خالد صلاح

بومبيو: سنقدم هذا الأسبوع مشروع قرار لتمديد حظر التسلح على إيران

الأحد، 09 أغسطس 2020 10:07 م
بومبيو: سنقدم هذا الأسبوع مشروع قرار لتمديد حظر التسلح على إيران مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، أن بلاده ستقدم هذا الأسبوع مشروع قرار لتمديد حظر التسلح على إيران، مشيرا إلى أنه على مجلس الأمن الاختيار بين تسليح الإرهابيين أو مساندة الخليج، وأكد أن رسالة مجلس التعاون بشأن حظر التسلح على إيران إعلان جريء. وأضاف بومبيو أن دولا عدة في الشرق الأوسط تؤيد تمديد حظر التسلح على إيران، وذلك وفق "العربية". 

وفى هذا السياق أكد  معمر الإرياني، وزير الإعلام اليمنى، أن رفع حظر التسلح عن إيران يزيد من صراعات المنطقة، مشيرًا إلى أن بلاده دفعت مع سوريا والعراق ثمن سياسات إيران العدائية. 

وأعرب مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن تأييده تمديد العمل بقرار حظر نقل الأسلحة الذى اتخذته الأمم المتحدة بحق إيران قبل خمس سنوات وينتهي مفعوله بحلول الثامن عشر من شهر أكتوبر القادم.

وجاء ذلك في رسالة بعث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، اليوم الأحد، إلى مجلس الأمن الدولي يطالب فيها بتمديد تقييد نقل الأسلحة التقليدية، كالمقاتلات والدبابات والسفن الحربية، من وإلى إيران.

وتابعت رسالة مجلس التعاون الخليجي أنه "من غير الملائم رفع القيود عن توريد الأسلحة من وإلى إيران إلى أن تتخلى إيران عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتتوقف عن تزويد التنظيمات الإرهابية والطائفية بالسلاح".

وفيما ينص الاتفاق المبرم مع إيران في العام 2015 بموافقة الأمم المتحدة على إنهاء حظر الأسلحة المفروض على طهران، غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في شهر مايو من عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المذكور وإعادة العمل بالعقوبات المفروضة على إيران، تلك العقوبات التي أدت إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في إيران.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة