أكرم القصاص - علا الشافعي

الحق نفسك قبل ما تكبر فى السن.. باحثون يؤكدون: فقدان الوزن قبل سن الأربعين يحمى من خطر الوفاة المبكرة.. معرفة مؤشر كتلة الجسم ضرورة صحية.. و5 حيل بسيطة تساعدك على تقليل وزنك والحفاظ على صحتك

الإثنين، 17 أغسطس 2020 10:00 ص
الحق نفسك قبل ما تكبر فى السن.. باحثون يؤكدون: فقدان الوزن قبل سن الأربعين يحمى من خطر الوفاة المبكرة.. معرفة مؤشر كتلة الجسم ضرورة صحية.. و5 حيل بسيطة تساعدك على تقليل وزنك والحفاظ على صحتك انقاص الوزن - ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقدان الوزن هو الوسيلة التى يسعى اليها الكثيرون للحصول على صحة جيدة خالية من الأمراض المزمنة والمخاطر الصحية الأخرى ولكن يفشل الكثيرون فى إنقاص الوزن ويعيشون طوال حياتهم يحاربون السمنة ولا يستطيعون، ومؤخرا أظهرت دراسة جديدة أن تقليل الدهون بين سن الرشد ومنتصف العمر يمكن أن يحد من  خطر الوفاة المبكرة، حيث قال باحثون أمريكيون إن التخفيضات في مؤشر كتلة الجسم (BMI) تقريبًا بين سن 25 و 40 أمر بالغ الأهمية للعيش حياة طويلة.

وحسب الديلى ميل البريطاني وموقع webmed  ذكرت دراسة أن معرقة مؤشر كتلة الجسم مؤشر يساعد على تقلل وزنك فى أسرع وقت، وفى الدراسة كان الأشخاص الذين انخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم من نطاق "السمنة" في بداية مرحلة البلوغ إلى أقل من معدل"زيادة الوزن بشكل خطير" في منتصف العمر قد قللوا من خطر الوفاة بنسبة 54 في المائة.

وفي إنجلترا  تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة تقريبًا في العشرين عامًا الماضية من 6.9 مليون إلى 13 مليونًا.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور أندرو ستوكس ، الأستاذ المساعد للصحة العالمية في كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن في الولايات المتحدة: "تشير النتائج إلى فرصة مهمة لتحسين صحة السكان من خلال الوقاية الأولية والثانوية من السمنة ، خاصة في الأعمار الأصغر".

واستخدم الباحثون بيانات من 1998 إلى 2015 لـ 24205 مشاركًا من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية.

ويُعرف البرنامج أيضًا باسم NHNES ، وهو مصمم لتقييم الحالة الصحية والتغذوية للبالغين والأطفال في الولايات المتحدة عبر الأجيال من خلال المقابلات والتقييمات الجسدية.  

أما المشاركون فى الدراسة فأعمارهم كانت بين 40 و 74 عامًا عندما خضعوا لمقاييس الدراسة ، وفي ذلك الوقت تم أخذ مؤشر كتلة الجسم لديهم، تم أيضًا أخذ مؤشر كتلة الجسم لجميع المشاركين الذين تم اختيارهم للدراسة في سن 25.

 

ثم قام الباحثون بتحليل الرابط بين تغير مؤشر كتلة الجسم واحتمال وفاة أحد المشاركين على مدار الفترة التي تمت ملاحظتها ، والتحكم في عوامل أخرى مثل الجنس ومستوى التعليم وما إذا كانوا يدخنون أم لا.

ووجدوا أن المشاركين الذين انتقل مؤشر كتلة أجسامهم من نطاق "السمنة" في سن 25 إلى نطاق "زيادة الوزن" في منتصف العمر كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 54 في المائة من المشاركين الذين ظل مؤشر كتلة أجسامهم في نطاق "السمنة"..

 

وقدر الباحثون أن 3.2 في المائة من الوفيات في الدراسة كان من الممكن تجنبها إذا كان كل شخص لديه مؤشر كتلة جسم في نطاق "السمنة" في سن 25 قادراً على خفض مؤشر كتلة جسمه إلى نطاق "زيادة الوزن" بحلول منتصف العمر.

 

ومع ذلك ، كان فقدان الوزن نادرًا بشكل عام - فحوالى 0.8 في المائة من المشاركين لديهم مؤشر كتلة جسم انتقل من نطاق "السمنة" إلى نطاق "زيادة الوزن".

وتم تعريف المشاركين في الدراسة على أنهم في "منتصف العمر" تتراوح أعمارهم بين 37 و 55 عامًا.

وقال المؤلف المشارك للدراسة الدكتور JoAnn Manson: "على الرغم من أن هذه الدراسة ركزت على منع الوفيات المبكرة ، فإن الحفاظ على وزن صحي سيقلل أيضًا من عبء العديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وحتى السرطان".

 

ما هو مؤشر كتلة الجسم (BMI)؟
 

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مقياس للدهون في الجسم بناءً على وزنك بالنسبة إلى طولك.

 

الصيغة القياسية:

 

مؤشر كتلة الجسم = (الوزن بالجنيه / (الارتفاع بالبوصة × الارتفاع بالبوصة)) × 703

صيغة متري:

 

مؤشر كتلة الجسم = (الوزن بالكيلوجرام / (الارتفاع بالأمتار × الارتفاع بالأمتار))

قياسات:

 

تحت 18.5: نقص الوزن

18.5 - 24.9: صحي

25 - 29.9: زيادة الوزن

30 أو أكثر: سمين

 

نصائح لإنقاص الوزن

1: الاهتمام بممارسة الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة حتى لو كانت رياضة المشى.

2: الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية التى تحتوى على نسبة عالية من الزيوت والدهون.

3:الاكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من السمنة.

4:تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكر.

5: تقسيم وجبات اليوم على 5 وجبات بكميات قليلة وخالية من الدهون.           










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة