خالد صلاح

ضبط 3364 جريمة حيازة وتنقيب عن الآثار بأسبوع بتغطية لتليفزيون اليوم السابع

الأحد، 30 أغسطس 2020 12:39 م
ضبط 3364 جريمة حيازة وتنقيب عن الآثار بأسبوع بتغطية لتليفزيون اليوم السابع نسرين فؤاد ومحمود عبد الراضى
كتبت: إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكررت جرائم التنقيب عن الآثار بعدة محافظات خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وتابع الجميع تكرار سقوط ضحايا جدد فى محافظة أسوان أثناء تنقيبهم عن الآثار، وهو ما قدم بخصوصه "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة، من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم نسرين فؤاد.

وقال خلال التغطية الخاصة محمود عبد الراضى، نائب رئيس قسم الحوادث باليوم السابع، أن هوس تحقيق الثراء السريع يقود البعض للبحث عن الآثار أسفل منازلهم، ولكن سريعًا ما تتحطم تطلعاتهم على أيدى الجهات الأمنية التى تداهم ذلك وتمنعه باستمرار.

نسرين فؤاد2
نسرين فؤاد

وأضاف عبد الراضى، إن محافظة أسوان من أكثر المحافظات التى تنتشر فيها جرائم التنقيب عن الآثار بطرق غير مشروعة، وآخرهم الجريمة التى حدثت مؤخرًا وراح ضحيتها 3 أفراد حاولوا التنقيب عن الآثار ولكن تهدمت الحفرة التى حفروها عليهم، ولكن وبعد عملية بحث استمرت لمدة 30 يومًا تمكنت الجهات الأمنية من استخراج جثثهم المتحللة.

وتابع نائب رئيس قسم الحوادث باليوم السابع، إن الأجهزة الأمنية لا تتعامل مع ردة الفعل، ولكن تعمل على الفعل نفسه، حيث تركز على المعلومات المتوفرة لديهم من خلال المصادر السرية، والتي تكون معلومات عن وجود بعض الأشخاص الذين ينقبون عن الآثار سرا.

نسرين فؤاد ومحمود عبد الراضى1
نسرين فؤاد ومحمود عبد الراضى

وعلى صعيد آخر تركز الجهات الأمنية على البلاغات التى يقدمها الجيران بشأن تنقيب بعض جيرانهم عن الآثار، وتحرص الجهات الأمنية على الحفاظ على سرية البيانات لتشجيع المواطنين على التبليغ على مثل تلك الحوادث.

وعن أغرب المواقف التى مرت عليه أثناء البحث فى جرائم التنقيب عن الآثار، قال عبد الراضى، إن مواطن بالأقصر حفر سرداب أسفل منزله للوصول إلى معبد، ولكنه وجد الأجهزة الأمنية فى انتظاره وتم القبض عليه وتحطيم حلم الثراء السريع الذى كان يخطط له.

وكشف عبد الراضى أن الأرقام الخاصة بجرائم التنقيب على الآثار صادمة، حيث ضبطت الأجهزة الأمنية 3364 قضية حيازة وتنقيب عن الآثار خلال أسبوع، وهو ما يعنى أنه تم ضبط480 قضية فى اليوم، وهو رقم مخيف للغاية، وينم عن ازدياد تلك الجرائم بحثا عن حلم الثراء السريع لدى الكثيرين فى مختلف المحافظات المصرية.

أما عن المحافظات الأكثر تنقيبًا عن الآثار قال إنها تكون فى المحافظات الأثرية الأقصر أسوان، الفيوم، والإسكندرية، والمحافظات التى تنتشر بها المعابد والأماكن الأثرية.

 

نسرين فؤاد ومحمود عبد الراضى

نسرين فؤاد ومحمود عبد الراضى

وعن عقوبة التنقيب عن الآثار قال إنها تبدأ من سجن 5 سنين وتنتهى بالسجن 7 سنوات بالإضافة إلى غرامة حوالى 300 ألف جنيه.

وتحرص الجهات المعنية دائمًا على تحفيز المواطنين الذين يعثرون على آثار ويقومون بتسليمها وتخصص مكافآت مالية كبيرة تشجعهم على الحفاظ على حضارتهم ووضعها في مكانها الطبيعى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة