خالد صلاح

مستشفيات الأقصر تسجل 5 حالات ولادة نادرة فى أسبوعين.. أبرزها طفل بعين واحدة تكررت 6 مرات فقط على مدار 5 قرون.. وإجراء جراحة قيصرية لسيدة تحمل رحمين فى حالة تحدث مرة لكل 500 مليون سيدة فى العالم.. صور

الأحد، 30 أغسطس 2020 09:00 م
مستشفيات الأقصر تسجل 5 حالات ولادة نادرة فى أسبوعين.. أبرزها طفل بعين واحدة تكررت 6 مرات فقط على مدار 5 قرون.. وإجراء جراحة قيصرية لسيدة تحمل رحمين فى حالة تحدث مرة لكل 500 مليون سيدة فى العالم.. صور مستشفيات الأقصر تسجل 5 حالات ولادة نادرة فى أسبوعين
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت مستشفيات محافظة الأقصر، على مدار الأسبوعين الماضيين سلسلة من حالات الولادة النادرة المتنوعة لــ5 سيدات، حيث أجرى الأطباء العمليات بنجاح وأثبتوا جدارتهم فى التعامل مع مختلف الحالات المتنوعة بكل مهارة ونجاح طبى، حيث كانت 4 حالات منهم داخل مستشفى أرمنت، شملت ولادة طفل بعين واحدة فى حالة نادرة حول العالم، وولادة سيدة لـ4 أطفال، وأخرى لـ3 أطفال في بطن واحدة، أما الحالة الرابعة لسيدة ولدت طفلين من رحمين مختلفين، أما الحالة الخامسة فتمت داخل مستشفى الأقصر العام بولادة قيصرية لسيدة بعد مرور 24 أسبوع على الحمل وأنجبت 5 أطفال توائم.

مستشفيات الأقصر تسجل 5 حالات ولادة نادرة فى أسبوعين (3)

أبرز تلك الحالات كانت واحدة من الحالات النادرة لولادة الأطفال بعيوب جنينية فى التكوين شهدتها محافظة الأقصر، حيث خرج طفل من رحم والدته بعد 7 شهور حمل بعين واحدة وعيوب خلقية بالمخ والقلب والرئة، حيث شهدت مستشفى أرمنت غرب محافظة الأقصر، وفاة طفل ولد بحالة نادرة لسيدة وضعت مولودها وهو مصاب بعيوب خلقية في المخ والقلب والرئة، وبعين واحدة وهو ما فسره الطبيب بأنه عيب جنينى فى التكوين.

مستشفيات الأقصر تسجل 5 حالات ولادة نادرة فى أسبوعين (1)

وقال الدكتور محمد عز الدين، أخصائي نساء وتوليد ورئيس قسم  النساء في مستشفي أرمنت، أن حالة الطفل النادرة من المعروف طبياً أنه لا يستطيع أن يعيش أكثر من 24 ساعة بعد ولادته بتلك العيوب الخلقية، وهو ما حدث وتوفى بعد ولادته بفترة قليلة.

ويقول الدكتور محمد عز الدين، أخصائي نساء وتوليد ورئيس قسم  النساء في مستشفي أرمنت، أنه قام الأربعاء الماضى بإجراء عملية قيصرية لسيدة تدعي "ن.ا" 28 عام،  بعد حملها لجنينها 7 أشهر، وذلك بعد الكشف عن تشوهات بالطفل، مضيفأ ان السيدة لديها ولدين، وفي الطفل الثالث تلاحظ وجود تشوهات مما إستلزم ضرورة إجراء ولادة قيصرية له، وتلاحظ وجود تشوهات  الرئتين، والقلب، وبعين واحدة تحمل "حدقتين" أو ما يسمي بسواد العين، مضيفاً أن الطفل عاش لمدة 45 دقيقة، وسط حالة من الحزن من الأم، والتي دخلت في موجة من الإكتئاب، فإستمرار حالة الطفل على قيد الحياة شبه مستحيلة.

مستشفيات الأقصر تسجل 5 حالات ولادة نادرة فى أسبوعين (4)

وأضاف أخصائي النساء والولادة بالمستشفى، أنه أول مرة يشاهد مثل هذه الحالة لكنها موجودة في كتب الطب، مضيفا أن الحالة تكون لطفل بعين واحدة وتجويف عينى واحد وعصب بصرى واحد، موضحا أن هذه الحالات تسمى حالة الطفل ذو العين الواحدة (sycloptic baby) وكانت موجودة فى الأساطير الإغريقية، وقال إن عالمنا شهد 6 حالات فقط منذ ما يقرب من 5 قرون، وسميت ولادة أطفال ذو العين الواحدة، وسُجِّلَت أول حالة عام 1665 واليوم حالة جديدة شهدها مركز أرمنت.

وأوضح الدكتور محمد عز الدين، أنه من ضمن الحالات النادرة للولادة بالمستشفى على مدار الشهر الجارى تمكن قسم النساء والتوليد بالمستشفى، من إجراء عملية ولادة قيصرية لسيدة وضعت 4 أطفال توائم، حيث قال الدكتور محمد عز الدين ، رئيس قسم النساء والتوليد، إن المستشفى إستقبلت سيدة ثلاثينية على وشك الولادة، وكانت تعانى من إرتفاع ضغط الدم ، وتم إتخاذ الاجرءات اللازمة بمعاونة الفريق الطبى، الدكتور كيرلس شايب ، طبيب نساء وتوليد، وطبيب التخدير، أحمد اسماعيل، وطبيب الأطفال محمود رمضان، ومجموعة التمريض، مؤكدا أن السيدة أنجبت 4 توائم، والأم والمواليد الأربعة فى صحة جيـدة، وتحت الملاحظة ولا يعانـون أى مضاعفـات.

مستشفيات الأقصر تسجل 5 حالات ولادة نادرة فى أسبوعين (7)

كما نجح الفريق الطبى بمستشفى أرمنت غرب محافظة الأقصر، فى إجراء عملية ولادة قيصرية طارئة وناجحة لسيدة وضعت 3 توائم، وذلك وسط تطبيق الإجراءات الإحترازية المشددة ضد فيروس كورونا، حيث استقبل الفريق الطبى بقسم النساء والتوليد برئاسة الدكتور محمد عز الدين، سيدة فى العشرين من عمرها وهى فى حالة وضع مبكر بسبب نقص كمية السائل الأمنيوسى حول الأجنه، وتعانى من مشكلة ضيق شديد فى الصمام الميترالى، وعلى الفور خضعت الحالة للفحوصات الطبية المختلفة، وتم إنهاء إجراءات دخولها الى العمليات لإتمام عملية الوضع وهى فى شهرها الثامن، لضمان سلامة الأم وحفاظاً على الأجنة.

وقالت إدارة مستشفى أرمنت، أنه تم وضع التوائم بواقع اثنين من الإناث وذكر بالحضانات، مؤكدة أن حالة الأم والأطفال بصحة جيدة ومستقرة وتحت الملاحظة الدائمة، حيث أن الفريق الطبى المشارك فى عملية الولادة ضم طبيب التخدير مصطفى عبد اللاه ومجموعة التمريض، وأعرب الفريق الطبى عن سعادته لهذا النجاح التى حققته المستشفى بقسم النساء والتوليد فى وقت قياسى منذ الإفتتاح، وذلك فى إطار حرص المدير العام، الدكتور أحمد بسيونى، على تقديم خدمة طبيبة بكفاءة عالية، حيث نجح قسم النساء والتوليد بالمستشفى، فى إجراء العمليتين بنجاح كبير.

وفى مستشفى أرمنت أيضاً تم تسجيل حالة ولادة نادرة الحدوث للمرة الرابعة، وذلك لسيدة تحمل رحمين، حيث أن هذه الحالة لا تحدث إلا مرة واحدة فقط من بين كل 500 مليون سيدة فى العالم، حيث أنه تم إجراء عملية قيصرية لسيدة تدعى "ل.أ " 23 عاما، وتحمل رحمين حيث أنجبت طفلين، وكان كل جنين منهما فى رحم منفصل عن الآخر، ويقول أطباء المستشفى أن السيدة خضعت لعملية ولادة قيصرية فى شهرها التاسع، حيث كانت تحمل رحمين كاملين بـ2 عنق رحم والجنينين فى كل رحم منفصل عن الآخر، لافتا إلى أن هذه الحالة تسمى طبيا "الرحم ثنائى القرن" أى أنها على خلاف باقى النساء تمتلك رحمين وليس واحدا، ولكنه من المعروف أن معظم النساء الحوامل اللواتى لديهن الحالة ذاتها يحملن أطفالهن فى جانب واحد فقط، حتى ولو كن حاملات بتوأم، إلا أن هذه الحالة النادرة جعلت كل رحم من الرحمين ينمو فيه طفل مختلف.

كما شهدت مستشفى الأقصر العام بمحافظة الأقصر، الجمعة الماضية، عملية ولادة قيصرية لسيدة أنجبت 5 توائم بنجاح، وتم وضع الأطفال الخمسة داخل الحضانة لضعف حالتهم الصحية، حيث يقول الدكتور خلف عمر، مدير مستشفى الأقصر العام، إن الأم وصلت إلى المستشفى فى حالة صحية سيئة، وعلى الفور تم نقلها لغرفة العمليات لإجراء عملية جراحية لإنقاذ حياتها، مشيراً إلى أنها الآن بصحة جيدة، وتم نقل التوائم الخمسة للحضّانة نظراً لنقص نموهم، حيث أن حمل والدتهم لهم لم يمض عليه أكثر من 24 أسبوعاً.

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة