أكرم القصاص - علا الشافعي

الأطباء المتدربون بكوريا الجنوبية يضربون احتجاجا على خطة طبية حكومية

السبت، 22 أغسطس 2020 01:03 ص
الأطباء المتدربون بكوريا الجنوبية يضربون احتجاجا على خطة طبية حكومية مظاهرات فى كوريا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ آلاف الأطباء المتدربين في كوريا الجنوبية إضرابا يوم الجمعة احتجاجا على خطة الحكومة لزيادة عدد طلاب الطب، مما أثار انتقادات عامة وسط الارتفاع الحاد في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على مستوى البلاد.
 
وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية أن الأطباء المتدربين بدأوا إضرابا محدودا منذ أوائل هذا الشهر بعد أن أعلنت الحكومة عن خطتها لتوسيع حصص القبول في كليات الطب بمقدار 4 آلاف طالب إضافي على مدى السنوات العشر المقبلة بهدف التعامل بشكل أفضل مع أزمات الصحة العامة.
 
وأضافت أنه على الرغم من الدعوات المتزايدة للعودة إلى العمل وسط الجائحة، فإن الجمعية الطبية الكورية أوضحت أنه يجب على الحكومة أولا إلغاء خططها الإصلاحية قبل إلغاء الإضرابات، مضيفة أن الأطباء سينظمون إضرابا لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع المقبل كما هو مخطط لها.
 
وانتقد نائب وزير الصحة بكوريا الجنوبية كيم كانج-ليب إضراب الأطباء، قائلا إن الحكومة ستتعامل بصرامة مع إضراب الأطباء وفقا للقانون.
وجدد تأكيد أن الحكومة مستعدة لبدء محادثات مع الأطباء لمناقشة خطة زيادة عدد طلاب الطب إذا عاد الأطباء إلى واجباتهم وألغوا الإضراب، رغم أن وزارة الصحة قالت إنها لا تستطيع التخلي عن سياستها.
 
من جانب آخر، أعرب رئيس الوزراء جونج سيه-كيون عن أسفه في وقت سابق، قائلا إن الأطباء، الذين يجب أن يحموا أرواح الناس في هذا الوضع الخطير مع انتشار (كوفيد- 19) بدأوا إضرابا جماعيا.
 
وقالت وزارة الصحة إن الحكومة تنظر في توجيه أوامر إلى الأطباء المضربين بالعودة إلى العمل بموجب القوانين الطبية إذا كان الإضراب المطول يهدد حياة وسلامة المرضى.
 
 
وأضافت أنه إذا لم يتبع الأطباء المضربون الأمر، فقد يتم إلغاء تراخيصهم أو التعرض للسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو غرامة تصل إلى 30 مليون وون ( 25240 دولار أمريكي).
 
من جانبها، قالت جمعية الأطباء المتدربين والمقيمين الكوريين إن احتجاج بدأ بالأطباء في السنة الرابعة الذين يعملون في المستشفيات الكبيرة أولا، ويليهم الأطباء في السنة الثالثة في اليوم السبت، والأطباء في السنة الأولى والثانية في يوم الأحد.
 
وأفادت بأن جميع الأطباء المتدربين العاملين في غرف الطوارئ يضربون عن العمل ابتداء من اليوم لفترة غير محددة من الوقت.
 
وأجلت المستشفيات الكبرى مثل مركز أسان الطبي ومركز سامسونج الطبي في سول عمليات الجراحة غير الحرجة.
 
وأبلغت البلاد عن 324 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بالأمس، منها 315 حالة إصابة محلية، مما يرفع حصيلة الإصابات إلى 16670 حالة وفقا للمراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. ويعد هذا العدد الأكبر من نوعه منذ يوم 8 مارس عندما وصل العدد اليومي لحالات الإصابة إلى 367 حالة.
 
ووصل العدد اليومي لحالات الإصابة إلى أكثر من 100 حالة منذ يوم 14 أغسطس، عندما تم الإبلاغ عن 103 حالات، وارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة الجديدة في الأيام الثمانية الماضية إلى حوالي 1900 حالة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة