خالد صلاح

نمر1 قبل الجميع .. تعرف على أجر أم كلثوم عن أشهر روائعها فى الإذاعة

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 10:00 م
نمر1 قبل الجميع .. تعرف على أجر أم كلثوم عن أشهر روائعها فى الإذاعة كوكب الشرق أم كلثوم
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سألت نفسك وأنت تستمتع بكنوز وروائع كوكب الشرق أم كلثوم عن قيمة ما تقاضته كوكب الشرق من أجر نظير هذه الروائع؟، وهل تعرف قيمة الأجور التى كانت تدفعها الإذاعة لأشهر وأكبر الملحنين والمطربين فى الخمسينات؟فى عدد نادر من مجلة الكواكب صدر عام 1958 أى منذ 62 عاما نشرت المجلة موضوعاً تحت عنوان :"أنت تسمع والإذاعة تدفع ..أكبر أجر تدفعه الإذاعة لأم كلثوم وعبدالوهاب يطالب بمساواته بها".

وأشارت الكواكب إلى أن مكانة الفنان لدى الجمهور وإقبال المستمعين عليه هو ما يحدد الأجر الذى توقعه مه الإذاعة فى العقد، مؤكدة أن أم كلثوم لا تزال تحتل رأس قائمة أجور الفنانين الذين يتعاملون مع الإذاعة.

وكان لأم كلثوم أرشيف خاص يحوى عقودها الإذاعية يشير إلى أنها كانت تتقاضى ألف جنيه عن حفلتها الشهرية تدفع منها أجور الموسيقيين ، وأن لكل أغنية تسجلها أم كلثوم للإذاعة عقد خاص، وتتقاضى عن الأغنية التى تسجلها من حفلاتها العامة أربعين جنيها عن كل مرة تذاع فيها الأغنية ، أما الأغنية التى تسجلها أم كلثوم للإذاعة داخل استديوهاتها فيرتفع أجرها عن كل مرة تذاع فيها إلى 55 جنيهاً، وتتجدد العقود تلقائياً إلا إذا اعترضت أم كلثوم أو الإذاعة.

وكانت قصيدة سلوا قلبى اكثر الأغنيات أم كلثوم دراً للمكسب تليها أغنية نهج البردة ، ثم أغنية النيل.

أما أغنية ياظالمنى فكانت - بحسب القرير- الأغنية التى درت أكبر ربح لأم كلثوم بالقياس إلى المدة التى انقضت على تسجيلها.

وأشار التقرير إلى أن أم كلثوم كتيراً ما تبرعت للإذاعة باغان خاصة فى المناسبات، فلا تتقاضى عنها أجر سوى أجر الفرقة الموسيقية.

وكان اتفاق أم كلثوم مع الإذاعة ضمن الاتفاقيات لخاصة ، التى لا يتمتع أى مطرب بها سوى عدد قليل من المطربين والمطربات وهم :عبدالوهاب وعبدالحليم ومحمد فوزى وليلى مراد.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة