خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن عودة معارض الكتاب بعد توقف كورونا

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن عودة معارض الكتاب بعد توقف كورونا معرض الإسكندرية - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة استئناف أنشطة معارض الكتب فى مختلف محافظات مصر، وتبدأ بمعرض الإسكندرية للكتاب الذى يقام فى الفترة من 1 حتى 10 أكتوبر بأرض كوتة، جاء ذلك عقب حزمة القرارات الجديدة الى اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.. وخلال التقرير التالى نوضح بعض المعلومات عن عودة المعارض فى ظل تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى:
 

س/ ما أول المعارض التى ستقام بعد إعلان الوزارة؟

ج: سيكون معرض الإسكندرية للكتاب بأرض كوتة، أول معرض محلي من تنظيم الهيئة العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين، بعد عودة المعارض من جديد، حيث يقام خلال الفترة من أول أكتوبر وحتى العاشر من نفس الشهر.
 

س/ كيف صممت الهيئة المعرض ليواكب الإجراءات الصحية؟

ج: لذى كان متبعا خلال الأعوام الماضية  تقليل عدد الممرات ولزيادة عدد أجنحة دور النشر، فمعرض الإسكندرية العام الماضى كان يوجد به 4 ممرات فقط، وهذا لا ينطبق مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، وبالتى تم توسيع الممرات بالفعل، حيث يوجد فى العام الحالى بالمعرض 5 ممرات طولية، وممرين عرضى، فالمساحة التى كانت تستوعب 200 جناح أصبحت تستوعب 134 فقط، وهذا ما صنع الفرق فى السعر.
 

س/ كيف يتم التعامل مع جمهور معرض الإسكندرية؟

ج: بشراء بوابة لتعقيم كل الزائرين والناشرين بالمعارض، إلى جانب أجهزة قياس حرارة، وتوفير كمامات على مداخل البوابات، لعدم السماح بالدخول بدون كمامة، كما سيتم توفير كارنيهات للعارضين والزائرين لعدم زيادة العدد عن الـ 50% نسبة الدخول، وكل ذلك تكليفات على الهيئة.
 

س/ كيف يتم تطبيق سعة الـ50% من الحضور؟

ج: الهيئة سمحت بوجود عارض واحد فقط فى الجناح الذى يبلغ مساحته 9 أمتار، إضافة إلى أنه ممنوع دخل صالات العرض للعارضين إلا بوجود الوسائل الاحترازية، وبالنسبة للزوار، سيتم توزيع تذكار الزائر قبل دخول المعرض فى أرض الكوتة، كما أن الهيئة سوف تراقب أى تجمعات للزوار وسوف يتدخل الأمن لفض التجمعات.
 

س/ ما مساحة المعرض وعدد المشاركين فيه؟

ج: مساحة 3000 متر، ويشهد مشاركة 134 دار نشر، إضافة إلى إعداد الساحة لمشاركات مختلف قطاعات وزارة الثقافة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة