خالد صلاح

المرأة تؤدى دورها الوطنى فى الاستحقاقات الدستورية.. المشاركة النسائية المميزة فى انتخابات الشيوخ تتصدر المشهد الانتخابى.. برلمانيون: التمكين أفرز كوادر شبابية قادرة على صنع القرار.. والنتائج نلمسها على الأرض

الجمعة، 14 أغسطس 2020 11:00 ص
المرأة تؤدى دورها الوطنى فى الاستحقاقات الدستورية.. المشاركة النسائية المميزة فى انتخابات الشيوخ تتصدر المشهد الانتخابى.. برلمانيون: التمكين أفرز كوادر شبابية قادرة على صنع القرار.. والنتائج نلمسها على الأرض فرز انتخابات مجلس الشيوخ
كتب ـ إيمان على - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أعضاء مجلس النواب، أن تمكين الشباب على أرض الواقع بعد تأهيلهم كان له دور أساسى فى بناء جسور من الثقة بينهم وبين القيادة السياسية، ونتج عن ذلك مشاركة واضحة وقوية من الشباب فى مختلف الاستحقاقات الدستورية والعمل السياسى، بينما ستظل المرأة المصرية تضرب أروع الأمثلة فى الوقوف بجانب الدولة المصرية، ولعل تصدر الشباب والمرأة لانتخابات مجلس الشيوخ، خير دليل على المشاركة الفعالة ورسالة حقيقية تؤكد أن الشباب أصبح لديهم يقين فى صناعة القرار.

وفى هذا الإطار، قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الاستحقاقات الدستورية الأخيرة عقب ثورة 30 يونيو شهدت مشاركة مميزة للمرأة المصرية، وكان لها دور بارز فى جميع الاستحقاقات، وهذا يعود للحقوق المكتسبة التى حصلت عليها منذ هذه الفترة، وعلى مر التاريخ المرأة المصرية أثبتت أنها نموذج يُحتذى به وقت الأزمات والشدائد.

وأضافت عازر، أن المرأة كان لها حضور لافت خلال انتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة، وكانت فى مقدمة الصفوف، وهذا ليس بجديد على المرأة المصرية، كما كان للشباب مشاركة مميزة أيضا، وحيث كانت نسبة المشاركة فيما يخص انتخابات مجلس الشيوخ الشورى سابقا ستكون هي الأعلى على مدار السنوات السابقة، وهذا يعود لنسبة الوعى لدى المصريين.

وأرجعت وكيل لجنة حقوق الإنسان ارتفاع نسبة مشاركة الشباب لاهتمام القيادة السياسية بهم، وأنهم أصبحوا صناع قرار على أرض الواقع، وأن التمكين لم يعد عبارات فقط، بل أصبح أمر واقع، وهناك العديد من النماذج التى استطاعت ان تحجز لنفسها مكانا فى العمل العام بعد التأهيل والتمكين من خلال مؤتمرات ومنتديات الشباب.

وأشارت عارز، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تفريخ العديد من الكوادر الشبابية، مما خلق مزيد من الثقة فى النظام الحالى، ومع كل استحقاق نجدهم فى طليعة الصفوف، مشدة بوجود الشباب فى مختلف الأحزاب السياسية بصورة لافتة للنظر.

وفى سياق متصل، قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب: كل عام يحدث تطور فى كافة المجالات بعد 30 يونيو، وكافة الفئات شهدت اهتمام كبير، ومن أكثر الفئات التى لمست نجاحات المشروعات الشباب والمرأة، وذلك من خلال توفير مزيد من فرص العمل، وبالنسبة للمرأة المشروعات الخاصة بـالعشوائيات والقضاء عليها وبرامج الحماية الاجتماعية.

وأضاف أبو حامد، أن الشعب المصرى بشكل عملى أصبح لديه ثقة تامة بالخطوات التى تتم على أرض الواقع، خاصة مع فكرة استرداد مؤسسات الدولة، والأمور العملية التى تقدمها الدولة للمواطنين خاصة شريحة المرأة والشباب من أهم وأبرز أسباب التى لها دور فعال فى زيادة نسبة المشاركة فى مختلف الاستحقاقات بعدما أصبحت الوعود مشروعات على أرض الواقع.

وأضاف وكيل اللجنة، أن وعى المصريين وعلى رأسهم الشباب والمرأة أحبط مخططات الجماعة الإرهابية، وخطوة نحو دعم واستقرار الدولة المصرية، والمشاركة رسالة لا يستطيع أحد أن يشكك فيها، وفى النهاية ستظل خطوات الدولة على أرض الواقع خير مُحفز لتوسيع دائرة مشاركة الشباب والمرأة خلال الاستحقاقات المقبلة.

كما أشاد النائب خالد مشهور، بالتنظيم المحكم خلال اليومين المخصصين لانتخابات مجلس الشيوخ والإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة لضمان النظام والمحافظة على الصحة العامة وكذلك ضمان سهولة العملية الانتخابية على الناخب.

وقال النائب، إن شباب مصر أثبت وعيه بأهمية استخدام حقه الدستوري، من خلال الإقبال الكثيف على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ على مدار يومين، وسط إحساسهم بالمسؤولية تجاه مستقبل وطنهم، فضلًا عن مشاركة مجموعات من الشباب في تنظيم العملية الانتخابية.

وأضاف أن الشعب المصرى أثبت مدى الوعى الوطنى والسياسى على التمسك بحقه الدستوري فى الإقبال على اللجان والإدلاء بصوته وهى الظاهرة المستمرة منذ استفتاء دستور 2014 وانتخابات الرئاسة.

وفى ذات الصدد، وجه النائب محمد المسعود، تحية للشعب المصرى بصفة عامة وللمرأة المصرية بصفة خاصة على المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الشيوخ، قائلا:" المرأة المصرية العظيمة كانت ولا تزال وسوف تظل "أيقونة" اى انتخابات واستحقاقات دستورية مؤكداً ان ظهور وتصدر المرأة المصرية للصفوف فى مجلس الشيوخ كان واضحاً وبارزاً  فى جميع اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية بصفة عامة وداخل المحافظات الحدودية والمناطق النائية فى بئر العبد والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء وفى حلايب وشلاتين وسفاجا والقصير ورأس غارب بمحافظة البحر الأحمر وداخل القرى البعيدة والنائية بمحافظات جنوب سيناء ومطروح والوادى الجديد وقنا وأسوان وغيرها من المحافظات.

 وقال المسعود، إن المرأة المصرية التى تقدمت الصفوف فى صناعة ثورة 30 يونيو عام 2013 أصبحت تضرب المثل والقدوة لكل المصريين فى الانتصار للديمقراطية وبناء الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية واحترام القانون ودولة المؤسسات.

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة