أكرم القصاص - علا الشافعي

"مش بس بيفهم ويحس بيك".. باحثون يؤكدون أدمغة الكلاب مثل البشر وعلاج النطق واحد عند الاثنين .. الأكبر سنا منها يميز الكلمات عن الصغار.. وتستجيب للأوامر والعبارات.. وهذه نصائح عشان صحة كلبك وحمايته من الأمراض

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 11:00 ص
"مش بس بيفهم ويحس بيك".. باحثون يؤكدون أدمغة الكلاب مثل البشر وعلاج النطق واحد عند الاثنين .. الأكبر سنا منها يميز الكلمات عن الصغار.. وتستجيب للأوامر والعبارات.. وهذه نصائح عشان صحة كلبك وحمايته من الأمراض الكلاب-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بيفهمنى وبيحس بيا وبيسمعنى"، جملة نسمعها دائما من مربى الحيوانات الأليفة وخصوصا الكلاب ، فلديهم قدرة هائلة على الشعور بغيرهم والحب والوفاء، ورغم عدم قدرة الكلاب على الكلام، فإن علاج النطق عند الكلاب يعالج بنفس الطريقة التي يعامل بها البشر، ووفقًا لدراسة جديدة، يعالج كل من الكلاب والأدمغة البشرية التنغيم  كيف يرتفع الصوت وينخفض ​ومعنى الكلمات المنطوق.

وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع تفاصيل الدراسة ونصائح للحفاظ على صحة الكلاب  حسب الديلى ميل البريطانية وموقع dogtime

استخدم الباحثون المجريون التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي - يقيس نشاط الدماغ عن طريق الكشف عن التغييرات المرتبطة بتدفق الدم  على الكلاب المستيقظة، وجدوا أن الكلاب تعالج التجويد في الغالب في المناطق تحت القشرية السفلية من الدماغ ، وأدركت المعنى الفعلي للكلمات في المناطق القشرية ، مثل البشر.

وقالت مؤلفة الدراسة آنا غابور في جامعة إيوتفوس لوراند في بودابست ، المجر: "يمكن أن يساعد استكشاف أوجه التشابه والاختلاف في معالجة الكلام بين أدمغة الكلاب والإنسان كثيرًا في فهم الخطوات التي أدت إلى ظهور الكلام أثناء التطور".

"اكتشفنا قبل بضع سنوات أن أدمغة الكلاب ، تمامًا مثل أدمغة البشر ، تفريق نغمات ومعنى كلمة - ولكن هل الهرمية متشابهة أيضًا؟

"لمعرفة ذلك ، استخدمنا تقنية خاصة هذه المرة - قمنا بقياس كيف ينخفض ​​نشاط دماغ الكلب إلى المنبهات التي يتم لعبها بشكل متكرر، من المعروف أن الكلاب لديها حساسية تجاه علامات التواصل البشرية ، بما في ذلك الإشارات الصوتية.

 

كل من التجويد والمعنى أو المعجمية للكلمات تحمل معلومات لمرافقي الكلاب، عندما نثني على الكلاب بصوت عالٍ ، فقد يلاحظون النية الإيجابية ويبدون سعداء.  

يمكن للكلاب الاستجابة لمختلف الكلمات والمراحل ، مثل الجلوس أو الاستلقاء أو اللعب ميتًا أو الانتظار أو الكعب - ولكن ليس مجرد التجويد هو الذي يحمل معانيها.

لا يزال العديد من الكلاب يتعرفون على الكلمة أو المرحلة ويستجيبون بدورهم حتى لو قمنا بتغيير نغمة الرنين ومع ذلك ، لم يعرف الباحثون إلا القليل جدًا عما يحدث في أدمغة الكلاب أثناء هذه التفاعلات.

قام الباحثون المجريون بقياس نشاط دماغ الكلاب التعاونية المستيقظة عبر التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI).

استمعت الكلاب إلى كلمات أو عبارات الثناء المألوفة - "ذكية" ، "أحسنت" ، "هذا كل شيء" - ومصطلحات محايدة غير معروفة - "مثل" ، "كما لو" ، "حتى الآن" - سواء في المديح أو التجويد المحايد.          

قال جابور: "أثناء مسح الدماغ ، نكرر أحيانًا كلمات ، وأحيانًا نغمات، انخفاض أقوى في منطقة معينة من الدماغ لبعض التكرارات يظهر تورط المنطقة".

تظهر النتائج أن أدمغة الكلاب ، تمامًا مثل أدمغة الإنسان ، تعالج الكلام بشكل هرمي - التجويد في المراحل الدنيا ، في الغالب في المناطق تحت القشرية ، بينما تتم معالجة الكلمات المعروفة في مراحل أعلى ، في المناطق القشرية

أدى تكرار نفس التجويد إلى انخفاض النشاط ، ومعظمه في مناطق الدماغ تحت القشرية القديمة،ةبينما أدى تكرار الكلمات المعروفة إلى انخفاض النشاط في مناطق الدماغ القشرية السمعية عالية المرحلة.   

عادةً ما يتم تحليل الإشارات الأبسط والمحملة عاطفيًا ، مثل التجويد ، في المراحل الدنيا ، بينما يتم تحليل الإشارات الأكثر تعقيدًا ، مثل معنى الكلمة ، في مراحل أعلى في أنواع متعددة ، بما في ذلك البشر.

 

ومن المثير للاهتمام أن الكلاب الأكبر سناً ميزت الكلمات الأقل من الكلاب الأصغر سناً في الدراسة.

قالت مؤلفة الدراسة Attila Andics في جامعة Eötvös Loránd: "على الرغم من أن معالجة الكلام في البشر فريدة في العديد من الجوانب ، فقد كشفت هذه الدراسة عن أوجه تشابه مثيرة بيننا وبين الأنواع الصامتة،ومع ذلك ، لا يعني التشابه أن هذا التسلسل الهرمي قد تطور لمعالجة الكلام.

 

وبدلاً من ذلك ، قد يعكس التسلسل الهرمي التالي للتجويد ومعالجة معنى الكلمة الذي تم الإبلاغ عنه هنا وكذلك في البشر مبدأ معالجة أكثر عمومية وليس خاصًا بالكلام، إن نتائجنا تسلط الضوء حقًا على أن معالجة الكلام البشري قد تتبع أيضًا هذا التسلسل الهرمي الأساسي والأكثر عمومية.

 

وجد فريق البحث سابقًا أن الكلاب تحلل بشكل منفصل الإشارات المعجمية وغير الدولية لفك رموز المعنى ، المنشورة في Science  في عام 2016، قال الفريق إن أساليب الكلب لتحليل ودمج معنى الكلمة والتجويد بشكل منفصل تشير إلى أن هذه القدرة يمكن أن تتطور في غياب اللغة.

 

 

كيف تتم فحوصات الرنين المغناطيسي
 

التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) هو أحد أحدث أشكال التصوير العصبي التي تم تطويرها، يقيس التغيرات الأيضية التي تحدث داخل الدماغ ، مثل التغيرات في تدفق الدم.

قد يستخدم المهنيون الطبيون التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي للكشف عن التشوهات داخل الدماغ التي لا يمكن العثور عليها مع تقنيات التصوير الأخرى ، أو قياس آثار السكتة الدماغية أو المرض ، أو توجيه علاج الدماغ.

يمكن استخدامه أيضًا لفحص تشريح الدماغ وتحديد أجزاء الدماغ التي تتعامل مع الوظائف الحرجة، يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًا بدلاً من الأشعة السينية لالتقاط صور للجسم.

ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي هو آلة مجوفة مع أنبوب يعمل أفقيا من خلال وسطه، أنت تستلقي على سرير ينزلق في أنبوب الماسح الضوئي، تستخدم المعدات المستخدمة في عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي نفس التكنولوجيا ، ولكنها أكثر إحكاما وخفة الوزن.

والفرق الرئيسي بين مسح التصوير بالرنين المغناطيسي العادي ومسح الرنين المغناطيسي الوظيفي هو النتائج التي يمكن الحصول عليها.

في حين أن فحص التصوير بالرنين المغناطيسي العادي يعطي صورًا لبنية الدماغ ، فإن فحص التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي يُظهر أجزاء الدماغ التي يتم تنشيطها عند تنفيذ مهام معينة، وهذا يشمل اللغة والذاكرة والحركة.


 

وفيما يلي نصائح لمساعدة أي كلب على الشعور بالسعادة والصحة.

1. التعقيم أو الخصي

يمنع التعقيم كلبًا من السخونة ويمكن أن يساعد في منع سرطان الثدي و تقيح الرحم أو عدوى الرحم، تحييد كلب ذكر يمكن أن يزيل السلوك العدواني ويساعد على منع سرطان الخصية وأمراض البروستاتا والفتق.

 

 

2:تطعيم

في عمر الثلاثة أشهر ، تكون الأجسام المضادة الواقية التي تنتقل بشكل طبيعي من خلال حليب الأم قد استهلكت ، ويجب أن يتم تطعيم جروك للمساعدة في حمايته ضد العديد من الأمراض المعدية الشائعة ، بما في ذلك داء البريميات ، والقصور ، والفيروسات القهقرية ، وكذلك لقاح داء الكلب، قد يوصي الطبيب البيطري أيضًا بالتطعيمات ضد سعال الكلاب ومرض لايم. اللقاحات ستنقذ حياة كلبك.

 

3. قم بزيارة الطبيب البيطري

 

تحتاج الكلاب إلى زيارات منتظمة للطبيب لضمان صحة جيدة، يتيح الفحص الصحي السنوي للطبيب البيطري فرصة التخلص من أي مرض أو مخاوف صحية في مهده قبل أن يتسبب في مشاكل كبيرة وفواتير، سوف يسأل الطبيب البيطري عن سلوك حيوانك الأليف وعادات الأكل وممارسة التمارين الرياضية ، أثناء فحص الإحصائيات الحيوية لكلبك.

 

4:اعلن الحرب على البراغيث والقراد

 

يمكن أن تسبب البراغيث مشاكل صحية تتجاوز حكة الجلد. يمكن أن تكون مصدرًا للحساسية وفقر الدم والديدان الشريطية، يجب عليك معالجة جميع حيواناتك الأليفة ، وليس فقط تلك التي تكون فيها البراغيث واضحة.

 

يجب أن تكون متيقظًا بشكل خاص في الأشهر الأكثر دفئًا ، ومع الاحترار العالمي ، يبدو أن تلك الأشهر الأكثر دفئًا تستمر لفترة أطول وأطول ، مما يعني أنك قد تحتاج إلى تمديد تلك العلاجات الصيفية.

 

5:علاج دودة القلب عن طريق منعه

 

يصعب علاج الديدان القلبية ويمكن أن تكون قاتلة لكلبك لذا فإن الوقاية هي المفتاح، إعطاء كلبك جرعة واحدة شهريًا من الجهاز اللوحي ، مثل Heartguard ، يمكن أن يوقف دودة القلب قبل أن يبدأ.

 

6: ممارسة الرياضة

 

ممارسة الرياضة من خلال المشي واللعب مع كلبك سيحافظ على لياقتك البدنية وصحية عقليًا ويقلل من فرصة السلوك العدائي والمدمّر أيضًا، يساعد التمرين المنتظم كلبك على الحفاظ على وزن صحي وقلب ، مع زيادة كتلة العضلات. ستختلف متطلبات تمرين كلبك اعتمادًا على السلالة والجنس والعمر والصحة.

 

7: راقب وزن الكلب

 

يعد عدم ممارسة الرياضة والإفراط في التغذية مشكلة في الحيوانات الأليفة بقدر ما هو في الناس. لا يستطيع كلبك تحديد مقدار التمارين التي يحتاجها أو نوع الطعام الأفضل لتناوله، فقط انت تستطيع عمل هذا.

 

8. فحوصات الصحة الأسبوعية

 

واحدة من أفضل الطرق لمنع المشاكل الصحية هي فحص كلبك أسبوعيًا. أولاً ، افحص معطف جلدك وجلد الكلب بحثًا عن التورم أو الرقائق أو الجرب. ثم انظر في أذن وعيني الكلب بحثًا عن أي علامات احمرار أو إفرازات. راقب أخيرًا أي تغييرات في عادات الأكل أو الشرب. إذا كان أي شيء يختلف عن ما هو طبيعي لكلبك ، استشر الطبيب البيطري.

 

9: تنظيف الأسنان

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة على مشاكل في الأسنان أو اللثة. يمكن أن تتراكم جزيئات الطعام واللعاب والبكتيريا المعروفة باللويحات على اللثة والأسنان وتسبب العدوى إذا لم تعالج هذا ، يمكن أن تؤدي العدوى إلى تسوس الأسنان وحتى الانتقال إلى مجرى الدم وتؤثر على قلب حيوانك الرئوي والرئتين والكبد والكلى والعظام والمفاصل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة