خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مرسوم طرد اليهود من إنجلترا فى العصور الوسطى

الإثنين، 31 أغسطس 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مرسوم طرد اليهود من إنجلترا فى العصور الوسطى طرد اليهود - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم  ذكرى طرد اليهود من بريطانيا، حيث أصدر الملك إدوارد الأول قرارًا بطرد كل اليهود من إنجلترا، فى 31 أغسطس من عام 1290م، وهو القرار الذى استمرت فعاليته طوال العهود الوسطى، حتى تم إلغاؤه بعد أكثر من 350 عامًا، وبالتحديد فى 1656، إذ لم يكن القرار استثنائيًا بل حصيلة أكثر من 200 سنة من سوء المعاملة..  وخلال السطور التالية نوضح سبب قيام الملك البريطانى بطرد اليهود.
 

س/ ما سبب طرد اليهود من بريطانيا؟

ج: القرار جاء على خلفية ازدياد الشعور بالكراهية ضد اليهود فى إنجلترا فى القرن الثالث عشر، ويعود ذلك كون اليهود كانوا يعيشون بطريقة تختلف عن الطريقة التى كان يعيش بها عامة الناس مزارعين وتجار وصناع، فكانوا يسيرون فى شوارع مدينة لنكولن القديمة بغطرسة بغيضة إلى النفوس جعلت الناس يتجنبونهم ويكرهونهم فى آن واحد.
 

س/ ما سبب كراهية الناس لليهود آنذاك؟

ج: اتجاه عدد كبير من عامة الناس ورؤساء الأديرة والنبلاء والفرسان وحتى التجار للاستدانة منهم الأموال، وكان اليهود لا يقرضون إلا بفوائد باهظة فكان سكان مدينة لنكولن يخفون تحت مظهرهم العادى الهادئ شعورا عميقا من الكراهية والثورة المكبوتة على أولئك الأغراب الذين كانوا يأخذون منهم الفوائد بنسبة 20 إلى 100%.
 

س/ كيف وقعت مذبحة اليهود فى بريطانيا؟

ج: ذكر عدد من المصادر التاريخية حول مشاحنة وقعت أثناء الاحتفال بتتويج ريتشارد الأول عام 1190، قام بها بعض الأشراف الذين أرادوا أن يتخلصوا مما عليهم من ديون لليهود، فتطورت إلى مذبحة امتدت إلى لنكولن، واستامفورد، ووصل الأمر إلى قتل حوالى 350 يهوديا على يد ريتشارد دى ملابستيا، وكان مديونا لليهود.
 

س/هل شمل القرار جميع الجزر البريطانية؟

ج: قرار الملك إدوارد طبق على جميع الجزر البريطانية، وكان عدد اليهود آنذاك 16000 نسمة، ومن الطريف أن الملك إدوارد طالب مواطنيه برد ديونهم للمرابين اليهود خلال شهر، وإلا صارت ديونهم ملكا للتاج، ولم يتأخرا كثيرا الملك فيليب ملك فرنسا بحذو حذو جاره، بعدما قرر طرد اليهود من مملكته سنة 1306.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة