خالد صلاح

الأقصر ترفع شعار "جاهزون لانتخابات مجلس الشيوخ".. المحافظ: متابعة تجهيزات 170 مركزا انتخابيا لخدمة أكثر من 788727 ناخب.. ورفع درجة الاستعدادت القصوى وسط الاجراءات الاحترازية.. وحملات نسائية لتوعية سيدات القرى

الأحد، 09 أغسطس 2020 12:30 م
الأقصر ترفع شعار "جاهزون لانتخابات مجلس الشيوخ".. المحافظ: متابعة تجهيزات 170 مركزا انتخابيا لخدمة أكثر من 788727 ناخب.. ورفع درجة الاستعدادت القصوى وسط الاجراءات الاحترازية.. وحملات نسائية لتوعية سيدات القرى جولات نسائية بالأقصر للمشاركة فى إنتخابات مجلس الشيوخ
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يومان فقط يفصلان أكثر من 788727 ناخبا على مستوى محافظة الأقصر، لاختيار 3 نواب لهم فى مجلس الشيوخ المقبل حيث تم تخصيص للأقصر مقعد بنظام القائمة ومقعدين على نظام الفردى، حيث يبلغ حاليا عدد المرشحين على مقعدى الفردى فى محافظة الأقصر 25 مرشحاً محتملاً تدور بينهم ملحمة إنتخابية كبيرة فى مختلف قرى ونجوع المحافظة.

وبدأت تلك الملحمة بتحالف بين إثنين من المرشحين، حيث أدى هذا التحالف لإحداث حالة مختلفة تماماً فى الإستحاق الإنتخابى، حيث اشتعلت الدائرة بصورة كبيرة مؤخراً وزادت الزيارات والجولات من باقى المرشحين فى كل صوب وحدب بمختلف أنحاء المحافظة لكسب الأصوات والمحبين الداعمين لكل مرشح.
 
 
وعن خريطة الإنتخابات والمرشحين داخل محافظة الأقصر فى مجلس الشيوخ، فتضم 25 مرشحاً بينهم عدد من المرشحين من قلب مدينة الأقصر يتنافسون فيما بينهم بأفكار وخطط إنتخابية تعتمد على الزيارات للدواوين والعائلات بالقرى، وفى شمال المدينة يوجد عدد من المرشحين بينهم سيدة يتنافسون على كسب أصوات الشمال، أما فى شرق الأقصر بمدينة الطود فيتنافس المرشحين على كسب الدائرة العريضة التى تضم عشرات العائلات الكبرى، أما فى مدينة القرنة غرب الأقصر فيوجد تنافس كبير حامى الوطيس بين عدد من المرشحين بصورة كبيرة ويتحركون بصورة كبيرة لكسب أصوات باقى أنحاء المحافظة، وفى مدينة أرمنت يوجد أكثر من مرشح يسعون لكسب أصوات أبناء أرمنت الوابورات وأرمنت الحيط الكتلة الأكبر، وفى مدينة إسنا التى تضم أكبر عدد من المرشحين فتوجد معركة حقيقة على أرض الواقع بعد تحالف أحدهم من مرشح آخر بشرق الأقصر مما أشعل المنافسة.  
 
أما على جانب التجهيزات المستمرة فقد أعلنت محافظة الأقصر، رفع درجة الإستعداد بجميع الأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة،لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ والتي ستعقد على مدار يومي 11 و12 أغسطس الجاري على مستوى الجمهورية، حيث وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، باتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لضمان نجاح العملية الانتخابية بنطاق مراكز ومدن وقرى المحافظة.
 
كما وجه المحافظ بتشكيل لجان للإشراف والمرور على المراكز الانتخابية لتلافي كافة الملاحظات وتقديم الدعم اللازم للأطقم والفرق المسئولة عن التعقيم والتطهير في كل لجنة، مع اتباع واتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورنا المستجد، والتي تتضمن الحفاظ على المسافات التباعدية بين الناخبين، والإلتزام بإرتداء الكمامات للجميع، وتوفير بوابات التعقيم ومواد التطهير والتعقيم.
 
وأوضح محافظ الأقصر، أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة ومديري مديريات الخدمات ورؤساء المراكز والمدن وعدد من الجهات المعنية، لمتابعة سير العملية الانتخابية على مدار الساعة والتعامل الفورى مع أي حالات طارئة وسرعة حلها على الفور لضمان انتظام العملية الانتخابية واتمامها على أكمل وجه.
 
وأضاف محافظ الأقصر، أن عدد اللجان العامة بالمحافظة يبلغ 6 لجان عامة، وعدد المراكز الإنتخابية يبلغ  170 مركزا انتخابيا، وعدد اللجان الفرعية يبلغ 194 لجنة فرعية، وإجمالي عدد الناخبين يبلغ 788727 ناخبا على مستوى المحافظة.
 
كما عقد الدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز ومدينة الطود شرق محافظة الأقصر، إجتماع بحضور نائب رئيس المركز على سيد صادق ، وخالد محمد عطيتو سكرتير عام المركز، ومدير المتابعة ورؤساء القري بالوحدات المحلية بالمركز وعدد من التنفيذيين الكهرباء والتموين والتعليم والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة، حيث تناول الإجتماع عملية الإعدادات والتجهيزات لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 بنطاق المركز، وتذليل كافة العقبات والصعوبات التى تعترض سير العملية الانتخابية وتيسير كافة الإحتياجات المطلوبة.
 
وقرر رئيس مركز ومدينة الطود بتشكيل غرفة عمليات بديوان عام المركز برئاسة خالد محمد عطيتو سكرتير المركز، وذلك لمتابعة سير العملية الإنتخابية والتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية القروية وكافة الأجهزة المعنية، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل كافة العقبات والمشاكل التى تواجهها، وإعداد التقارير اليومية اللازمة للعرض على المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، كما شكل رئيس مركز ومدينة الطود لجان للمرور والمتابعة على كافة المقرات الانتخابية بالمركز والتأكد من جاهزية المقرات الانتخابيه كلا فيما يخصه.
 
وفي هذا السياق أكد الدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز ومدينة الطود أن عدد المقرات الانتخابيه بالمركز 19 مقر انتخابي منهم 3 مقرات بمدينة الطود و6 مقرات بقرية المريس، و مقر واحد بقرية منشيه النوبة، ومقر واحد بقرية الطود غرب، و3 مقرات بقرية العديسات بحري، و5 مقرات بقرية العديسات قبلى.
 
وعلى صعيد خطوات الدعم والمبادرات خلال تلك الفترة، فقد شهدت محافظة الأقصر إنطلاق مبادرة "صوتك حقك" لحث السيدات بقرى ونجوع محافظة الأقصر على المشاركة فى التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ بكل قوة، حيث استكملت سيدات إسنا بقيادة أمل محمد السايح الشهيرة بـ"أم عبد الله" صاحبة مبادرتى "أيد فى إيد فى حب مصر"، و"بنات تتحدى كورونا"، فعاليات مبادرة طرق الأبواب، للقاء مع النساء والفتيات ببعض القري والنجوع المجاورة للمدينة للتواصل معهم، والتي تهدف علي نشر الوعى بأهمية المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ، والتوعية بضرورة الذهاب إلى لجان الانتخابات، والتصويت بمن يريدونه نائباً لهم فى المحافظة.
 
وتقول أمل السائح صاحبة المبادرة لدعم سيدات الأقصر، أن المبادرة استهدفت نشر الوعى السياسى للمواطنين وخاصة المرأة للتوعية بأهمية المشاركة السياسية بالإنتخابات القادمة، بهدف توضيح دور مجلس الشيوخ القادم فى مناقشة إقتراحات تعديل مواد الدستور، ومناقشة الخطة العامة للتنمية الإجتماعية والإقتصادية ومشروعات القوانين، وما يحيله رئيس الجمهورية من موضوعات سياسية عامة أو شئون خارجية، حيث أن صوت كل إمراه أمانة واجبة نحو وطنها، ويجب التدقيق فى اختيار المرشح، وأن يكون حسن السمعة ومحباً لوطنه، وللعمل من أجل الصالح العام.
 
وأضافت صاحبة المبادرة، أن الهدف هو التأكيد على أهمية التصويت والتعريف بدور مجلس الشيوخ على مدار ثلاث ايعام بمدينة إسنا والتنقل ببعض القري المجاورة للمركز، والتأكيد على أن المشاركة هى إحدى صور التعبير عن الديمقراطية، لأنها تقوم على إعطاء فرص متساوية للمواطنين للمشاركة فى الحياة السياسية، مشددةً على ضرورة المشاركة السياسية وخصائصها، للمرأة بصفة خاصة، مؤكدة على حقوق المرأة فى الدساتير الدولية ومنها جهود الدولة فى تفعيل دور المرأة بمشاركتها فى الحياة السياسية، وخلال جولات طرق الأبواب بقرى وتجوع مدينة إسنا، أعربت نساء وفتيات القري عن سعادتهم بالجهد المذول الذي تبذله المبادرة علي التوعية بأهمية المشاركة فى إنتخابات مجلس الشيوخ، والتوعية بضرورة الذهاب إلى لجان الإنتخابات.
 
وكانت قد انتهت محكمة الأقصر الابتدائية، بقيادة المستشار أيمن هدهد رئيس المحكمة، يوم السبت 18 يوليو الماضى، من فحص كافة ملفات المتقدمين للترشح بمجلس الشيوخ على مقاعد الأقصر، وأغلقت أبوابها لليوم الأخير لاستقبال لجنة تلقى طلبات الترشح بمجلس الشيوخ، داخل المحكمة فى القاعة رقم 1 مدنى بمحكمة الأقصر الابتدائية، والتى بدأت فى يوم السبت 12 يوليو الماضى، وبلغ عدد المتقدمين 25 مرشحاً محتملاً، وكان قد شهدت لجان الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ بالمحافظات، على مدار ـ7 أيام انتظامًا فى أعمال تلقى الأوراق وطلبات الترشيح من الراغبين فى الترشيح لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، فيما شهدت بعض المحاكم غيابا تاما للراغبين خلال الساعات الأولى من اليوم الخامس لفتح باب تلقى الأوراق.وبدأت اللجان التابعة للهيئة الوطنية للانتخابات، فى المحاكم الابتدائية، ولمدة أسبوع فى تلقى طلبات الترشح لعضوية المجلس على الدوائر الفردية والقائمة على حد سواء، ويُشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو ينتخب بنظام الفردى و100 عضواً بنظام القائمة المغلقة المُطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

 

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (1)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (1)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (3)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (3)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (4)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (4)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (5)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (5)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (6)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (6)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (7)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (7)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (8)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (8)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (9)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (9)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (10)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (10)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (11)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (11)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (12)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (12)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (13)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (13)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (14)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (14)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (15)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (15)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (16)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (16)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (17)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (17)

 

الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت  (18)
الأقصر تشهد ملحمة كبيرة بين 25 مرشحاً قبل بدء التصويت (18)

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة