خالد صلاح

5 مشاريع تحل مشاكل المنطقة الأثرية بالجيزة.. محور المنصورية وطريقى دهشور ومصر الفيوم شرايين جديدة بهضبة الأهرام.. تطوير الطريق الصحرواى وشارعى الهرم وترسا لتفتيت التكدسات.. وتنسيق لحماية الاكتشافات الجديدة

الخميس، 17 سبتمبر 2020 06:56 م
5 مشاريع تحل مشاكل المنطقة الأثرية بالجيزة.. محور المنصورية وطريقى دهشور ومصر الفيوم شرايين جديدة بهضبة الأهرام.. تطوير الطريق الصحرواى وشارعى الهرم وترسا لتفتيت التكدسات.. وتنسيق لحماية الاكتشافات الجديدة اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الجيزة عدد من المشاريع التى من المقرر أن تغير الواجهة الحضارية للمحافظة، وتعيد مكانتها خاصة أنها مزار سياحى هام لما بها من مواقع أثرية منها المنطقة الاثرية والأهرامات ومنطقة سقارة وغيرها.

 

وتشهد منطقة هضبة الأهرام بالجيزة عدد من مشاريع الطرق التى تخدم المنطقة الأثرية وتفتح شرايين جديدة لها تربطها مع المدن العمرانية الجديدة وتكون بديل للشوارع المكتظة بالسيارات، منها طريقى دهشور ومصر الفيوم بهضبة الأهرام ومشروع محور المنصورية الجارية تنفيذها، بالإضافة إلى تطوير الطريق الصحراوى.

 

وفى السياق أكدت محافظة الجيزة، أن أعمال التطوير التى يتم تنفيذها بمحيط الأهرامات وهضبة الأهرام، بينها إنشاء طريقين جديدين بالمنطقة، هدفها حل المشاكل المرورية وتخفيف الضغط وإيجاد حلول بديلة للوصول للمنطقة الأثرية بالإضافة إلى ربط المدن الجديدة بالجيزة، وتوفير طرق تخدم المنطقة الأثرية والوفود السياحية التى تتردد عليها.

 

وأضافت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن أجهزة الدولة أجرت مسح شامل للمناطق التى يتم إنشاء فيها الطرق الجديدة شملت المسح عن الآثار التى والاكتشافات الآثرية وتأكد خلوها من اكتشافات جديدة، بالإضافة إلى أن المسح عن شبكات المرافق المختلفة.

 

وأوضحت المصادر أن الطرق الجديدة كان مخطط لها أن تكون أنفاق، ولكن تم تعديلها لتكون أعلى سطح الأرض، وهى تخدم المنطقة وتعتبر شرايين جديدة لمحافظة الجيزة، وهما جزء من دفعة للنهوض بالبنية التحتية فى مصر.

 

ويشهد محور المنصورية بالجيزة، أعمال تطوير مكثفة بطول 6.7 كيلو متر وعرض 7 حارات مرورية منهم حارة مرورية بطئ، بالإضافة إلى ممشى سياحى بمنتصف الطريق عرضه 5 متر تقريبا، ليستوعب المحور الكثافات المرورية بدءا من الطريق الدائرى حتى المنطقة الأثرية والمتحف المصرى.

 

وبتطوير محور المنصورية يصبح هناك أكثر من طريق تخدم المنطقة الأثرية والمتحف المصرى الكبير، منها شارع الهرم والمنصورية والصحراوى وطريقى دهشور ومصر الفيوم، حيث تم تطوير محور الصحراوى وجارى تطوير شارع الهرم وشارع ترسا ليكون بديل اخر للهرم.

 

وتشمل أعمال تطوير محور المنصورية توسعة الطريق وإزالة كافة التعديات الواقعة عليه وإنشاء ممشى سياحى بعرض 5 متر وسط الطريق بالجزيرة الوسطى للطريق، مع إنشاء عدد من البازارات السياحية بالممشى السياحى، مع إضافة طابع فرعونى بطول الطريق كتغيير أعمدة الإنارة وصناديق القمامة بطول الطريق لتكون على أشكال فرعونية.

 

كما سيتم إنشاء ممشى الدراجات وإنشاء رامبات للعجل مع وجود محطات للعجل، وتخصيص أمان للأمن والنظافة لتأمين الطريق، حيث تم الانتهاء من تطوير الجزء الواقع ما بين منطقة كوبرى عز حتى كوبرى أبو طالب وسيتم الاستكمال حتى شارع الهرم.

 

ويشمل المشروع تطوير المطلع والمنزل بالطريق الدائرى على طريق المنصورية، والذى تم الانتهاء منه بتكلفة بلغت 25 مليون جنيه، فيما يساهم المنزل الجديد فى تقليل الكثافة المرورية داخل محافظة الجيزة بنسبة 20% مع تقليل كثافة الناقلات على الطريق الدائرى لمحور المنيب المتجه إلى جنوب الوادى بنسبة 30%، بالإضافة مشروع رفع كفاءة مطلع ومنزل الدائرى على طريق المنصورية، ضمن أعمال الخطة العاجلة لرفع كفاءة الطرق، وتوسعة الطريق الدائرى، بإجمالى طول 600 متر، وعرض متوسط 8.5 متر من محور المريوطية، وحتى محور صحارى الأهرام، ويخدم هذا الطريق المتجه من وإلى مناطق أبو رواش وكفر غطاطى وفيصل والهرم والمنصورية، حيث يتكون المشروع من مطلع من ترعة المنصورية إلى الطريق الدائرى بطول 330 مترا ويشتمل على باكية معدنية بطول 30 مترا ومنزل من الطريق الدائرى إلى ترعة المنصورية بطول 280 مترا.

 

من جانبه كشف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن أعمال تطوير محور المنصورية بطول 6,7 كم تمتد من حدود الطريق الدائرى جنوبًا حتى الدائرى شمالًا مرورًا بشارعى الهرم وفيصل، مشيرا إلى أهمية تطوير محور المنصورية كونه سيعد المدخل الرئيسى السياحى للمنطقة الأثرية والمتحف المصرى الكبير والممشى السياحى وتتم أعمال التطوير على مرحلتين الأولى من الدائرى جنوبًا حتى شارع الهرم والثانية من شارع الهرم حتى الدائرى شمالًا إضافةً إلى تطوير محور المريوطية ومدخل أبو الهول السياحى.

 

وتم تخصيص مبلغ 338 مليون جنيه ضمن خطة العام المالى الحالى لاستكمال تغطية ترعة المنصورية بطول 3كم فى الجزء الممتد من الدائرى القبلى حتى التقاء المنصورية مع المريوطية "طريق سقارة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة