خالد صلاح

أحدث 5 علاجات واعدة لـ كورونا.. دواء الأجسام المضادة من "إيلى ليلى" يقلل خطر دخول المستشفى.. دواء ريجينيرون يبدأ التجارب السريرية بعد نجاح الأولية.. ودواء آخر لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدى قد يحسن النتائج

السبت، 26 سبتمبر 2020 02:29 م
أحدث 5 علاجات واعدة لـ كورونا.. دواء الأجسام المضادة من "إيلى ليلى" يقلل خطر دخول المستشفى.. دواء ريجينيرون يبدأ التجارب السريرية بعد نجاح الأولية.. ودواء آخر لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدى قد يحسن النتائج علاج فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت 5 علاجات محتملة لفيروس كورونا تطورات كبيرة مؤخراً وتغير مشهد العلاجات المحتملة لهذا الفيروس، حيث شهد علاجان محتملان من شركة الأدوية العملاقة Eli Lilly - أحد أدوية الأجسام المضادة وحبوب التهاب المفاصل - نتائج واعدة هذا الشهر وكذلك دخل  دواء لشركة Regeneron للتكنولوجيا الحيوية أيضًا في تجربة سريرية كبيرة الأسبوع الماضي، علاوة على بيانات جديدة أشارت إلى أن عقار أكتمرا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والمنشطات مثل الهيدروكورتيزون قد يحسن النتائج في المضاعفات الشديدة لكورونا.

وفى التقرير التالى جمعنا لكم أحدث 5 علاجات واعدة لفيروس كورونا...

5eb5a9c1cdfd487e0c39c4ca

وفقاً لموقع "إنسايدر"، قال الدكتور باناجيس جالياتساتوس، طبيب الرئة في مركز جونز هوبكنز الأمريكى "لم يكن لدينا علاج لكورونا في بداية الوباء فى شهر مارس لم يكن لدينا حقًا أي شيء آخر غير العلاج الداعم، والذي من شأنه أن يمنحهم الأكسجين إذا كان الأكسجين منخفضًا، وأجهزة التنفس إذا كان لديهم صعوبة فى التنفس، والسوائل إذا كانوا يعانون من الجفاف".

وأوضح "علاج هؤلاء المرضى أصبح أسهل الآن بعد أن تمت الموافقة على عدد قليل من العلاجات للحالات الشديدة. بالنسبة للأفراد الأكثر مرضًا، يمكن للأطباء وصف ديكساميثازون ، وهو ستيرويد رخيص ثبت أنه يقلل بشكل كبير من الوفيات بين مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة.

وجد تحليل حديث لمنظمة الصحة العالمية أن الكورتيكوستيرويدات بشكل عام قد تخفض معدلات الوفيات بين هؤلاء المرضى.

بالنسبة لأولئك الذين لا يحتاجون إلى أجهزة تنفس، فإن الأطباء لديهم خياران مصرح بهما من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA): علاج الريميديسفير، وبلازما النقاهة (ضخ الدم من المرضى المتعافين).

ولايزال الباحثون يتطلعون إلى إضافة المزيد من العلاجات خاصة عندما يتعلق الأمر بمعالجة الحالات الأقل خطورة يتم تطوير واختبار المئات من علاجات COVID-19 التجريبية. لقد أسفر هذا الشهر على وجه الخصوص عن سلسلة من النتائج الواعدة في مجالين: أدوية الأجسام المضادة الجديدة وعلاجات التهاب المفاصل الروماتويدي المعاد استخدامها.

وتم العثور على أحد الأدوية للأجسام المضادة، من شركة الأدوية العملاقة Eli Lilly، لتقليل فرص احتياج مريض COVID-19 إلى المستشفى.

دخل عقار آخر، من شركة Regeneron للتكنولوجيا الحيوية، في تجربة الأسبوع الماضي.

عقاقير التهاب المفاصل الروماتويدي التي حظيت بالاهتمام، في غضون ذلك، تأتي من شركة Eli Lilly وشركة الأدوية السويسرية Roche. تم العثور على عقار إيلي ليلي baricitinib ، لتقليل أوقات الشفاء بين مرضى COVID-19 عند دمجها مع ريديمسفير، ويبدو أن علاج Actemra ، يقلل من الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

لكن بعض هذه البيانات لا تزال بحاجة إلى مراجعة من خبراء، وقد فشلت أدوية مثل Actemra في الماضي عندما تم إعطاؤها لمرضى COVID-19 في المستشفى لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن تتمكن الشركات من الحصول على موافقة طارئة من إدارة الغذاء والدواء.

 

أحدث 5 علاجات واعدة لفيروس كورونا
 

5e78f2361378e37e0215b109

دواء الأجسام المضادة من إيلي ليلي يقلل من خطر دخول المستشفى

تحييد الأجسام المضادة هي استجابة الجسم الطبيعية لمسببات الأمراض الغريبة، وقد وصفها أنتوني فوسي ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بأمريكا، بأنها "المعيار الذهبي للحماية من العدوى الفيروسية".

لجعل الجسم المضاد علاجيًا، يبحث العلماء عن الأجسام المضادة الأكثر فاعلية بين مجموعة كبيرة، ثم استنساخ وإنتاج تلك الأجسام المضادة على نطاق واسع.

بدأت إيلي ليلي اختبار دواء الأجسام المضادة ، LY-CoV555، على المرضى في يونيو في نفس الشهر ، دخل العقار في المرحلة الثانية من تجربة بين الأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفة إلى متوسطة من COVID-19.

أعلنت الشركة النتائج الأولية الأسبوع الماضي: من بين أكثر من 450 مريضًا تم تشخيصهم حديثًا، تم نقل 1.7% فقط من أولئك الذين تلقوا الدواء إلى المستشفى، مقارنة بـ 6% من المرضى الذين حصلوا على دواء وهمي وهذا يمثل خطرًا أقل بنسبة 72% من دخول المستشفى.

قال إريك توبول، طبيب القلب الذي يدير معهد Scripps Research Translational Institute ، لمجلة Science: "نظرًا لأن هذه هي البيانات السريرية الأولى التي رأيناها من الأجسام المضادة المعادلة ، أجد النتائج مشجعة للغاية".

وأضاف أن هذه الفئة من عقاقير الأجسام المضادة "تمثل أفضل فرصة لدينا لتدخل فعال على المدى القريب، على الرغم من صعوبة إنتاجها على نطاق واسع ومن المرجح أن يكون لها تكلفة عالية".

من المحتمل أن يكون الباحثون قد حالفهم الحظ للتو ، لأن جرعة واحدة - 2800 مجم - وجدت أنها تقلل بشكل كبير من الحمل الفيروسي في دم المرضى بعد 11 يومًا ، لكن الجرعة الأعلى - 7000 مجم - لم تفعل ذلك.

وقالت إيلي ليلي إن ذلك قد يكون لأن معظم المرضى قد تخلصوا من الفيروس تمامًا بحلول اليوم الحادي عشر ولا تزال تجربة المرحلة الثانية جارية.

5ecdfd4f4dca68649a6a3224

عقار ريجينيرون دخل تجربة سريرية كبرى

بدأ شركة ريجينيرون التجارب السريرية لـ REGN-COV2 ، كوكتيله المكون من جسمين مضادين، فى يونيو تتوقع الشركة الحصول على بيانات أولية بحلول نهاية هذا الشهر، لكن النتائج المبكرة تبدو جيدة: من بين أول 30 مشاركًا - بما فى ذلك المرضى فى المستشفى وغير المقيمين - بدا الدواء الوريدى آمنًا كما ثبت أنه يمنع ويعالج COVID-19 فى الحيوانات.

 

قلل دواء أكتيمرا من الحاجة إلى أجهزة التنفس

لدى العلماء بعض النظريات حول سبب تحول بعض مرضى فيروس كورونا سريعًا نحو الأسوأ، الأولى هى أن الاستجابة المناعية العدوانية تقود الجسم إلى مهاجمة خلاياه - ما يُعرف باسم "عاصفة السيتوكين" السيتوكينات عبارة عن بروتينات صغيرة يمكنها تحفيز النشاط المناعي والالتهابات في الجسم.

يستهدف عقار Actemra المضاد للالتهابات من روش سيتوكين رئيسيًا يسمى إنترلوكين 6.

ولاحظت الدراسات زيادة مستويات الإنترلوكين 6 بين مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة ، ومستويات أعلى بكثير في الحالات الشديدة من الحالات الخفيفة.

لم تقلل Actemra الوفيات بين مرضى COVID-19 في المستشفى في المرحلة الثالثة من التجربة التي انتهت في يوليو لكن شركة Roche أعلنت يوم الجمعة أنه تم العثور على العقار لتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس في دراسة جديدة للمرضى في المستشفى.

وعلى مدار 28 يومًا احتاج 12%  فقط من المرضى الذين تلقوا الدواء عن طريق الوريد إلى جهاز تنفس ، مقارنة بـ 19 ٪ من المرضى الذين حصلوا على دواء وهمي.

كان نحو 85% من المشاركين البالغ عددهم 390 تقريبًا في الدراسة من أصل إسبانى أو ذوى البشرة السمراء أو أمريكى أصلى أو تم تحديدهم مع مجموعة أقلية عرقية وهذا يجعل التجربة أول دراسة إكلينيكية عالمية للمرحلة الثالثة من علاج COVID-19 والتى شملت فى الغالب مرضى من الأقليات.

5665dc19dd0895b1208b4660

 

إيلى ليلى تعيد استخدام دواء التهاب المفاصل الروماتويدى

تمت الموافقة بالفعل على دواء "باريتينيب"  إيلي ليلي - المعروف تجاريًا باسم Olumiant - لعلاج البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الشديد ينتمي إلى فئة من العقاقير المضادة للالتهابات تسمى مثبطات جانوس كيناز (JAK) ، والتي تساعد على تهدئة عواصف السيتوكين.

يظهر الدواء ، الذي يتم إعطاؤه في شكل حبوب، نتائج واعدة مبكرة كعلاج لـ COVID-19 عند دمجه مع ريمديسفير.

دخلت المجموعة التجريبية المرحلة الثالثة في مايو والتي تضمنت أكثر من 1000 مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد. في الأسبوع الماضي ، أعلنEli Lilly أن دواء Olumiant و remdesivir معا قلل متوسط ​​وقت الشفاء للمرضى بمقدار يوم واحد مقارنة بالمرضى الذين تلقوا remdesivir فقط.

وضعت النتائج الشركة على بعد خطوة واحدة من السعي للحصول على إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء.

 

تحليل لمنظمة الصحة العالمية: ديكساميثازون يخفض معدل الوفيات

توصي إرشادات العلاج الأمريكية بالفعل بإعطاء الكورتيكوستيرويد ديكساميثازون للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي أو يحتاجون إلى دعم الأكسجين.

وجدت تجربة سريرية كبرى في المملكة المتحدة في يونيو أن الديكساميثازون قلل عدد الوفيات بمقدار الثلث للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، وبنسبة 20% بين المرضى الذين حصلوا على أكسجين إضافى في الآونة الأخيرة، وجدت دراسة برازيلية أن المرضى الذين تناولوا ديكساميثازون أمضوا أيامًا أقل على جهاز التنفس الصناعي.

5ee93e725af6cc1a360a2e52

وتشير الأبحاث إلى أن الستيرويدات القشرية الأخرى يمكن أن تكون فعالة أيضًا، وقامت مجموعة عمل تابعة لمنظمة الصحة العالمية بتحليل سبع تجارب عشوائية من الكورتيكوستيرويدات التي شملت في المجموع أكثر من 1700 مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد. تلقى البعض ديكساميثازون ، بينما تلقى البعض الآخر هيدروكورتيزون أو ميثيل بريدنيزولون.

بشكل عام وجد الباحثون عددًا أقل من الوفيات بين المرضى الذين تلقوا المنشطات مقارنة بأولئك الذين تلقوا رعاية قياسية أو علاجًا وهميًا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة