خالد صلاح

س و ج.. هل تنبأ صلاح جاهين بمستقبل سيد حجاب؟

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 09:00 ص
س و ج.. هل تنبأ صلاح جاهين بمستقبل سيد حجاب؟ الشاعر الكبير سيد حجاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد شاعر العامية الكبير الراحل سيد حجاب، إذ ولد فى مثل هذا ليوم 23 سبتمبر من عام 1940م، والذى عرف بكتابة تترات عدد كبير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية، التى تعيش بيننا حتى الآن، وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز محطات حياته.

س / أين ولد سيد حجاب؟

ج / ولد سيد حجاب بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية.

 

س / أين تلقى تعاليمه؟

ج / التحق بقسم العمارة بكلية هندسة جامعة الأسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

 

س / من الذى ساعد سيد حجاب على تنمية موهبته الشعرية؟

ج / كان والد سيد حجاب بمثابة المعلم الأول له فى الشعر، فقد كان يشاهده فى جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد فى ليالى الشتاء الباردة وهو يلقى الشعر للصيادين فى مباراة يلقى فيها كل صياد ما عنده فكان يدون كل ما يقوله الصيادون ويحاول محاكاتهم وكان يخفى عن والده، حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد باسم "نبيل منصور".

س / ماذا فعل والده بعد إطلاعه على  أول قصيدة لسيد حجاب؟

ج / شجعه والده على المضى قدما فى هذا الاتجاه حتى دخل المدرسة وصادق المعلم الثانى شحاته سليم نصر مدرس الرسم والمشرف على النشاط الرياضى والذى علمه كيف يكتب عن مشاعر الناس فى قريته.

 

س / هل أثرت المنطقة التى نشأ فيها حجاب على شعره؟

ج / كان لنشأة سيد حجاب فى مدينة المطرية بالدقهلية، وهى مدينة صيادين صغيرة على ضفاف بحيرة المنزلة، تأثير كبير فى شعره، وبدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأول.

 

س / ما أول ديوان لسيد حجاب؟

ج / كان أول ديوان له بعنوان "صياد وجنيه".

س / كيف التقى سيد حجاب بعبد الرحمن الأبنودى؟

ج / التقى سيد حجاب بعبد الرحمن الأبنودى  فى إحدى ندوات القاهرة، ونشأت بينهما صداقة بعد هذا اللقاء، ثم تعرف بعد ذلك صلاح جاهين.

 

س / ماذا تنبأ صلاح جاهين لسيد حجاب؟

ج / تنبأ له بأنه سيكون صوتا مؤثرا فى الحركة الشعرية.

 

س / ماذ كتب سيد حجاب بعد صدور ديوانه الأول؟

ج / بعدما حتفى المثقفون بأول ديوان له "صياد وجنية"، انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية "بعد التحية والسلام" و"عمار يا مصر" و"أوركسترا"، وقد كان الأبنودى يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا.

 

س / من أول من  غنى أشعار سيد حجاب؟

ج / غنى له العديد من الفنانين منهم :"عفاف راضى، عبد المنعم مدبولى، صفاء أبو السعود"، وبعد ذلك  لحن له الموسيقار بليغ حمدى أغنيات لـ "على الحجار، سميرة سعيد، عفاف راضى"، وقدم معه الحجار "تجيش نعيش" وكتب لـ محمد منير فى بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" فى أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات فى ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التى عرض بعضها فى رمضان.

 

س / من أعماله المسجلة إذاعيًا وتلفزيونيًا؟

ج / من أعماله : " قصيدة الطوفان، قصيدة سلوا قلبى، السلم والكرسى، زى الهوا، تتر مسلسل أرابيسك، العائلة، المرسى والبحار، الأيام، عصفور النار، وقال البحر، البحار مندى، الوسية، أميرة فى عابدين، بوابة الحلوانى، ليالى الحلمية، المال والبنون، ، كناريا وشركاه، شرف فتح الباب، الحقيقة والسراب، قاسم أمين".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة