خالد صلاح

"الدولة تربط أسوان ببعضها".. طرق وكبارى ومحاور تصل شرق النيل بغربه بتكلفة 4 مليارات جنيه.. "كلابشة الحر ودراو والخزان" تجسد ملحمة للبناء والامتداد العمرانى.. واكتمال منظومة الطريق الدولى الإسكندرية.. صور

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 10:14 ص
"الدولة تربط أسوان ببعضها".. طرق وكبارى ومحاور تصل شرق النيل بغربه بتكلفة 4 مليارات جنيه.. "كلابشة الحر ودراو والخزان" تجسد ملحمة للبناء والامتداد العمرانى.. واكتمال منظومة الطريق الدولى الإسكندرية.. صور تطوير شبكة الطرق والمحاور والكبارى الرئيسية بأسوان
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الأعمال بالمشروعات التنموية الجارى تنفيذها بمحافظة أسوان، وفى مقدمتها مشروعات الطرق والكبارى والمحاور، لربط شرق النيل بغربه، ضمن خطة الدولة بمد شرايين التنمية والعمران على مستوى الجمهورية، لرصف ورفع كفاءة الطرق المحلية وإنشاء الكبارى على تقاطعات الطرق ومزلقانات السكك الحديد الخطرة، بهدف الحفاظ على أرواح المواطنين وتجنب الحوادث، وحل الاختناقات المرورية، وسهولة وسرعة وصول المواطنين لمقار عملهم ومساكنهم، وسهولة وسرعة نقل الحاصلات الزراعية والبضائع من أماكن الإنتاج إلى أماكن التوزيع.

و تشهد محافظة أسوان نقلة نوعية غير مسبوقة فى كافة محاور التنمية، وخاصة قطاع النقل لإنشاء المحاور الطولية والعرضية والكبارى، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان حالياً، ما يجسد ملحمة للبناء والامتداد العمرانى فى ظل المشروعات الجارية، وخاصة محاور وكبارى كلابشة الحر ودراو وخزان أسوان الحر البديل لكوبرى الخزان القديم، بتكلفة تصل لأكثر من 4 مليارات جنيه، وهو الذى جعل المسافات البينية لمحاور النيل بأسوان تتراوح ما بين 49,80 كم وحتى 17,70 كم، ليساهم ذلك فى سهولة حركة نقل المواطنين والمركبات بين ضفتى النيل والحد من حوادث العبارات النيلية.

ويبلغ تكلفة مشروع محور وكوبرى كلابشة الحر  1,024 مليار جنيه وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 98 % ، حيث يصل طوله إلى 23 كم وعرضه إلى 21 متر " 2 حارة مرورية بكل إتجاه " والمحور التنموى الجديد الذى سيتم إفتتاحه قريباً يشمل 9 كبارى منها 5 كبارى رئيسية، بجانب 4 كبارى أخرى و 5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والمجارى المائية.

ومشروع محور كوبرى دراو الجديد سيربط الطريق الصحراوى الغربى بمركزى دراو ونصر النوبة، بإجمالى تكلفة 1,356 مليار جنيه وبطول 17 كم، ويتكون من عدد 7 كبارى و 3 أنفاق، ومشروع إزدواج الطريق الصحراوى الغربى، والأعمال الجارية فى محور وكوبرى خزان أسوان الحر بتكلفة 1,6 مليار جنيه، ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 متر بواقع  3 حارات فى كل إتجاه ويتكون من 2 كبارى رئيسية، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية بالرابخ.

وأكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن ذلك يتوازى مع مشروع ازدواج الطريق الصحراوى، حيث إن هناك سباقا مع الزمن لاستكمال تنفيذ الأعمال الجارية فى المرحلة الأولى بتكلفة 540 مليون جنيه وبطول 90 كم بدءاً من أسوان وحتى وصلة الغنيمية بمركز إدفو، وشهدت هذه المرحلة شق المرتفعات الجبلية ورفع التراكمات والرمال مع تنفيذ أعمال التسوية والتى تقوم بها 12 شركة، علاوة على 6 شركات ستقوم بأعمال الرصف فيما بعد، ليساهم مشروع الإزدواج الحيوى فى تحقيق وتلبية أهم المطالب الجماهيرية خلال الفترة الماضية ، لتكتمل بذلك منظومة الطريق الدولى " الإسكندرية _ كيب تاون" لتعزيز التواصل والتعاون مع الدول الأفريقية.

وكشف أشرف عطية، أنه تم التنسيق بين وزارة النقل على وضع تصميمات حضارية للمحلات التجارية المخطط إنشاؤها بسور محطة سكك الحديد الرئيسية لمدينة أسوان، بما يتواكب مع تصميمات مشروع السوق السياحى الجارى تنفيذه، فضلاً عن عرض أى مقترحات لإنشاء محلات على المحافظ قبل تنفيذها، فيما سيتم عرض مشروع إنشاء كوبرى المشاه والسيارات العلوى فوق مزلقان الشيخ هارون على وزير النقل وهو الذى سيساهم فى الحد من الحوادث فى هذه المنطقة الحيوية، مطالبا بتقرير أسبوعى عن معدلات الإنجاز فى رصف الطرق الرئيسية والداخلية.

وأعلن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، موافقة المهندس كامل الوزير، وزير النقل على إدراج مشروع إعادة رصف وتطوير طريق أسوان وادى العلاقى بطول 160 كم جنوب شرق مدينة أسوان ضمن خطة العام المالى 2020/2021، بناء على طلب المحافظة وإستجابة للمطالب الجماهيرية بعد الزيارة الميدانية التى قام بها المحافظ لقرية وادى العلاقى الشهر الماضى، بالإضافة إلى خلق إمتداد عمرانى وإستثمارى وتنموى جديد للإستفادة من الثروات التعدينية والمحجرية التى تتمتع بها هذه المنطقة الواعدة، لافتاً إلى أنه بالتوازى مع ذلك تم اعتماد 151,1 مليون جنيه لإعادة رصف ورفع كفاءة العديد من الطرق الرئيسية والداخلية من أبرزها طريق السماد وحتى المنطقة الصناعية بالعلاقى بطول 8 كم، بجانب طريق كورنيش النيل القديم ومداخله بداية من المدخل الشمالى وحتى حديقة فريال وشارع الفنادق بطول 8 كم.

وأضاف اللواء أشرف عطية، أن الخطة الإضافية تشمل طريق كسر الحجر ومداخله، وأيضاً الطريق الدائرى بدءاً من المستشفى الجامعى وحتى ميدان المحطة بطول 5 كم، علاوة على شارع شرق البندر بداية من النجدة وحتى النفق، فضلاً عن الشارع الجديد وشوارع المطار والبركة وعباس فريد والشواربى الجديد بإجمالى أطوال 8 كم، وهو الذى يتوازى مع إعادة رصف شارع أبطال التحرير ومداخله، وأخيراً منطقة أطلس وشارع هميمى الجبلاوى بإجمالى أطوال 5 كم.

 

 

طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان  (3)
طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان (3)

 

طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان  (4)
طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان (4)

 

طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان  (5)
طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان (5)

 

طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان  (6)
طرق وكبارى ومحاور لربط شرق النيل بغربه و تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية بمحافظة أسوان (6)

 

لإنشاء المحور الجديد ناحيةالكاجوج شمال كوم امبو (11)
لإنشاء المحور الجديد ناحيةالكاجوج شمال كوم امبو (11)

 

بدا  اعمال تطوير مزلقان الخوى شمال  أسوان بتخفيض منسوب الطريق  (3)
بدا اعمال تطوير مزلقان الخوى شمال أسوان بتخفيض منسوب الطريق (3)

 

بدا  اعمال تطوير مزلقان الخوى شمال  أسوان بتخفيض منسوب الطريق  (4)
بدا اعمال تطوير مزلقان الخوى شمال أسوان بتخفيض منسوب الطريق (4)

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة