خالد صلاح

حسين حمودة يتذكر مرحلة الثانوية العامة: التحقت بقسم اللغة العربية لحبى فى الأدب

الخميس، 06 أغسطس 2020 04:37 م
حسين حمودة يتذكر مرحلة الثانوية العامة: التحقت بقسم اللغة العربية لحبى فى الأدب الدكتور حسين حمودة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناقد الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى جامعة القاهرة، بصراحة لم تكن الثانوية العامة، بالنسبة لى، مصدر قلق كبير أو حتى اهتمام زائد عن الحد.. كنت، منذ مرحلة الدراسة الإعدادية، قد أحببت الأدب وانتميت إلى عالمه، وقررت أن ألتحق، فيما بعد الدراسة الثانوية، بقسم اللغة العربية  بكلية الآداب التى لا تحتاج إلى مجموع كبير.

وأضاف الدكتور حسين حمودة، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، اخترت القسم الأدبى فى مرحلة الدراسة الثانوية، وفى السنة الأخيرة من هذه الدراسة شغفت بلعبة الشطرنج، وفى الامتحانات كنت أخرج من الامتحان "فى مدرسة على مبارك بالحلمية الجديدة" واذهب إلى مقهى "زهرة الميدان" "أشهر مقهى للشطرنج بالقاهرة خلال عقود طويلة" بميدان السيدة زينب القريب، وقد نجحت فى الثانوية العامة بمجموع ليس كبيرا، ولكنه كان كافيًا لأن ألتحق بالكلية التى اخترتها، وبالقسم الذى أردت أن التحق به.

وتابع الدكتور حسين حمودة، قبل سنوات طويلة تغيرت أمور كثيرة، وأصبحت الثانوية العامة أشبه بحدّ فاصل بين حياتين .. ولكننى أتصور، خطأ أو صوابا، أنها لا يجب أن تكون بهذا الشكل، ولا أن تتحول إلى شبح مرعب يستثير كل هذا القلق والتوتر عند الطلاب والطالبات، وطبعا عند الآباء والأمهات..المهم أن يكتشف الطلاب والطالبات مجال الدراسة الجامعية المناسب، والمحببّ، بغض النظر عن الدخول فى السباق السنوى المحموم للحصول على أعلى الدرجات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة