خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع ترميم 29 كبشًا بمعبد الكرنك؟

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع ترميم 29 كبشًا بمعبد الكرنك؟ معبد الكرنك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، برفقة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، العمل فى رفع كفاءة وترميم 29 كبشًا، الموجودة فى الفناء الأول، بمعبد الكرنك ضمن مشروع ضخم تقوم به وزارة الآثار والذى تم داخله نقل 4 تماثيل ضخمة للكباش من المعبد إلى ميدان التحرير بالعاصمة لتزيينه خلال الفترة المقبلة.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن مشروع ترميم الكباش.
 

س/ أين توجد تلك الكباش فى معبد الكرنك؟

التماثيل تتكون من 29 تمثالا لكباش، تقع داخل المعبد خلف الصرح الأول، وقد كانت فى حالة سيئة من الحفظ بسبب أعمال الترميم الخاطئة التى تمت عليها فى أوائل السبعينات عند إنشاء مشروع الصوت والضوء بمعابد الكرنك.
 

س/ كيف تمت عملية ترميم الكباش؟

تم ترميم ورفع هذه الكباش على طبقة من الرديم الحديث المغطى بمونة من الأسمنت والطوب الأحمر وقطع صغيرة من الأحجار الأمر الذى أثر سلبا عليها، وسمح بتسرب المياه الجوفية فيما بين الجزء السفلى لها، والوصول إلى قاعدة الكبش والتى أدت إلى تحويل بعض أجزاء منها إلى بودرة رملية، مشيراً إلى أن مشروع الترميم يقوم بوضع هذه التماثيل على مخدات أعلى قواعد حجرية متجاورة كلا على حدا، كما  سيتم عمل معالجة لأرضية هذه القواعد وحمايتها من المياه الجوفية وإعادتها إلى مكانها الأصلى.
 

س/ ما وصف الكباش المرممة؟

يبلغ وزن كل كبش نحو 5 أطنان ونص ويمثل الإله آمون رع ورمزه الكبش فى مصر القديمة، وكان رمز القوة والإخصاب عند المصريين القدماء، حيث تعتمد فكرة الترميم على محورين الأول نقل الكباش من مكانها وحفر خندق بعرض 2 متر تقريباً وعمق متر ونصف، وردم أرضية هذا الخندق بالزلط والرمال الحديثة.
 

س/ هل هناك دراسات حول الكباش المرممة؟

المحور الثانى للترميم هو دراسة النقوش والكتابات والمناظر الموجودة على قواعد هذه الكباش، وهى أول مرة فى تاريخ الدراسات والبحوث الأثرية تتم تسليط الضوء ودراسة هذه النقوش النادرة، ومن المقرر أن يتم الإنتهاء من هذا المشروع الضخم منتصف عام 2021م تقريباً.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة