خالد صلاح

س وج.. متى تنقل مقتنيات الفرعون الذهبى توت عنخ آمون إلى المتحف الكبير؟

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 09:00 ص
س وج.. متى تنقل مقتنيات الفرعون الذهبى توت عنخ آمون إلى المتحف الكبير؟ مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ امون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت من معرض «توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي» بعد جولته الخارجية التي بدأت عام 2018، زار خلالها مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والعاصمة الفرنسية باريس والبريطانية لندن، محققاً نجاحاً غير مسبوق في هذه الدول، وتم عرض بعضا منها فى متحفى الغردقة وشرم الشيخ، بشكل مؤقت، لكن متى تنقل مقتنيات الفرعون إلى المتحف الكبير حيث مقر عرضها الدائم المحدد سابقا؟
 

س/ ماذا حدث للقطع الأثرية لتوت عنخ آمون عقب عودتها من الخارج؟

ج: جميع القطع التى كانت ضمن معرض الملك الفرعونى توت عنخ آمون تم تسليمها للمتحف المصرى بالتحرير، تمهيدًا لنقلها لمخازن المتحف المصرى الكبير، ما عدا 20 قطعة سيتم نقلهم إلى متحف الغردقة وشرم الشيخ، كما أعلنت الوزارة، وتم فض التغليف لجميع القطع فى المتحف المصرى بالتحرير، قبل تسليمها للجنة الخاصة بالمتحف الكبير، حيث سيتم فض التغليف لمطابقتها مع التقارير والبصمة لكل قطعة وإعادة تغليفها مرة أخرى تمهيدًا لنقلها فى مخازن المتحف الكبير، ونقل 20 قطعة منهم لمتحفى الغردقة وشرم الشيخ، فى حوالى أسبوع.
 

س/ متى ينتهى عرض مقتنيات عرض توت عنخ آمون بمتحف الغردقة؟

ج: قرر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بقاء المعرض المؤقت لبعض كنوز الملك توت عنخ آمون والتي تعرض لأول مرة بمتحف الغردقة، حتى قرب افتتاح المتحف المصري الكبير، داعيا المصريين والسائحين لزيارة مقتنيات الفرعون الذهبي.
 

س/ ما أبرز القطع المعروضة بمعرض متحف الغردقة؟

ج: التمثال الخشبي المذهب للمعبود بتاح هو القطعة الرئيسية للمعرض، وتضم القطع الأخرى تمثال أوشابتي يرتدي النمس المذهب، وغطاء إناء كانوبي ملون على هيئة رأس الملك، وتمثال أوشابتي يرتدي تاج الخربش ويمسك بالمذنبة والصولجان، وتمثال أوشابتي يرتدي شعرا مستعارا وحية الكبرى مصنوعة من البونز وقلادة مذهبة، وسدادة من الخشب الملون توضع داخل البوق مصنوعة من الفضة وبوق من الفضة المذهبة، ومسند رأس من الفيانس الأزرق، كرسي توت عنخ آمون مُطعّم بالأبانوس والعاج، وإناء الملك في شكل زهرة لوتس متفتحة، وعلبة للمرآة من الخشب المذهب على شكل علامة العنخ ومطعمة بالزجاج والعقيق.
 

س/ ما هو الموعد الأقرب لافتتاح المتحف المصرى الكبير؟

ج: المتحف كان محدد له الافتتاح نهاية العام الحالى، لكن تسبب أزمة انتشار فيروس كورونا عالميا فى تأجيل الحدث الكبير، حيث  تم الانتهاء من تنفيذ 96% من أعمال مشروع المتحف المصري الكبير، على أن الافتتاح سيكون العام المقبل، ويحدد الموعد بالتحديد لاحقا.
 

س/ كيف سيتم عرض مقتنيات توت عنخ آمون فى المتحف الكبير؟

ج: آثار الملك توت عنخ آمون ستعرض في 105 فاترينات، مجتمعة لأول مرة في مكان واحد في قاعتين بالمتحف الكبير مساحتهما 7200 متر مربع، حوالي 7 أضعاف مساحة القاعة التى تضم مجموعة الملك الذهبي بالمتحف المصري بالتحرير، موضحا أن عملية ترميم القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون استغرقت حوالي 5 - 6 سنوات.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة