خالد صلاح

نميرة نجم: 75 مرشحا على ثمانية مناصب رئيسية للدورة الـ38 لمفوضية الاتحاد الأفريقي

الخميس، 24 سبتمبر 2020 12:52 م
نميرة نجم: 75 مرشحا على ثمانية مناصب رئيسية للدورة الـ38 لمفوضية الاتحاد الأفريقي نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرحت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي بأن الدورة العادية 38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والتي ستنعقد في شهري يناير وفبراير العام القادم ستشهد انتخابات الاتحاد لشغل ثمانية مناصب هامة تشكل المناصب القيادية الرئيسية لمفوضية الاتحاد وهي رئيس مفوضية الاتحاد، ونائبه، وست مفوضين في تخصصات مختلفة.

وأكدت نجم أن المرشح الوحيد الذي تقدم في المواعيد الرسمية المقررة لمنصب رئيس المفوضية لدورة جديدة هو موسي فقيه محمد من دولة تشاد وهو رئيس المفوضية الحالي، والذي لم تتقدم أي دولة أفريقية بمرشح منافس له، وهو ما يعزز توقع احتمالية فرصة إعادة انتخابه لدورة جديدة .

وأضافت المستشار القانوني أنه على الرغم من انه المرشح الوحيد إلا أنه لن يفوز بتزكية مباشرة و تلقائيا  ،ولكن يتطلب  الاقتراع علي ترشحه للمنصب بشرط حصوله علي ثلثي أصوات الدول الأعضاء في الاتحاد عند التصويت في أي عملية إقتراع علي المنصب والتي تصل إلي سبع دورات اقتراع متتالية يوم الانتخاب  طبقا لقوانين المنظمة الخاصة  بإجراءات قواعد العملية الانتخابية.

وأشارت السفيرة أن انتخاب منصب نائب رئيس المفوضية يتصارع حوله ثمانية مرشحين من سبع دول لتقدم دولة جنوب أفريقيا بمرشحين علي ذات المنصب.

ولفتت السفيرة إلى تقدم ٦٦ مرشحا علي مقاعد ست مناصب لمفوضي الاتحاد ، ١٦ مرشح علي منصب مفوض الزراعة والتنمية والاقتصاد  الأزرق والبيئة ، وأفادت نجم أنه ينافس المرشح ألبرت موشانجا من زامبيا علي منصبه الحالي  كمفوض للإقتصاد والتجارة  فيكتور هاريسون من مدغشقر علي منصبه الحالي مفوض الصناعة، علي مقعد  مفوض التنمية الإقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين ،بعد ضم منصب مفوض الاقتصاد ومفوض الصناعة في مقعد مفوضا واحدا تطبيقيا لإصلاحات الهيكيلية للمنظمة وينافسهما ١٥ مرشحا.

وأضافت المستشار القانوني للمنظمة أن المرشحون لمنصب مفوض التربية والعلم والتكنولوجيا والإبتكار ١٧ مرشحا مضيفه أن المرشحين علي منصب مفوض  البنية التحتية والطاقة يتقدمهم المرشحة أماني أبو زيد من مصر وهي المفوض الحالي للدورة الإنتخابية السابقة وينافسها علي المقعد ثمانية مرشحين.

وقالت السفيرة أن منصب مفوض الشئون السياسية والأمن والسلم بعد دمجها في مقعد واحد ينافس عليه  ميناتا ساماتي سيسوما من بوركينافاسو وهو المفوض الحالي للشئون السياسية يزاحمه  ١٤ مرشحا وأوضحت نجم ان منصب مفوض الصحة والشئون الإنسانية والتنمية الإجتماعية يتنافس عليه ١٨ مرشحا.

و أكدت د.نميرة نجم أن جميع المرشحين علي الثمانية مناصب يجب أن يحصلوا علي تصويت أغلبية ثلثي الدول الأعضاء.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة