أكرم القصاص - علا الشافعي

وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلة لوزير بالفضائيات المصرية مساء أمس

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 05:00 ص
وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلة لوزير بالفضائيات المصرية مساء أمس مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار اليوم يجرى عدد من الوزراء فى مداخلات هاتفية لبرامج الفضائيات المصرية للحديث عن العديد من القضايا الهامة، ويستعرض اليوم السابع أبرز تلك المداخلات..

وزير الزراعة يكشف: لدينا اكتفاء ذاتى من الثروة السمكية



كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن مصر تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الثروة السمكية، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على رفع كفاءة الكثير من مزارع الإنتاج الحيوانى لتحقيق توازن واستقرار الأسعار، موضحاً أن المشروع القومى للبتلو تم إعادة إحيائه، وهناك اهتماما كبيرا من الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا المشروع.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامى محمد مصطفى شردى، أن المشروع القومى للبتلو يمول صغار المربين والمزارعين، حيث تم تمويل أكثر من 10 آلاف مستفيد بأكثر من 118 ألف رأس بتمويل 1.8 مليار جنيه، لافتاً إلى أن المشروع يشغل المواطنين وصغار الفلاحين والشباب ويحقق توازنا ويقلل الفجوة ويحصل على تمويل بفائدة 5%، كما يتم تقديم  الخدمات البيطرية.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من المزارع تحاول الوزارة رفع كفاءتها بالتعاون مع القطاع الخاص، مضيفا أنه يجرى الاهتمام بمراكز تجميع الألبان لتحسين مستواها.

وزير الأوقاف: "الأمل فى الحياة" عنوان خطبة الجمعة المقبلة



قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن خطبة الجمعة القادمة عنوانها الأمل فى الحياة، موضحًا أنه تم فتح المساجد للصلاة، ولكن الخطر لم ينتهِ.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب مراعاة المسافات والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشى وباء كورونا، مضيفا أنه لا حرج من أداء صلاة الجمعة فى المنزل.

وتابع أن الوزارة بدأت فى حملة نظافة فى المساجد استعدادا لفتحها للمصلين، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يقوم بفتح مساجد غير محددة للصلاة، مؤكدا أنه يجب عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة وهو 10 دقائق فقط، مع الالتزام بموضوع خطبة الجمعة وهو الأمل فى الحياة.
وأوضح أنه تم تفويض مديرى المديريات لاختيار خطيب الجمعة والمساجد مع الالتزام بالضوابط والإجراءات، وسيجرى التعامل بالقانون مع المخالفين لمنع الصعود للمنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف.

وأشار إلى أن الأوقاف حققت أعلى عائد سنوى استثمارى فى تاريخها منذ إنشائها، مضيفا أن مليار ونصف المليار جنيه صافى إيرادات وزارة الأوقاف، لأول مرة لا تعتمد الأوقاف على أى موارد خارجية وتكتفى بمواردها الذاتية، وتخصيص 100 مليون جنيه لصندوق دعم التعليم فى العام الماضى والحالى، مشددا على أن أموال الأوقف تتوجه لما خصص لها، حيث تم إنشاء 10 مدارس من أموال الأوقاف بالتنسيق مع وزارة التعليم.

"

البيئة " إعداد تشريع لدمج جامعى القمامة والنباشين ضمن القطاع الرسمى

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الدولة ضخت من أموال الموازنة الاستثمارية في إنشاء المحطات الوسيطة والمدافن لتدوير المخلفات الصلبة والتخلص من القمامة بشكل آمن، موضحة أنه يتم إنشاء 56 مصنعا بجانب 103 محطات وسيطة، 55 مدفنا صحيا، وهذا سيكلف الدولة 10 مليار جنيه، وذلك لإعطاء خدمة جيدة للمواطن.

وأضافت وزيرة البيئة، في تصريحات لبرنامج أخر النهار، المذاع على قناة النهار، أن الدولة تسعى لدمج العاملين في مجال جمع القمامة ومتعهدى القدمة ضمن القطاع الرسمي ويكون لديهم تأمين صحى، لافتة إلى أن وزارة البيئة بدأت التنسيق مع وزارة القوى العاملة، ووزارة التضامن الاجتماعى، بجانب إعداد تشريع كامل بشأن هذا الأمر.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن هذا التشريع الذى يتم إعداده ينص على أن جامعى القمامة والنباشين سيدخلون ضمن القطاع الرسمي، حيث إنه حتى الآن لا يوجد تشريع ينظم عملية إدارة المخلفات بكافة أنواعها، متابعة: ليس لدينا قانون من الذى يخطط ومن الذى ينفذ على الأرض بشأن القمامة وتدوير المخلفات الصلبة.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد ، إن التشريع سيتضمن ضرورة من يعمل في مجال القمامة أن يكون له ترخيص، حيث أن القانون سينص على أن من يعمل في مهنة جمع القمامة والنباشين لابد أن يكون له رخصة مثل الرخصة التي تتواجد في مهن أخرى، متابعة: مهنة جمع القمامة وإعادة التدوير لا تعيب هذه الفئة لأن هذه الفئة تقوم بعمل ضخم للغاية، منذ عامين بدأت الحكومة تضع هذا القانون الذى يدمج جامعى القمامة والنباشين ضمن القطاع الرسمي، ويحدد المسئوليات، موضحة أن وزارة البيئة تقوم بدور المخطط، وسيتضمن القانون إنشاء جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والقانون سينص على ضرورة وجود ترخيص لأى شخص يعمل في مجال جمع المخلفات.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن هناك تحديات كثيرة تواجهنا منها البنية التحية الخاصة بتدوير القمامة الصلبة، حيث لا يوجد بنية تحتية خاصة بإعادة تدوير القمامة، مشيرة الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، مهتم بإنشاء البنية التحتية الخاصة بتدوير المخلفات الصلبة، والدولة بدأت من العام الماضى في بناء تلك البنية التحتية بعد أن قمنا بعمل مخطط لـ27 محافظة وانتهينا من مخطط استراتيجى لتدوير المخلفات الصلبة لمدة 20 سنة في 27 محافظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة