خالد صلاح

ابن أسطورة الموسيقى الريغى بوب مارلى ينشر كتابًا عن والده.. ماذا يضم؟

الخميس، 17 سبتمبر 2020 09:00 م
ابن أسطورة الموسيقى الريغى بوب مارلى ينشر كتابًا عن والده.. ماذا يضم؟ بوب مارلى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر زيغى مارلى، أحد أشهر أبناء الجامايكى بوب مارلى، أسطورة موسيقى الريغى، فى الشهر المقبل كتاباً عن والده بعنوان "بوب مارلى: صورة أسطورة"، بالتزامن مع ذكرى ميلاد المغنى الـ 75، وتناقلت وسائل الإعلام الجامايكية إعلان زيغى الذى كشف أن العمل يتضمن 150 صورة على الأقل من مراحل مختلفة من حياة أحد أكثر من أثر فى عالم الموسيقى، وواحد من ألمع الأيقونات الفنية والاجتماعية السياسية فى ثقافة بوب القرن الـ20.

ويمزج الكتاب بين الأيقونى والخاص فى الصور الحصرية التى أفرجت عنها عائلة مارلى، إذ لا تقتصر الصور على الجانب الفنى من بوب مارلي، بل وأيضا النواحى الأسرية.

ويركز زيغى مارلى فى الكتاب على العقد الأخير من حياة المغنى الراحل والتى بلغ فيها أقصى آفاق شهرته، ومقاطع من مقابلات لم تنشر من قبل.

روبرت نيستا مارلي ‏‏ يعتبر أشهر مغني ريغي في العالم، ولد في قرية شمالَ جامايكا، كان يملك موهبة كبيرة، فهو يكتب الكلمات بنفسه ويلحنها ثم يغنيها مع فرقة الويلرز، ويكمن سر نجاحه الساحق حول العالم فى بساطة كلماته وأهمية الرسالة التي ينشرها: التمرد على الظلم، والعدالة، والحرية، والسلام، ومحاربة الفقر، والحب بكل أنواعه.

كان والد بوب مارلي الكابتن نورفال مارلي (1955-1895)، ضابطٌا في البحرية البريطانية، بريطاني أبيض في الخمسين من العمر، تزوج فتاة جامايكية سوداء جميلة تدعى سيديلا بوكر (2008-1926) كان عمرها تسعة عشر عاماً، وأنجبت منه طفلا سمته (روبرت)، والذي لم يكمل عامه الأول، حتى اضطر والده الكابتن نورفال إلى هجر زوجته وابنه نظراً لاستمرار معارضة عائلته لهذا الزواج، كما أدى زواج أبيه من أمه الجامايكية إلى فصله من الجيش البريطاني ، وعند وفاة والده عام 1955 كان بوب مارلي في العاشرة من عمره.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة