خالد صلاح

التلفزيون هذا المساء.. وزير النقل لـ"الصعايدة": مقدرش أزعلكم ومحطة بشتيل ستكون أعظم من رمسيس.. ووزيرة التضامن تعلن استهدف ألف قرية ضمن "حياة كريمة"..والتعليم العالى تكشف عن الجامعات غير المعتمدة فى مصر بالخارج

الجمعة، 28 أغسطس 2020 02:00 ص
التلفزيون هذا المساء.. وزير النقل لـ"الصعايدة": مقدرش أزعلكم ومحطة بشتيل ستكون أعظم من رمسيس.. ووزيرة التضامن تعلن استهدف ألف قرية ضمن "حياة كريمة"..والتعليم العالى تكشف عن الجامعات غير المعتمدة فى مصر بالخارج التلفزيون هذا المساء
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى جاء على رأسها، وزير النقل يوجه رسالة للصعايدة: مقدرش أزعلكم ومحطة بشتيل ستكون أعظم من رمسيس، ووزيرة التضامن تعلن استهدف ألف قرية ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

وزير النقل يوجه رسالة للصعايدة: مقدرش أزعلكم ومحطة بشتيل ستكون أعظم من رمسيس

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الدولة وضعت خطة لتخفيف الزحام المرورى في رمسيس، بإنشاء محطة بشتيل، مضيفاً: "مقدرش أزعل الصعايدة ولا حد يقدر يزعل الصعايدة ودول أصل مصر ورجال مصر العظماء، حقكم عليا إن كنتم زعلتوا أن أنا مقدرتش أشرحلكم أو أوضح الموضوع بما فيه الكفاية، وأشكرهم أنهم اعطونا فرصة نوضح حقيقة الموضوع". 

 

وأضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حقائق وأسرار"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى مصطفى بكرى: "هنعمل محطة في بشتيل محصورة بين شارع السودان والمهندسين ومحور الزمر و26 يوليو ومنطقة المطار، ووالله العظيم ما نقصد أي حاجة ولا نقصد تفرقة عنصرية، مكان متوسط بين الجيزة ورمسيس وجدنا أن أفضل مكان في بشتيل".

 

وأكد وزير النقل، أن المحطة الجديدة ستكون أعظم بكثير من محطة رمسيس وخدماتها أرقى، موضحا أنه لا يوجد مكان في الجيزة يصلح أن يكون محطة على 57 فدانا مثل بشتيل، التي سيكون بها محطة رئيسية وكافتيريات ومبنى 3 أدوار مول تجارى ومكاتب إدارية وفندق 4 نجوم.

 

وأشار إلى أن محطة رمسيس أنشئت 1856 م وكانت مصر 4 ملايين نسمة، ولكن حاليا في السكة الحديد ننقل مليون راكب، وفى 2024 ستنقل 1.5 مليون وفى 2030 ستنقل 2 مليون راكب، مردفاً:"هننقل محطة مصر كلها أو جزء منها، من خطوط الوجه البحرى والإسكندرية اتجاه شبرا الخيمة وقليوب، ولكن عندما نمد الخط الثانى إلى قليوب".

 

وأوضح أن محطة الجيزة موجودة كما هي وسيتم تطويرها، كما يمكن للمواطن النزول في محطة رمسيس من خلال القطار المتجه للإسكندرية، مردفاً:"أنا ضد كلمة التمييز العنصرى، ومصلحة البلد تقتضي تخفيف الزحام".

 

وزيرة التضامن تعلن استهدف ألف قرية ضمن مبادرة حياة كريمة

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، إن هناك تعاون مع مخلتف الوزارات، لتنفيذ المبادرة الرئيس "حياة كريمة" للقرى الأكثر احتياجا.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد مصطفى شردى عبر برنامجه "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، أن هناك ألف قرية مستهدفة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى حياة كريمة.

 

وفى سياق آخر، عقدت اللجنة العليا لتيسير برامج الحماية الاجتماعية والمشكلة بالقرار الوزارى رقم 217 لسنة 2020 اجتماعها الأول برئاسة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، ووجهت الوزيرة الشكر للوزارات الشريكة فى تطبيق استراتيجية الدولة المصرية فى مد مظلة الحماية الاجتماعية للفئات المستهدفة.

 

واستعرضت القباج برامج الحماية الاجتماعية، التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى، موضحة أن تلك البرامج تنطلق من أرضية دستورية أقرها دستور 2014، وعززتها رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى دعم الفئات الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية، وعلى رأسهم محدودى الدخل وغير القادرين على العمل والأشخاص ذوى الإعاقة وكبار السن، وتقوم على منهج الفقر متعدد الأبعاد، والذى يسعى لتحسين كافة مناحى الحياة وليس فقط تقديم دعم نقدى ومستندا على مدخل تنموى فى عمليات الاستهداف.

 

وقامت الوزيرة باستعراض الفئات التى تستهدفها برامج الحماية الاجتماعية، والتى يأتى على رأسها الأطفال في مراحل التعليم الأساسي والأسر الأفقر والأشخاص من ذوى الإعاقة وغير القادرين على العمل والعمالة غير المنتظمة وصغار المزارعين والصيادين وكبار السن فوق 65 سنة إلى جانب ضحايا النكبات والكوارث، كما استعرضت البرامج المصاحبة لبرامج الدعم النقدى، ومنها (سكن كريم وتوصيل الغاز للمنازل والمعاشات والتأمينات وآليات حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبرنامج لا أمية مع تكافل ).

 

واستعرضت ملامح برنامج وعى للتنمية الاجتماعية، والذى يعد أحد أبرز برامج الاستثمار فى البشر والعمل على رفع الوعي باثنتي عشر قضية مجتمعية تساهم في الارتقاء بالمجتمع وخصوصا في المناطق الريفية والنائية والعشوائية.

 

وشرحت الوزيرة برنامج تكافل وكرامة وأهم مراحله منذ انطلاقه في 2015 وآليات الاستهداف حتى اليوم، حيث يتجاوز المستفيدين منه 3.2 مليون أسرة إلى جانب 400 ألف أسرة مستفيدة من برنامج الضمان الاجتماعي سيتم دمجهم في تكافل وكرامة، مع صدور قانون الدعم الموحد ليصبح عدد المستفيدين من تكافل وكرامة 3.6مليون أسرة تضم أكثر من 15 مليون نسمة.

 

التعليم العالى تكشف عن الجامعات غير المعتمدة فى مصر بالخارج

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى، إن هناك معايير لاعتماد الشهادات الجامعية التى يحصل عليها الطلاب من خارج مصر، أولها الأدلة الثبوتية أو التوثيقية التى تثبت أن الشهادة صادرة من تلك الجامعة أو المكان الذى يدعى أنه حصل عليها منه ونشترط أن تكون معتمدة وموثقة من الجهة المسئولة عن التعليم فى تلك الدولة.

 

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" مع الإعلامى أسامة كمال المذاع على قناة المحور: "هذا الاعتماد يكون موثقا من المكتب الثقافى فى القنصلية المصرية والخارجية المصرية والتى تثبت أن هذا اعتماد الدولة، وهناك دولا مثل إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وهناك دول نحن كمجلس أعلى صدر قرار أن الشهادات التى تأتى من هذه الدول لن تعتمد مثل الدول التى تسمى بقبرص التركية وأخرى مثل جورجيا فقط 5 جامعات ننظر فى اعتمادها وليست معتمدة و3 جامعات فقط فى أرمينيا".

 

وتابع: "إذا أحضر الطالب الإثبات للشهادة يتم معادلتها من خلال اللجنة العليا للاعتمادات ونعادل مناهج ومقررات ومن الممكن أن يكون القرار أنه يعادل ما يتم دراسته فى الجامعات المصرية أو لا تعادل أو تنقصها بعض المناهج وهذه هى الآلية المتبعة، ولابد أن يتم متابعة ما هو منشور على موقع المجلس الأعلى للجامعات".

 

رئيس جامعة حلوان يؤكد فرض رسوم على الراسبين يجعل الطلاب تجتهد

قال ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن "هناك أصواتا كانت تتساءل لماذا يتم المساواة بين الطلاب المجدين، وغير المجدين الذين يرسبون كثيرا، ونحن كجامعات حكومية الطالب المجد سيتمتع بكافة الحقوق، وهناك طلاب ممن يرسبون لهم نشاطات أخرى".

 

وأضاف "نجم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت" المذاع على قناة إكسترا نيوز مع الإعلامية رانيا هاشم، إن مشروع القانون الذى يقضى بتحمل الطلاب الراسبين جزءا من تكاليف التعليم أعطى للجامعات الحق فى مراعاة الظروف الاجتماعية للطلاب الراسبين، وسيتمتعون بالتكافل الاجتماعى، ولدينا نماذج جميلة ومشرفة في الجامعات من الطلاب الذين ينفقون على أنفسهم في مختلف الجامعات.

 

وتابع: "هناك قصص كفاح نسمع عنها، وتم ترك مراعاة ظروف الطلاب لمجالس الجامعات، ولن نحاسب السنة الأولى للرسوب كالسنة الثانية وكل طالب له 3 سنوات رسوب الأخيرة تكون من المنزل وهى الفرصة الأخيرة"، مؤكدا أنه مشروع قانون سيتم تطبيقه بعد عرضه على البرلمان وموافقته وأنه سيجعل الطلاب تجد بشكل أكبر وسيقلل نسبة الرسوب وسيجعلها لا تتعدى 10%.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة