثلاثة لاعبين أفارقة في صفوفه هم السنغالي ديمبا با، النيجيري أزوبيكي أوكيتشوكو ولاعب الرأس الأخضر كارلوس بونك.

الكأس: طرابزون سبور

فاز طرابزون سبور بلقب كأس تركيا للمرة التاسعة بمساعدة مجموعة من النجوم الأفارقة، ضمت المغربي مانويل دا كوستا، السنغالي بادو ندياي، الغاني كاليب إيكوبان والنيجيري أنطوني نواكايمي. وشارك النيجيريان جون أوبي ميكيل وأوجيني أونازي في بعض المباريات قبل الرحيل عن الفريق في منتصف الموسم.

سويسرا

الدوري: يانج بويز

احتفظ يانج بويز بلقب الدوري السويسري محققاً لقبه الـ 14 في تاريخه، وضم خمسة لاعبين أفارقة في صفوفه في مشوار لمسابقة. المهاجم الكاميروني جون بيير نساميه كان أبرز نجوم الفريق بتسجيله 32 هدفاً في نفس العدد من المباريات ليتوج بلقب هداف الدوري. بقية اللاعبين الأفارقة هم الكاميروني الآخر نيكولا مومي نفامالو، الغيني محمد كامارا، لاعب الكونغو الديمقراطية ميشاك إيليا والإيفواري روجيه أسالي الذي أعير إلى ليجانيس الإسباني في يناير.

أوكرانيا

الكأس: دينامو كييف

توج دينامو كييف بلقب كأس أوكرانيا للمرة الـ 12 في تاريخه، بمشاركة الغاني محمد قاديري والنيجيري بنيتو في تشكيلته خلال الموسم.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة