خالد صلاح

الاندبندنت تصف مرفأ بيروت بـ"قنبلة عائمة" وتبرز القبض على 16 موظفا

الجمعة، 07 أغسطس 2020 12:48 ص
الاندبندنت تصف مرفأ بيروت بـ"قنبلة عائمة" وتبرز القبض على 16 موظفا افنجار مرفأ بيروت
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الاندبندنت إنه قد تم اعتقال 16 شخصا من قبل السلطات اللبنانية في إطار تحقيق في انفجار مستودع مرفأ بيروت.

قال القاضي فادي عقيقي، ممثل الحكومة في المحكمة العسكرية، إن السلطات استجوبت حتى الآن أكثر من 18 مسؤولاً في الموانئ والجمارك والعاملين المسؤولين عن الصيانة في المستودع أو المتورطين فيها ، والذي كان يضم مواد شديدة الانفجار انفجرت يوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية عن عقيقي قوله "تم اعتقال 16 شخصا في إطار التحقيق"، وقد أسفر انفجار الثلاثاء عن مقتل 145 شخصًا على الأقل وإصابة حوالي 5000 آخرين ، ولا يزال العشرات في عداد المفقودين.

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن الانفجار نتج عن 2750 طناً من نترات الأمونيوم ، والتي تم تخزينها بشكل غير آمن في مستودع ميناء منذ أن تمت مصادرتها من سفينة شحن محجوزة في عام 2013.

كما أمر البنك المركزي اللبناني بتجميد حسابات مديري مرفأ بيروت والجمارك اللبنانية مع خمسة آخرين ، بحسب توجيه للبنك المركزي اطلعت عليه رويترز.

وجاء في الأمر الصادر بتاريخ 6 أغسطس من لجنة التحقيق الخاصة بالبنك المركزي لمكافحة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب ، أنه سيتم تعميم القرار على جميع البنوك والمؤسسات المالية في لبنان ، والمدعي العام في محكمة الاستئناف ورئيس السلطة المصرفية.

وقالت إن تجميد ورفع السرية المصرفية سيطبق على الحسابات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمدير العام لميناء بيروت حسن قريطم والمدير العام للجمارك اللبنانية بدري ضاهر وخمسة آخرين ، بمن فيهم مسؤولون حاليون وسابقون في الموانئ والجمارك.

بينما ركز المحققون على مسؤولي الموانئ يزعم العديد من اللبنانيين أن الفساد الحكومي وسوء الإدارة أدى إلى الكارثة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة