أكرم القصاص - علا الشافعي

نيوزويك: 40 % زيادة فى الإسلاموفوبيا على الإنترنت بسبب كورونا فى بريطانيا

السبت، 08 أغسطس 2020 01:13 م
نيوزويك: 40 % زيادة فى الإسلاموفوبيا على الإنترنت بسبب كورونا فى بريطانيا بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إنه منذ بداية جائحة  COVID-19، قدم منظرو المؤامرة عددًا من الأكاذيب لشرح الفيروس وأسباب انتشاره، وتعددت هذه النظريات من نشر الفيروس من خلال أبراج الـ 5G  إلى الادعاء بأن بيل جيتس قد خطط لها.

 

وأوضحت المجلة أن اليمين المتطرف استخدم الفيروس لزرع الانقسامات العرقية والدينية داخل المجتمع من خلال إلقاء اللوم على الأقليات العرقية لانتشار كورونا، ولا سيما المسلمين.

 

وفي المملكة المتحدة، كان هذا يعني زيادة بنسبة 40 في المائة في ظاهرة الإسلاموفوبيا على الإنترنت خلال أشهر الإغلاق مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وفقًا لمؤسسة تيل ماما الخيرية لمراقبة جرائم الكراهية.

 

تشمل الأمثلة إلقاء اللوم على المجتمع المسلم لنشر المرض دون دليل ومشاركة مواد كاذبة مثل الصور ومقاطع الفيديو المضللة لمسلمين لا يلتزمون بقواعد التباعد الاجتماعي.

 

في أحد الأمثلة ، تمت مشاركة مقطع فيديو لمسلمين بريطانيين يصلون قبل وقت طويل من تطبيق إجراءات الإغلاق على الإنترنت للادعاء بأنهم ينتهكون قواعد التباعد الاجتماعي.

مع وجود الكثير من البلاد في درجات متفاوتة من الإغلاق ، فقد حدثت معظم جرائم الكراهية هذه على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يواجه المجتمع المسلم تهديدات بالقتل والإساءة اللفظية وسلوك البلطجة.

وأوضحت المجلة أن حكومة المملكة المتحدة متهمة الآن بالفشل في حماية المجتمعات المسلمة بشكل كاف من ارتفاع جرائم الكراهية والمعلومات المضللة أثناء الوباء.

في الأسابيع الأخيرة ، أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن مخاوفه من حدوث "موجة ثانية" من الوباء في المملكة المتحدة ، مع وضع مناطق مثل ليستر في شرق ميدلاندز تحت الإغلاق المحلي وكذلك مدن مثل لوتون في جنوب شرق المملكة المتحدة.

في ظل هذا الوضع، تضيف "نيوزويك" أن المسلمين البريطانيين يشعر أنهم مستهدفون ويتم إلقاء اللوم عليهم في ارتفاع حالات COVID-19 ، التي يتم تصويرها على أنها مجموعة أكثر عرضة لكسر قواعد التباعد الاجتماعي من غيرها.

وفي الآونة الأخيرة ، قال النائب المحافظ كريج ويتاكر لراديو إل بي سي إن هناك "قطاعات من المجتمع لا تأخذ الوباء على محمل الجد".

وعندما سئل عما إذا كان يتحدث عن المسلمين أجاب: "طبعا".

قال المجلس الإسلامي في بريطانيا (MCB) ، أكبر هيئة جامعة للمسلمين في بريطانيا ، إن الحكومة فشلت في التصدى للإسلاموفوبيا.

قال الأمين العام هارون خان لمجلة نيوزويك: "جرائم الكراهية المعادية للإسلام منتشرة دائمًا في المجتمع البريطاني ، ولكن بشكل خاص أثناء الوباء ، نعلم أن هذا قد تفاقم بسبب نظريات المؤامرة اليمينية المتطرفة حول قيام المسلمين بنشر فيروس كورونا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة