خالد صلاح

"الإخوان المسلمين" كتاب جديد عن عنف الجماعة بـ 5 لغات

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 09:00 م
"الإخوان المسلمين" كتاب جديد عن عنف الجماعة بـ 5 لغات غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر مركز تريندز للبحوث والاستشارات فى أبوظبى، ترجمة إصداراته بـ 5 لغات عالمية، حسب ما ذكرت المواقع الإخبارية، هي "الإنجليزية، والعبرية، والفرنسية، والإسبانية، والصينية" ومن هذه الإصدارات كتاب "جماعة الإخوان المسلمين.. النشأة والتأسيس".
 
ويتناول الكتاب المقاربات المختلفة فى دراسة ظاهرة الإسلام السياسى بوجه عام، وجماعة الإخوان المسلمين بوجه خاص، وتحقيقاً لهذه الغاية الاستقرائية الهادفة إلى تقديم رؤية متكاملة عن نشأة هذه الجماعة، يلقى الكتاب الضوء على الظروف التى أحاطت بنشأتها فى مصر خلال الثلث الأول من القرن العشرين بأبعادها ومتغيراتها المختلفة فى محاولة لمعرفة جذور الماضى القريب وتأثيراته فى مسار الأحداث والمسوغات التى رافقت تطور الجماعة.
 
الإخوان
 
 
كما يُعالج الكتاب الأصول الفكرية للجماعة ومرجعياتها من خلال إلقاء الضوء على أطروحات سيد قطب ودوره فى توجيه مسارات الجماعة نحو العنف المسلح. ويتطرق الكتاب، فى السياق ذاته، إلى أهم مُرتكزات الفكر الإخوانى، إذ يستعرض المفاهيم والمصطلحات الأساسية للجماعة التى تتميز بعُموميتها وضبابيتها، وتزعم أصالتها فى البيئة الشرعية والفقهية الإسلامية.
 
ويخلص الكتاب إلى أن جماعة الإخوان المسلمين، وحركات الإسلام السياسى بوجه عام، تستغل أى أوضاع اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو ثقافية فى التمدد والانتشار فى المجتمع، وتُوظفها بما يخدم مشروعها السياسى بالأساس الذى يستهدف الوصول إلى السلطة حتى لو كان ذلك على حساب الدولة الوطنية، وتدمير مُقوماتها الرئيسية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة