خالد صلاح

إكسترا نيوز تناقش أضرار التعديات على الأراضى الزراعية.. مدير المعهد الزراعى: مصر فقدت 85 ألف فدان خلال الفترة الماضية بسبب التعديات.. ونقيب الزراعيين: الدولة خسرت 1,2 مليون فدان من أجود الأراضى

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 08:59 م
إكسترا نيوز تناقش أضرار التعديات على الأراضى الزراعية..  مدير المعهد الزراعى: مصر فقدت 85 ألف فدان خلال الفترة الماضية بسبب التعديات.. ونقيب الزراعيين: الدولة خسرت 1,2 مليون فدان من أجود الأراضى أراض زراعية - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت قناة إكسترا نيوز ملف التعديات على الأراضى الزراعية وما تمثله من أخطار على مصر، حيث أكد الدكتور على عبد المحسن، مدير المعهد الزراعى، أن عدد سكان مصر خلال الفترة الراهنة 100 مليون نسمة بينهم 57 مليون نسمة يعيشون في الريف، وبالتالي فهؤلاء يريدون أراضى زراعية كى يستطيعون التواجد، ومن ثم فإن التعدى على الأراضى الزراعية يمثل أزمة كبيرة لسكان الريف.

وأضاف مدير المعهد الزراعى، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن سكان الريف يساهمون بشكل كبير في الإنتاج الزراعى، وبالتالي فهم يحتاجون لمساحات واسعة من الأراضى الزراعية كى يتمكنوا من الاستمرار في الزراعة.

ولفت مدير المعهد الزراعى إلى أن مصر فقدت 85 ألف فدان خلال الفترة الماضية بسبب التعديات على الأراضى الزراعية، وهو ما يمثل 1% من نسبة مساحة مصر، وهذا ما يشكل خطورة كبيرة للغاية، وله انعكاس كبير على الأمن الغذائي.

وأشار الدكتور على عبد المحسن إلى أن الإنتاج الزراعى له أهمية كبيرة بالنسبة للدولة المصرية، حيث يوفر 25% من فرص العمل للمصريين بجانب زيادة الإنتاج الزراعى وبالتالي زيادة التصدير، وتوفير مواد الخام لقطاع الصناعة والغزل والنسيج والقطاع الصناعى يعتمد على ما ينتجه الإنتاج الزراعى.

بدوره أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو أول رئيس يتصدى لأزمة التعديات على الأراضى الزراعية، موضحا أن الرئيس يولى اهتماما كبيرا بمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية من أجل استمرار الإنتاج الزراعى.

وأضاف نقيب الزراعيين، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أنه لا يجوز التعدى على أراضى الدولة لبناء دور العبادة وفقا للقانون، حيث إن هذه الأراضى التي تم بناء المسجد عليها هي أراض مملكوكة للدولة وليس للمواطن.

وأوضح نقيب الزراعيين أن مصر خسرت 1,2 مليون فدان من أجود الأراضى الزراعية بسبب التعديات، متابعا: "نفقد 82 فدان أرض زراعية في اليوم بسبب التعدي على الأراضى الزراعية".

وفى وقت سابق واصلت محافظة أسوان جهودها المكثفة لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة سواء البناء أو الزراعية وذلك ضمن الموجه الـ 16 لتفيذ قررات الإزالة، وتابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أعمال الحملات المكبرة التى يجرى تنفيذها فى هذا الإتجاه والتى نجحت فى تنفيذ 10 قرارات لإزالة تعديات على أراضى زراعية والواقعة بزمام السباعية بحرى التابع لمركز إدفو على مساحة ألفين م2 ، بجانب تنفيذ 10 قرارات أخرى بنطاق قرية القنان بإدفو بمساحة 15 ألف و 955 م2 .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة