أكرم القصاص - علا الشافعي

القمة الثلاثية محور الحلقة الأولى من برنامج "خبر اليوم" على شاشة ON

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 10:54 م
القمة الثلاثية محور الحلقة الأولى من برنامج "خبر اليوم" على شاشة ON انطلاق الحلقة الاولى من برنامج خبر اليوم
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت قناة ON انطلاق الحلقة الأولى من برنامج خبر اليوم وقدمته المذيعة لما جبريل.. وقال صلاح العبادي المحلل السياسي الأردني، إن القمة الثلاثية التي عقدت في الأردن بين الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني ومصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق في غاية الأهمية.
 
وأضاف صلاح العبادي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "خبر اليوم" المذاع على قناة "ON"، أن القمة الثلاثية أكدت ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشأن العربي والتصدي للتدخلات الخارجية التي تزعزع الأمن العربي.

وتابع صلاح العبادي: "القمة تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين مصر والأردن والعراق". وأكد العبادي أن هناك سعيا لتعميق التعاون والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة على كافة الأصعدة، والقمة ارتكزت على العمل العربي المشترك.

ولفت صلاح العبادي إلى أن القمة الثلاثية تدعم تقوية التعاون، وقادة الدول أكدوا أهمية تعزيز التعاون واعتماد أفضل السبل لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في مختلف المجالات بين الدول الثلاث.

وقال عادل السنهوري، الكاتب الصحفي، إن انعقاد القمة الثلاثية في عمان في هذا التوقيت تحمل رسائل ودلالات محددة في ظل التطورات التي يشهدها الإقليم بأكمله.

وأشار إلى أن قمة الأردنية العراقية بحضور الرئيس السيسي في عمان تمثل بارقة أمل لدى الشعوب الأخرى، مشيرا إلى أن الجديد في هذه القمة هو الاتفاق على نقاط متعلقة بالسكرتارية الدائمة ومراجعة المنظومة الاقتصادية، وتم التأكيد حق مصر في الأمن المائي.

وأوضح أن هذه القمة شهدت تأكيد دعم العراق في ملف مواجهة الإرهاب، كما أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة وبقوة. وتابع أن هذه القمة قامت بدعم الأردن في ملف المقدسات الإسلامية، وقامت بدعم مصر فيما يتعلق بالأمن المائي.

واستكمل أن مصر هى أكبر دولة في الإقليم وهناك تعاون مع جميع الأشقاء، لافتا إلى أن العراق يتعرض لاختراق من إيران. وأشار إلى أنه لا بد من حل القضية الفلسطينية وإرجاع حقوق الشعب الفلسطيني ثم التحدث عن السلام العربي بين الدولتين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة