خالد صلاح

ماذا قال اللبنانيون بعد أزمة بيروت مع اندلاع المظاهرات؟.. جورج قرداحى: النظام اللبنانى يولد المشاكل ولا يحلها.. الإعلامى نيشان: الحكومة تكذب.. رئيس وزراء لبنان الأسبق يطالب بتشكيل هيئة مستقلة للتحقيق بالانفجار

الأحد، 09 أغسطس 2020 12:03 ص
ماذا قال اللبنانيون بعد أزمة بيروت مع اندلاع المظاهرات؟.. جورج قرداحى: النظام اللبنانى يولد المشاكل ولا يحلها.. الإعلامى نيشان: الحكومة تكذب.. رئيس وزراء لبنان الأسبق يطالب بتشكيل هيئة مستقلة للتحقيق بالانفجار لبنان
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شن لبنانيون هجوما عنيفا على الأوضاع التي تشهدها بيروت، بعد انفجار مرفأ بيروت، موضحين أن النظام اللبنانى يولد المشاكل ولا يحلها والدولة اللبنانية ليس لها رأس، ومطالبين بتشكيل هيئة مستقلة للتحقيق في انفجار بمرفأ، حيث قال الإعلامي جورج قرداحي، إن ما حدث في لبنان أمر ماسأوي جداً، وهناك مستفيدون من هذا النظام السيئ، موضحاً أنه ليس هناك صلاحيات محددة وكل رئاسة لديها صلاحياتها ودولتها، والدولة ليس لها رأس ونحمل المسئولية لكل النظام اللبناني.
 
 
وأضاف قرداحي، خلال مداخلة عبر سكايب لبرنامج مساء دي إم سي، تقديم إيمان الحصري، والمذاع عبر فضائية دي إم سي، أن صلاحيات رئيس الجهورية تتضارب مع صلاحيات رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، وهذا النظام يولد المشاكل ولا يحل أي مشكلة وهذا النظام يكدس المشاكل ويطلب حلها من جهات خارجية.
 
وأكمل الإعلامي جورج قرداحي، أن الأزمات تلاحق لبنان من كل ناحية وهناك متضررين من حادث الانفجار ولا يوجدون مآوي لهم حالياً، موضحاً أن الرئيس الفرنسي عندما نزل إلى الشارع اسمتع لشكاوي المواطنين في الشارع، ولم يفعلها مسئول لبناني.
 
وتابع الإعلامي جورج قرداحي، هناك عجز عقلي لدي مسئولي الدولة اللبنانية، هناك كارثة حدثت ولم يتحرك شخص، في مواجهة تداعيات تلك الكارثة.
 
قال الإعلامي نيشان، إن التاريخ سوف يتذكر حادث انفجار مرفأ بيروت لأنها فاجعة كبري، موضحاً أن الشعب اللبناني أصبح لديه صدمة مما حدث وهناك غضب عارم في شوارع العاصمة بيروت، قائلا: "أنا كمواطن لبناني لا أثق فى الدولة والحكومة وزعماء الطوائف".
 
 
وأضاف نيشان، خلال مداخلة عبر سكايب لبرنامج مساء دي إم سي، تقديم إيمان الحصري، والمذاع عبر فضائية دي إم سي، هذه الدولة سرقتنا على مدار 40 عاماً عشنا الحرب بكل أنواعها وكذلك ما بعد الحرب، كما أن الشعب اللبناني لديه صمود كبير.
 
وتابع الإعلامي نيشان، موجها حديثه لدول العالم: "أرجوكم لا تعطون المساعدات إلى الحكومة اللبنانية لأنها تبيع المساعدات، لا نثق في زعماء الحرب أرجوكم لا ترسلون مساعدات للدولة اللبنانية راح يسرقوها ويبعوها، الأمن يوجه قنابل غاز، ويجب على حسان دياب أن يستقيل وهم كذابين ونصابين وزمرة حرامية وفاسدين وربنا ياخدهم".
 
فيما قال الدكتور فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، إن انفجار بيروت أدت إلى زيادة المشكلات ما بين الشعب اللبنانى والحكومة، مضيفا أن هناك مثلما جرى استحقاق قديم واليوم استحقاق آخر لهيئة مستقلة تعين من الجامعة العربية للعمل بحيادية، فى حل القضية اللبنانية.
 
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا هاشم عبر برنامجها مانشيت المذاع على قناة اكسترا نيوز، أن العرب يحرصون على بقاء لبنان والنوايا الطبية تجاهنا، مضيفا أنه لابد من تشكيل هيئة مستقلة للتحقيق فيما حدث بمرفأ بيروت، مطالبا بتحقيق دولى أو من الجامعة العربية، والأكثر احتمالا هى الجامعة العربية التى ستحقق فى هذه الواقعة.
 
وتابع أن هناك مطالبات باستقالات النواب، وانتخابات رئاسية جديدة وحكومة كذلك، مضيفا أن الوضع الاقتصادى كان سيئا قبل الوقت الحالى، والتخبط من الحكومة اللبنانية أدى إلى تدهور كثير من العملة، وأدى إلى هذه الكارثة.
 
فيما أكد مصطفى علوش القيادى بتيار المستقبل اللبناني، أن حالة الغضب التي تنتاب الشارع اللبناني من القيادة السياسية ليست وليدة اللحظة ولكنها منذ سنوات عديدة واشتعلت الآن بعد انفجار مرفأ بيروت الذى وقع يوم الثلاثاء الماضى.
 
 
وأضاف القيادى بتيار المستقبل اللبناني، في تصريحات لبرنامج مانشيت، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم، أن الأيام المقبلة ستشهد إعلان عدد من النواب اللبنانيين خاصة من تيار المستقبل اللبناني استقالاتهم، موضحا أن مطالب الشارع اللبناني تتمثل في استقالة السلطة الحاكمة في لبنان.
 
وأشار القيادى بتيار المستقبل اللبناني، إلى أن البرلمان اللبناني لا يمثل عن نسبة كبيرة من الشعب اللبناني، وهو ما يزيد غضب اللبنانيين ضد البرلمان، موضحا أنه حال عدم اتخاذ إجراءات قوية بشأن الأزمة الراهنة فإن الأوضاع ستتزايد اشتعالا.
 
بدورها أكدت مى شدياق وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية اللبنانية السابقة، أن السلطة اللبنانية هى المسئولة عن الأوضاع السيئة التي وصلت إليها لبنان خلال الفترة الراهنة، وحالة الغضب الشديدة لدى الشعب اللبناني بسبب تلك الأوضاع السيئة.
 
وأضافت وزيرة الدولة لشئون التنمية الإدارية اللبنانية السابقة، في تصريحات لقناة سكاى نيوز الإخبارية، أن السلطة الحاكمة في لبنان هي السبب فيما وصلت له لبنان من انكماش اقتصادى ضاغط يعانى منه كل اللبنانيين خلال الفترة الراهنة.
 
وأوضحت وزيرة الدولة لشئون التنمية الإدارية اللبنانية السابقة، أن حكومة حسان دياب فشلت في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، وجعلت أزمة كوورنا هي المبرر لأى فشل للحكومة.
 
وفى وقت سابق اقتحم المتظاهرون اللبنانيون عدد من الوزارات مع تصاعد المظاهرات في العاصمة بيروت، فيما اندلع منذ قليل، حريق فى مبنى يقع أمام البرلمان اللبنانى، وسط استمرار الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن وسط العاصمة اللبنانية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة