خالد صلاح

الإنتربول الدولى وكيفية ملاحقة الهاربين.. 10 مهام للشرطة الدولية القاهرة والتواصل يكون بمراسلات وخطابات لنواب العموم على مستوى 192 دولة.. و6 نشرات بـ6 ألوان ومهام مختلفة.. وخبير يوضح محاذير الشرطة الدولية

الأحد، 27 سبتمبر 2020 03:30 ص
الإنتربول الدولى وكيفية ملاحقة الهاربين.. 10 مهام للشرطة الدولية القاهرة والتواصل يكون بمراسلات وخطابات لنواب العموم على مستوى 192 دولة.. و6 نشرات بـ6 ألوان ومهام مختلفة.. وخبير يوضح محاذير الشرطة الدولية الإنتربول الدولى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استجوبت النيابة العامة، أحمد حلمي طولان، 32 سنة، وعمرو حسين محمود إسماعيل، 30 سنة، وشقيقه خالد حسين، 33 سنة، المتهمين الثلاثة في واقعة اغتصاب فتاة داخل فندق فيرمونت عام 2014، عقب وصولهم مساء أول أمس على متن طائرة قادمة من لبنان برفقة مأمورية من الانتربول الدولي، بعد القبض عليهم فى بلدة فتقا اللبنانية، فى أغسطس الماضى، استجابة لقرار قرار النيابة بالملاحقة الدولية لسبعة متهمين هاربين بتلك القضية.  

وواجهت النيابة العامة المتهمين بالمقاطع المصورة للجريمة وقيام المتهمين باغتصاب الفتاة تحت تأثير المواد المخدرة لتسهيل السيطرة عليها وحفر حروف أسمائهم على جسدها، كما واجهتهم بأقوال المجني عليها التي تم الاعتداء عليها لأكثر من قبل المتهمين، وحققت النيابة العامة مع المتهمين حول كيفية وقوع الجريمة ودور كل منهم في القضية، كما استجوبتهم حول طريقة هروبهم إلى لبنان. 

202009240522302230

المتهمين الثلاثة

الإنتربول الدولى وكيفية ملاحقة الهاربين خارج بلادهم

 

تلك الواقعة تؤكد النجاحات المتتالية والمتلاحقة التى يحققها الإنتربول المصري، في استعادة كثير من المطلوبين أمنيا، ومن صدرت ضدهم أحكام قضائية، ونجحوا في الهروب إلى الخارج للإفلات من العقاب، حيث أن جهود الجهات المختصة تنجح سنويا في استعادة مئات من المطلوبين أمنياَ، حيث تنحصر أهداف الإنتربول في تأمين وتنمية التعاون المتبادل بين كافة سلطات الشرطة الجنائية فى إطار القوانين القائمة في مختلف البلدان وإنشاء وتنمية كافة المؤسسات القادرة على المساهمة الفعالة فى الوقاية من جرائم القانون العام ومكافحتها.

 

في التقرير التالي، يلقى "اليوم السابع" الضوء على دور المنظمة الدولية للشرطة الجنائية الإنتربول في القبض على المتهمين الهاربين من بلدانهم للإفلات من العقوبة وتلسيمهم، وكذا  دور الانتربول المصري، ودوره في ملاحقة الهاربين خارج البلاد، وذلك في الوقت الذى يعمل فيه إدارة التعاون الدولى بمكتب النائب العام على تنفيذ التكليفات الصادرة منه بشأن الوقائع التى تتابعها النيابة العامة عن أحداث تتعلق بالمصريين فى الخارج أو الجرائم التى ترتكب فى حقهم بما يضمن اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية حقوقهم، كما تعمل الإدارة على تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة فى مصر ضد متهمين يقيمون فى دول خارجية وفقاً للقواعد القانونية المقررة فى الاتفاقات الدولية التى وقّعت عليها مصر والدول التى يوجد بها محكوم عليهم وهاربون من تنفيذ الأحكام فى مصر أو الاتفاقات الثنائية بين النيابة المصرية ونظرائها فى الخارج. 

17279152041489748767

10 مهام لإنتربول القاهرة

 

وفى هذا الشأن – يقول أستاذ القانون الجنائي والمحامي بالنقض أحمد الجنزورى، إن لكل بلد عضوية بالإنتربول مكتب مركزي وطني يضم ضباطًا وموظفين تابعين لإداراتهم الوطنية والمكتب المركزى الوطني بجمهورية مصر العربية إدارة الشرطة الجنائية الدولية والعربية - إنتربول القاهرة - هي إحدى إدارات قطاع مصلحة الأمن العام ومقرها بقطاع الأمن العام بالعباسية.

ووفقا لـ"الجنزورى" فى تصريح لـ"اليوم السابع" – يكون دور إنتربول القاهرة كالتالى: 

1- تحقيق الاتصال بين أجهزة الشرطة المختلفة بداخل جمهورية مصر العربية ونظائرها في مختلف الدول الأخرى. 

2- تحقيق الاتصال بين أجهزة الشرطة المحلية والأمانة العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية في ليون بفرنسا.

3- استقبال وتوجيه الطلبات التى ترد من مختلف الدول لملاحقة المجرمين الفارين المطلوب إلقاء القبض عليهم داخل البلاد .

4-متابعة إجراءات محاكمة من يحمل منهم الجنسية المصرية ولحين صدور الأحكام وتنفيذها وقرارات تسليم لمن لا يحمل الجنسية المصرية إلى الدول الطالبة.

 5-اتخاذ الإجراءات التنفيذية حتى تمام تسليم من يصدر بشأنهم قرارات بالموافقة على التسليم.

6-القيام بالإجراءات القانونية لملاحقة المطلوبين سواء كانوا مصريين أم حاملي أية جنسيات أخرى والصادر ضدهم أحكام قضائية من القضاء المصري، أو أوامر بالضبط والإحضار لمثولهم أمام جهات التحقيق المصرى.

7-والتنسيق مع المكاتب المركزية فى مختلف الدول الأخرى لضبطهم وحتى تمام استردادهم للبلاد.

8-كما يقوم إنتربول القاهرة بالنشر على المستوى الدولى عن: الأشخاص المطلوبين الهاربين، الجثث المجهولة، الغائبين والمفقودين، السيارات المسروقة، الأسلحة المسروقة والمفقودة، الآثار والتحف الفنية المسروقة، جوازات السفر المسروقة والمفقودة.

9-يُشارك - إنتربول القاهرة - في عضوية لجنة المساعي الحميدة لحل المشاكل الناجمة عن الزواج المختلط بالطرق الودية، وهي تعقد بصفة دورية بمبنى وزارة الخارجية المصرية بمشاركة مندوبى وزارات الداخلية والعدل والخارجية، لمحاولة حل المشاكل الناجمة عن الزواج المختلط بوسائل سلمية ومراعاة صالح الأطفال.

10-يقوم الإنتربول بالمساعدة في تنفيذ أحكام الأحوال الشخصية كأحكام النفقة والضم، وذلك مراعاة للبعد الإنساني والاجتماعي لهذه الأحكام. 

download

ماذا تفعل لتنفيذ حكم صادر ضد شخص متواجد خارج البلاد؟

التوجه لإنتربول القاهرة وتقديم طلب مرفقاً به صورة رسمية من الحكم الصادر ضده المطلوب ملاحقته، وبياناته الشخصية، وسوف تستكمل الإدارة المستندات المطلوبة بالنيابة عنك والبدء فى اتخاذ الإجراءات لاسترداده بالتنسيق مع بقية الأجهزة المعنية.

علاقة الانتربول الدولى بتسليم الهاربين

ويُضيف "الجنزورى" - أن عملية تسليم الهاربين والمتهمين والإستجابة للشرطة الجنائية الدولية يتوقف فى المقام الأول على إرادة الدول المخاطبة بتلك الطلبات، من خلال قيام الأجهزة الأمنية المختصة بتلك الدول المخاطبة عن طريق المذكرة بدراسة الطلبات للتأكد من الأسباب الحقيقية للقبض على المطلوبين من عدمه، حيث إن الإنتربول الدولى نفسه يخضع لقانون الدولة المطالبة بتسليم الهاربين وليس الدول هى من تخضع للإنتربول.

أهداف شرطة الإنتربول

وفى سياق أخر، يقول أحمد عبد الرحمن الصادق، رئيس المحكمة السابق، أن الحل الوحيد فى مسألة تسليم الهاربين تتمثل فى النشرة الحمراء التي نستطيع من خلالها إعادة هؤلاء الهاربين حيث نستطيع إدراج أسمائهم بها وعند تحركهم لأى دولة أخري غير تلك الدول الموجودين بها نستطيع القبض عليهم من خلال هذه النشرة المعترف بها في جميع دول العالم، وذلك من خلال مراقبة ورصد الأجهزة الأمنية لتحركاتهم. 

court-1

ويؤكد "الصادق" في تصريحات خاص - إن شرطة الإنتربول هي إحدى إدارات قطاع الأمن العام، وتتبع منظمة الشرطة الجنائية الدولية، التي أنشئت عام 1923 مكونة من قوات الشرطة لـ192 دولة وللمنظمة أربع لغات رسمية هى: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، وتتكون المنظمة الدولية من الجمعية العامة، اللجنة التنفيذية، الأمانة العامة، المكاتب المركزية الوطنية، المستشارين، لجنة ضبط ملفات الإنتربول، وهو أكبر منظمة شرطية في العالم، ويتمثل دورها في تمكين أجهزة الشرطة في كل العالم معا لجعل العالم أكثر أمانا.

وأشار رئيس المحكمة السابق - إلى أن معنى كلمة الإنتربول هي اختصار لكلمة الشرطة الدولية والاسم الكامل لها هو منظمة الشرطة الجنائية الدولية، ومقرها الرئيسي مدينة ليون في فرنسا، حيث أن أهداف الإنتربول تنحصر في تأمين وتنمية التعاون المتبادل بين كافة سلطات الشرطة الجنائية في إطار القوانين القائمة فى مختلف البلدان وإنشاء وتنمية كافة المؤسسات القادرة على المساهمة الفعالة فى الوقاية من جرائم القانون العام ومكافحتها ومنع الجرائم الدولية وكشفها ودعم جهود الشرطة فى مكافحة الإجرام العابر للحدود.

محاذير الإنتربول

وأوضح "الصادق" - أنه يحظر على منظمة الإنتربول حظرًا باتًا أن تتدخل في شئون ذات طابع سياسي أو عسكري أو ديني أو عنصري، مؤكدا أن أهم الجرائم التي تعمل منظمة الإنتربول على مكافحتها المنظمــات الإجرامية والمخدرات والإجرام المالى المرتبط بالتكنولوجيا المتقدمة والإخلال بالأمن العام والإرهاب والاتجار بالبشر وملاحقة الفارين من العدالة،  كما أن النشرة الحمراء هي الوحيدة التي نستطيع من خلالها إعادة هؤلاء الهاربين حيث نستطيع إدراج أسمائهم بها وعند تحركهم لأي دولة أخرى غير تلك الدول الموجودين بها نستطيع القبض عليهم من خلال هذه النشرة المعترف بها في جميع دول العالم، فشرطة الإنتربول تراقبهم وترصد تحركاتهم حتى تتمكن من إعادتهم بهذه الطريقة. 

download (1)

نشرات الإنتربول الـ 6

والنشرة الحمراء – بحسب رئيس المحكمة - عبارة عن طلب يقدم إلى أجهزة إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم لتحديد مكان المجرم والقبض عليه مؤقتًا في انتظار تسليمه أو اتخاذ إجراء قانونى، كما إن صدور النشرة الحمراء يستند على مذكرة توقيف وطنية سارية أو إلى قرار قضائي قابل للتنفيذ يُطلب بموجبها توقيف الشخص المطلوب تمهيدا لتسليمه، ولا يحق للأمانة العامة للإنتربول رفض طلب إصدار نشرة حمراء إلا إذا لم يشمل الطلب على جميع المعلومات الضرورية لصياغة طلب توقيف مؤقت ساري المفعول، كما يحق للأمانة العامة أن تجري التدقيق في المعلومات التي تتضمنها طلبات إصدار النشرات للتأكد من عدم مخالفتها للمادة من قانون الإنتربول الأساسي.

النشرة الحمراء والزرقاء والخضراء

وهناك عدد من النشرات الأخرى التي يشملها الإنتربول ومنها النشرة الزرقاء هي تحديد مكان إقامة أشخاص وجمع معلومات بشأنهم، حيث أن النشرات الزرقاء تهدف لجمع معلومات إضافية عن هُوية شخص أو نشاطاته غير المشروعة ذات الصلة بقضية جنائية، فإذا صدرت مذكرة توقيف، أمكن تحويل نشرة زرقاء إلى نشرة حمراء ثالثا النشرة الخضراء، وهذه تستخدَم للتزويد بتحذيرات ومعلومات استخبار جنائية عن أشخاص ارتكبوا جرائم جنائية ويرجح ارتكابهم لمثلها فـي بلدان أخرى، وطريقة إصدار النشرات الخضراء هي إحاطة، البلدان الأعضاء بالنشاطات الإجرامية الممكنة لشخص ما إذا لم ترد معلومات خلال 5 سنوات، يجرى الاتصال بالجهة الطالبة.

النشرة الصفراء والبرتقالية والسوداء

أما النشرة الصفراء، تهدف لتحديد مكان وجود المفقودين حيث للمساعدة في تحديد مكان وجود المفقودين وخصوصا القاصرين، أو للمساعدة في تبيّن هُوية الأشخاص العاجزين عـن تحديد هُويتهم، كالذين يعانون من فقدان الذاكرة، بينما النشرة السوداء، تهدف لتبيّن الجثث المجهولة وتستخدَم النشرات السوداء لتبيّن الهُوية الحقيقة للموتـى الذيـن تعذر تبيّن هوياتهم يجب تيسير أكبر قدر ممكن من المعلومات فـي الاستمارة - خصوصا مخطط الأسنان - أما النشرة البرتقالية، فتهدف لتيسير إشعارات تحذيرية عن تهديدات إرهابية محتملة وتعتبر النشرة البرتقالية بمثابة - رسالة إنذار أمني - تعمّم في هذه النشرات معلومات عن أشخاص خطرين يتوقع ارتكابهم لأعمال إرهابية، أو عن مظاريف أو رسائل مشبوهة تتضمّن عبوات متفجرة أو حارقة وأسلحة مموّهة. 

b2d671b9e8d3231e7427c5bfd7564cf5

الدول الغير أعضاء في الإنتربول

على الرغم من اشتراك 190 دولة من على مستوى العالم في منظمة الإنتربول إلا أنه يوجد دول غير أعضاء بها حتى يومنا هذا، وهما ثماني دول فقط وهما:

1- دولة سامو.

2- بلاو.

3- جزر سولومون.

4- كيريباس.

5- ميكرونيزيا.

6- توفالو.

7- فانواتو.

8- وأخيرا دولة كوريا الشمالية.

شروط التسليم

وعن مسألة شروط التسليم – يقول الخبير القانوني والمحامى بالنقض عبد الرحمن الشريف - شروط تسليم الإنتربول هي: المكافحة على الجرائم الجنائية مثل القتل والقرصنة الدولية والدعارة والسرقة، حيث إن دور الإنتربول في الملاحقة للمطلوبين للعدالة يتم من خلال التواجد في كل بلد عضو.

ويُضيف "الشريف" في تصريح صحفى - داخل المنظمة يتم من خلال قيام أعضاء الشرطة الدولية، بتبادل المعلومات عن المجرمين الدوليين، والجرائم الدولية، مثل جرائم التزييف والتهريب وعمليات الشراء والبيع غير المشروعة للأسلحة، ويحتفظ أفرادُ المنظَّمة بسجلات الجرائم الدوليَّة، ويساعدون الأعضاء في النواحي العملية، ويقومون بتدريب وعمل استشارات لأفراد الشرطة، كما يساعد الإنتربول في تنفيذ أحكام الأحوال الشخصية كأحكام النفقة والضم وذلك مراعاة للبعد الإنسانى والاجتماعي لهذه الأحكام.

الصعوبات تواجه الانتربول

هناك صعوبات تواجه شرطة الإنتربول تتضمن تقاعس بعض الدول عن تسليم المطلوبين لمصر، وهذا يرجع لعدة أسباب وهي عدم اتفاقية بين الدولتين تنص على ذلك كما يحدث مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والتي ترفض تسليم المصريين المقيمين على أرضهم لعدم وجود اتفاقية تحدد ذلك، وإلى ذلك ترفض الدول الأوروبية تسليم المتهمين المصريين المحكوم عليهم بالإعدام. 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة