خالد صلاح

النقابات الطبية تواجه الشهادات "المضروبة".. نقابة الأطباء تحدد فارق 5% فقط بين الكليات الأجنبية والحكومية للقيد على خريجى الثانوية 2020 وما بعدها.. و"الأسنان" ترد شهادت المخالفين للمجلس الأعلى للجامعات

الأحد، 16 أغسطس 2020 07:00 ص
النقابات الطبية تواجه الشهادات "المضروبة".. نقابة الأطباء تحدد فارق 5% فقط بين الكليات الأجنبية والحكومية للقيد على خريجى الثانوية 2020 وما بعدها.. و"الأسنان" ترد شهادت المخالفين للمجلس الأعلى للجامعات النقابات الطبية تواجه الشهادات "المضروبة"
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وكيل "الصيادلة" يحذر من الدراسة بالخارج بمجموع 50%

 
بالتزامن مع استعداد وزارة التعليم العالى، لإطلاق المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، المقرر لها 22 أغسطس الجارى، أعلنت النقابات الطبية مجموعة من الضوابط الخاصة بقبول القيد بجداولها والحصول على عضويتها، وذلك على خلفية ضبطها عدة وقائع لخريجين حاصلين على شهادات للدراسة بكليات أجنبية خارج مصر، بمجموع يخالف ما حدده المجلس الأعلى للجامعات.
 
جامعة القاهرة
 
وأعلنت النقابة العامة للأطباء، اشتراطات قيد خريجى كليات الطب بها سواء خارج مصر أو من كليات الطب الخاصة داخل مصر، موضحه أنه بالنسبة لقواعد قيد خريجى كليات الطب الأجنبية بالنقابة يشترط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمى أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة.
 
وأشارت نقابة الأطباء، إلى ضرورة عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، لافته إلى أنه سيطبق هذا البند على من سيحصلون على الثانوية العامة 2020، أى خريجى العام الدراسلى 2019 – 2020، وما بعدها، ومن بدأ دراسة الطب فى العام الدراسى 2019، و2020 وما بعدها.
 
نقابة الاطباء
 
وأوضحت، إلى أن جميع الحاصلين علي بكالوريوس الطب من خارج مصر يشترط لقيدهم بالنقابة إحضار إفادة من الدولة المانحة للبكالوريوس تفيد بأن حامل هذه الشهادة يسمح له بمزاولة المهنة في البلد المانحة، أما بالنسبة لاشتراطات قيد خريجى كليات الطب الخاصة داخل مصر، اشترط مجلس النقابة لقيد خريجى كليات الطب المصرية الخاصة التي لم تبدأ بها الدراسة بضرورة أن تستكمل الكلية جميع اشتراطات الإنشاء والدراسة وتمتلك مستشفى بعدد أسرة مناسب لتدريب الطلاب وإلا لن يتم قيد خريجيها بالنقابة، وبالنسبة للكليات الخاصة المصرية التي بدأت الدراسة بها فعليا فتمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق الأوضاع المذكورة وإلا لن يتم أيضا قيد خريجيها بنقابة الأطباء.
 
فى سياق مُتصل، قال الدكتور محمد البدوى، الأمين العام لنقابة أطباء الأسنان، إنه طبقا لقرار الجمعية العمومية غير العادية، والتى تم عقدها يوم الجمعة الموافق 8 نوفمبر 2019 بخصوص معايير، وشروط وآليات تسجيل خريجي الجامعات الخاصة المصرية وبحث آليات تنظيم الأعداد المتزايدة للخريجين عن حاجة سوق العمل فقد تقرر تسجيل جميع كليات طب الأسنان الخاصة المنشأة بقرار جمهورى وحاصلة على موافقة المجلس الأعلى للجامعات.
 
وأضاف البدوى: كما سيتم تسجيل طلبة الكليات مع الالتزام بالحد الأدنى للمجلس الأعلى للجامعات لنفس عام القبول، أما الحالات التى تحت الحد الأدنى للمجلس الأعلى للجامعات، سيتم رد شهادتهم للمجلس الأعلى للجامعات حيث أن التحاقهم بالكلية تم بشكل غير شرعى.
 
المجلس الأعلى للجامعات
 
أما نقابة الصيادلة، فقال الدكتور عصام عبد الحميد، وكيل النقابة العامة للصيادلة المفروض عليها الحراسة القضائية، إن مجلس النقابة العامة والجمعية العمومية للصيادلة المنعقدة بتاريخ 28 ديسمبر 2013، اتخذت قراراً بعدم قبول قيد خريجى الجامعات الخاصة الحاصلين على مجموع فى الثانوية العامة أو ما يعادلها أقل من الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية بفارق يتجاوز 5%، إلا أنه مع فرض الحراسة القضائية على النقابة، فإن استمرار تطبيق القرار من عدمه، أمر غير واضح، إلا أن احترام قرارات الجمعية العمومية أمر واجب.
 
وحذر عبد الحميد، فى تصريحات لليوم السابع، أولياء الأمور من خداع سماسرة الجامعات خارج مصر، والذين يعلنون عن إمكانية إلحاق الحاصلين على مجموع 50% بالثانوية العامة بكليات الطب والصيدلة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة