خالد صلاح

علماء وباحثين:على فايزر الانتظار لنوفمبر للحصول على موافقة FDA للقاح كورونا

السبت، 26 سبتمبر 2020 12:00 م
علماء وباحثين:على فايزر الانتظار لنوفمبر للحصول على موافقة FDA للقاح كورونا لقاح فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حوالي 60 من كبار الباحثين وخبراء أخلاقيات العلوم الحيوية إن شركة فايزر الأمريكية يجب أن تنتظر حتى أواخر شهر نوفمبر على الأقل قبل الحصول على إذن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للقاح كورونا الخاص بها لتلبية معايير السلامة الصارمة، وفقا لموقع "بلومبيرج".

Screenshot 2020-09-26 104226

وقال العلماء في رسالتهم، التي جاءت بعد تقارير تفيد بأن التجارب السريرية لشركة فايزرستسفر عن نتائج حاسمة في أكتوبر، أنه من المرجح أن يضع ذلك الشركة في مرتبة متقدمة على شركة Moderna و AstraZeneca وغيرهما من اللقاحات المرشحة الواعدة.

لكن الباحثين قالوا إن التجربة السريرية لشركة Pfizer تحتاج إلى مراقبة المشاركين لمدة شهرين على الأقل بعد تلقيهم الجرعة الثانية.

من شأن ذلك أن شركة الأدوية العملاقة ومقرها نيويورك إلى أواخر نوفمبر على الأقل قبل أن تفكر إدارة الغذاء والدواء في منح تصريح استخدام طارئ، وفقًا للرسالة.

5eb5a9c1cdfd487e0c39c4ca

وجاء في الخطاب الذى أرسله العلماء لـ"بلومبيرج": "لكي تكون ناجحًا، يجب أن يتمتع الجمهور بأقصى قدر من الثقة في اللقاح والعلم الذي يقف وراءه، إن تقديم طلب للحصول على تصريح الاستخدام في حالات الطوارئ قبل تلبية هذا المعيار سيؤدي إلى تآكل ثقة الجمهور بشدة في اللقاح وإعاقة الجهود الرامية إلى تحقيق التطعيم على نطاق واسع ".

وأضاف العلماء أن "التطبيق السابق لأوانه من شأنه أن يطيل الوباء مع عواقب وخيمة".

وأكدت متحدثة باسم فايزر أن الشركة تلقت الخطاب وأن الشركة تعمل على الرد وقعت شركة Pfizer على تعهد في وقت سابق من هذا الشهر بعدم التقليل من شأن أمان اللقاح.

تعرض التوصية طرح لقاح فايزر في السوق بعد الانتخابات الرئاسية وتأتي وسط مخاوف متزايدة من قيام البيت الأبيض بالضغط على إدارة الغذاء والدواء للإسراع بإيجاد لقاح، لكن قد ركزت الرسالة فقط على السلامة والصرامة ولم تذكر أي مخاوف من التدخل السياسي.

33560876-0-image-a-2_1600930442166

يشمل الموقعون على الرسالة علماء من خلفيات متنوعة في مجال الصحة العامة، بما في ذلك: جوشوا م. شارفستين ، نائب العميد لممارسات الصحة العامة والمشاركة المجتمعية في جامعة جونز هوبكنز، والنائب السابق في إدارة الغذاء والدواء؛ إستير ك. تشو ، طبيبة طب الطوارئ وأستاذة في جامعة أوريجون للصحة والعلوم ؛ وجيفري ر. بوتكين ، أستاذ طب الأطفال وأخلاقيات مهنة الطب بجامعة يوتا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة