خالد صلاح

تعرف على آلية "سناب باك ".. بعد تهديد ترامب اللجوء إليها لمعاقبة إيران

الأحد، 16 أغسطس 2020 04:18 م
تعرف على آلية "سناب باك ".. بعد تهديد ترامب اللجوء إليها لمعاقبة إيران الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب رفض مجلس الأمن لمشروع قرار أمريكي بتمديد قرار حظر الأسلحة المفروض دوليا على طهران، بفيتو روسي وصينى بينما امتنعت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وثماني دول أخرى عن التصويت ، هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باللجوء إلى آلية "سناب باك".

ويرصد اليوم السابع فى نقاط الألية ومراحل تطبيقها:

 

- هى آلية تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران وتعنى "العودة التلقائية للعقوبات"  وهى منصوص عليها في القرار 2231 الذى كرس الاتفاق النووى المبرم فى 2015 ورفع العقوبات عن طهران.

- تتيح هذه الآلية لأي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي تقديم شكوى للأمم المتحدة في حال أخلت إيران بأي بند من بنود الاتفاق، غير أن إمكانية تفعيل واشنطن لهذه الآلية تثير جدلا، كون الأخيرة انسحبت من الاتفاق بقرار من ترامب نفسه.

- وفى حال تقدمت واشنطن بشكوى، ستبدأ الأمم المتحدة بفتح تحقيق يستمر 30 يوما قبل العودة بإيضاحات وضمانات للطرف الذي قدم الشكوى.

- في حال عدم اقتناع الطرف المشتكي بهذه الإيضاحات يحق تطبيق مبدأ "سناب باك" من دون موافقة مجلس الأمن، وبالتالي تعود على إيران كافة العقوبات التي كان أقرها مجلس الأمن قبل أن يعلقها الاتفاق والقرار 2231 الذي تم إقراره في يوليو 2015.

- في حال تطبيق الأمم المتحدة آلية "سناب باك" سيسمح للدول الأعضاء بإعادة تطبيق جميع العقوبات الدولية على إيران من جانب واحد، والتي تم رفعها كجزء من الاتفاق النووي.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة