خالد صلاح

وزير الكهرباء يعلن قرب انتهاء أزمة ارتفاع مديونية "الأوقاف".. الوزارة تنتهى من تركيب 113 ألف عداد مسبوق الدفع بالمساجد و658 عداد بالكنائس.. ومصادر تؤكد: مديونيات دور العبادة لشركات التوزيع 2 مليار جنيه

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 07:21 ص
وزير الكهرباء يعلن قرب انتهاء أزمة ارتفاع مديونية "الأوقاف".. الوزارة تنتهى من تركيب 113 ألف عداد مسبوق الدفع بالمساجد و658 عداد بالكنائس.. ومصادر تؤكد: مديونيات دور العبادة لشركات التوزيع 2 مليار جنيه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتربت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من إنهاء خطتها لتغيير كافة العدادات التقليدية بدور العبادة لأخرى مسبوقة الدفع، وذلك لضمان تحصيل قيمة الاستهلاك بالمساجد والكنائس وعدم تراكم المديونيات على وزارتى الأوقاف والمحليات لشركات توزيع الكهرباء، والتى بلغت ما يقرب من 2 مليار جنيه.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تسير بانتظام فى خطة تحويل العدادات التقليدية بدور العبادة بالكامل سواء الأهلية أو التابعة لوزارة الأوقاف لأخرى مسبوقة الدفع، مؤكدا أن تركيب العدادات مسبوقة الدفع تساهم فى ترشيد الاستهلاك وحصول الوزارة على مستحقاتها المالية.

وأضاف شاكر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من تركيب العدادات مسبوقة الدفع هو ضمان المحاسبة الدقيقة للمشترك وتحصيل القيمة الفعلية الاستهلاك، لافتا إلى أنه من بين مميزات العدادات مسبوقة الدفع بدور العبادة هو ترشيد الاستهلاك وعدم الإفراط فى استهلاك الكهرباء وتحميل شركات التوزيع خسائر مالية ضخمة.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء انتهت من تركيب 113 ألف عداد مسبوق الدفع حتى 20 أغسطس الماضى بدلا من العدادات التقليدية بدور العبادة، سواء التابعة لوزارة الأوقاف أو التابعة لإدارة المحليات، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف وجهاز المحليات لاستبدال كافة العدادات التقليدية بدور العبادة من المساجد والكنائس بأخرى مسبوقة الدفع للحد من زيادة الاستهلاك والمساهمة فى ترشيد الاستهلاك.

وأضاف حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه مستهدف تركيب 85 ألفا 848 عداد مسبوق الدفع بالمساجد التابعة لوزارة الأوقاف، تم الانتهاء من تركيب 84 ألفا و740، لافتا إلى أنه مستهدف تركيب 31 ألفا و892 عداد مسبوق الدفع بالمساجد التابعة للمحليات، تم الانتهاء من تركيب 27 ألفا و403 عدادات.

وأوضح حمزة أنه بالنسبة الكنائس فمن المستهدف تركيب 3352 عداد مسبوق الدفع وتم الانتهاء من 658 عدادا، موضحا أنه يتم عمل مصادقات شهرية بين شركات التوزيع والمحليات والأوقاف للموافقة على قيمة الرصيد الذى تم شحنه بالعداد.

وقال حمزة إن دور العبادة التابعة للأوقاف والمحليات لا تتعرض لفصل التيار فى حالة نفاذ الرصيد، لافتاً إلى أنه يتم شحنه تلقائيا من قبل شركات توزيع الكهرباء بخلاف المساجد التابعة للأهالى يتولى مالكها شحن رصيد العداد.

وتابع حمزة أن دور المناسبات بالمساجد يتم تركيب عداد منفصل عن عداد المسجد، وتقوم الجهة المالكة سواء الأوقاف أو المحليات أو الأهالى بشحن رصيد العداد حسب رغبتهم، مضيفا أن دور المناسبات لها دخل خاص وتستطيع شحن رصيد العداد.

وفى سياق متصل، كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مديونيات وزارتى الأوقاف والتنمية المحلية الخاصة بدور العبادة كبيرة وتسببت فى خسائر مالية ضخمة للقطاع، لذلك تم وضع آلية لاستبدال كافة العدادات التقليدية بدور العبادة من المساجد والكنائس بأخرى مسبوقة الدفع للحد من زيادة المديونية والمساهمة فى ترشيد الاستهلاك.

وقال المصدر إن أكثر الوزارات المديونة لوزارة الكهرباء هى وزارة الأوقاف، وبلغت مديونيتها 2 مليار جنيه بسبب زيادة الاستهلاك بدور العبادة والمبانى التابعة لها، وتأتى الوحدات المحلية فى المرتبة الثانية لأكثر الجهات المديونة لوزارة الكهرباء بمبلغ مليار جنيه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة