خالد صلاح

سعد الدين الهلالى: الفتوى "صنعة" وإنتاج بشرى وليست معصومة أو إلزامية

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 07:31 م
سعد الدين الهلالى: الفتوى "صنعة" وإنتاج بشرى وليست معصومة أو إلزامية الدكتور سعد الدين الهلالى
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، إن الفتوى عبارة عن "صنعة" وإنتاج بشري، وهي ليست أمراً إلاهياً، لأن الله أنزل كتبا مقدسة وعلى الإنسان إن يعيها ويتدبرها، مشيرا إلى إن الفتوى إلى فهم صاحبها للنص، إذا الفتوى على أمر صاحبها، لذلك لابد أن نسأل كل عالم أين هو نتاجك العلمي وذلك من باب الأمانة والصدق.

وأضاف الدكتور سعد الدين الهلالي خلال برنامج "كن أنت"، الذي يذاع على القناة الأولى المصرية، أنه طالما الفتوى نتاج بشري، فإن لها صفتين لابد أن يعرفهما الجميع، أولهما أنها ليست معصومة، والثانية أنها ليست إلزامية، وهي ليست معصومة لأنها إنتاج بشري يخطئ ويصيب، ولماذا قامت على الخطأ والصواب؟ حتى يتدبر الإنسان الأمور ويفكر فيها وأن يكون له فتوته الشخصية.

وقال: "مفيش حد سيد عليك المفروض أنت تسمع وتتدبر، أن سيد نفسك، لأن مفيش بشر يقدر يلزمك، ده شخص بيقولك رأيه وعقيدته، والإنسان هيتحاسب على الفتوى اللي خد بيها في الدنيا والآخرة، بالنسبة للدنيا، فإن الحساب سيكون إذا كانت الفتوى مست حق الغير، وهو تعدي على حقوق الأخرين ويعاقب عليه القانون، أما في الأخرة، فإن الله سيسأله عن سبب اختياره لتلك الفتاوى، ولابد أن يكون هناك إجابة من الإنسان توضح أنه استخدم حواسه وملكاته في التدبر".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة