خالد صلاح

نيويورك تايمز تكشف أبرز مقتطفات كتاب بوب وودوارد الجديد.. ترامب تعمد تقليل خطر كورونا لتجنب إثارة الذعر.. بعض القادة رأوه غير صالح للرئاسة.. لا يشعر بتعاطف مع آلام السود.. وسر الخطابات المتبادلة مع كيم جونج أون

الخميس، 10 سبتمبر 2020 01:00 م
نيويورك تايمز تكشف أبرز مقتطفات كتاب بوب وودوارد الجديد.. ترامب تعمد تقليل خطر كورونا لتجنب إثارة الذعر.. بعض القادة رأوه غير صالح للرئاسة.. لا يشعر بتعاطف مع آلام السود.. وسر الخطابات المتبادلة مع كيم جونج أون ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بوب ودوارد، اسمه لا يجهله أحد فى عالم الصحافة، فهو الرجل الذى أسقطت مقالاته بالتعاون مع كارل بستين الرئيس ريتشارد نيكسون بعد الكشف عن فضيحة ووتر جيت، ويعود وودوارد مرة أخرى إلى دائرة الضوء بكتاب فى توقيت شديد الحساسية قبل أقل من 8 أسابيع على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يكشف فيه عن تفاصيل جديدة تتعلق بالرئيس دونالد ترامب.

كتاب غضب لبوب وودوارد
كتاب غضب لبوب وودوارد


 

 ونشرت صحيفة نيويورك تايمز أبرز 5 مقتطفات وردت فى كتاب  ودوارد "غضب" الصادر حديثا على النحو التالى..

 

1-  ترامب قلل من مخاطر كورونا أمام الشعب الأمريكى

 على الرغم من معرفته أن الفيروس قاتل ومعدى للغاية، قال الرئيس الأمريكى العكس علانية، وأصر على أن الفيروس سنتهى سريعا. وقال ترامب فى محادثاته المسجلة مع وودوارد فى 19 مارس: " أردت دائما أن اقلل منه، ولا أزال أريد التقليل منه لأنى لا أريد أن أخلق ذعرا".

 ورغم أنه قال علانية إن الأطفال محصنيين تقريبا من الفيروس، أشار وودوارد إلى أن الرئيس قال فى مارس، إنه "فقط اليوم والأمس ظهرت حقائق مذهلة، ليس فقط الكبار فى السن، ولكن الشباب ايضا، الكثير من الشباب".

 

2- اثنان من كبار مسئولى ترامب اعتبراه خطيرا

نقل الكتاب عن وزير الدفاع الأمريكى السابق جيمس ماتيس وصفه لترامب لأنه خطير ولا يصلح للرئاسة ، وذلك مع محادثة مع دان كوتس، مدير الاستخبارات الوطنية فى هذا الوقت.  

كما أن كواتس نفسه رأى أن نهج ترامب المهادن لروسيا يعكس شيئا أكثر شرا، وربما كان لدى روسيا شيء على الرئيس.

 

3-  ترامب شوه مرارا الجيش الأمريكى وكبار قادته

 نقل ودوارد عن ترامب تشويهه كبار المسئولين العسكريين الأمريكيين أمام مستشارها لتجارى بيتر نافارو خلال لقاء عام 2017.

وقال الرئيس إنهم يهتمون بتحالفاتهم أكثر مما يهتمون بالمفاوضات التجارية.

 

 وفى مناقشة مع وودوارد، وصف ترامب الجيش الأمريكى بالمغفلين لدفعهم تكاليف باهظة لحماية كوريا الجنوبية،  وكتب وودوارد يقول إنه كان مذهولا عندما قال الرئيس لكوريا الجنوبية: نحن ندافع عنكم، نحن نسمح بوجودكم.

4-  لم يعبر ترامب عن التعاطف عند سؤاله عن الألم الذى يشعر به السود فى البلاد.

 

عند السؤال عما إذا كان ترامب يعمل من أجل فهم الغضب والألم الذى يشعر به السود خاصة فى أمريكا، أجاب ترامب: "لا". وأضاف: "لا، لا أشعر بذلك على الإطلاق".

 ويقول الكاتب إنه حاول إقناع ترامب بالحديث عن فهمه للعرق، لكنه كان يريد القول مرارا أن الاقتصاد كان إيجابيا للسود قبل أن يؤدى فيروس كورونا إلى أزمة اقتصادية.

 

5- علاقة ترامب بقادة روسيا وكوريا الشمالية

أطلع ترامب بوب ودوارد على تفاصيل الخطابات بينه وبين رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون، التى تبادل فيها الرجلان عبارات الإعجاب.

وكتب كيم فى أحد الخطابات أن علاقتهما أشبه بفيلم خيالى.

وفى حديثه عن الكيمياء بينه وبين كيم، قال ترامب: أنت تلتقى بامرأة... وفى ثانية واحدة تعرف إذا كان سيحدث أمر ما أم لا.

 وشكا ترامب أيضا من التحقيقات العديدة عن علاقة حملته وروسيا، وقال إنها تؤثر على قدرته كرئيس وعلاقته مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة