خالد صلاح

غلق باب الترشح لانتخابات النواب وإعلان القائمة المبدئية للمرشحين اليوم.. القضاء الإدارى يبدأ تلقى الطعون والفصل فيها حتى 2 أكتوبر.. وتسجيل بيانات المصريين بالخارج حتى 10 أكتوبر.. ولاشين إبراهيم: نقف على الحياد

الأحد، 27 سبتمبر 2020 01:00 ص
غلق باب الترشح لانتخابات النواب وإعلان القائمة المبدئية للمرشحين اليوم.. القضاء الإدارى يبدأ تلقى الطعون والفصل فيها حتى 2 أكتوبر.. وتسجيل بيانات المصريين بالخارج حتى 10 أكتوبر.. ولاشين إبراهيم: نقف على الحياد المستشار لاشين إبراهيم وغلق باب الترشح للنواب
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأحد الكشوف المبدئية بأسماء المرشحين المقبولين في انتخابات مجلس النواب الجديد 2021، بنظاميها الفردي والقوائم، وذلك عقب قيام 29 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية أمس السبت بغلق باب الترشح بعد انتهاء الفترة التي حددتها الهيئة لتلقى طلبات المرشحين.
 
وأعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس السبت عن انتهاء المدة القانونية التي حددتها الهيئة لتلقى أوراق المرشحين، مشيرا إلى أنه تم غلق باب الترشح وجار حاليا مراجعة المستندات المقدمة من المرشحين ومطابقتها على أرض الواقع.
 
 
وأوضح المستشار لاشين إبراهيم في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة سهلت على جميع المرشحين الإجراءات اللازمة لاستخراج الأوراق والمستندات المطلوبة منهم حيث نسقت مع وزارة الصحة قبل دعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب الجديد حتى يتمكن كل مرشح من توقيع الكشف الطبي عليه لبيان الحالة الذهنية والنفسية له وكذا تحليل المواد المخدرة والحصول على التقارير الطبية قبل فتح باب الترشح بيوم.
 
وأشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أن مجلس إدارة الهيئة يقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين ولا يفرق بينهم وان الفاصل في قبول او استبعاد المرشح الشروط التي نص عليها قانون مجلس النواب والمستندات المطلوبة فاذا تبين للجان الفحص والبت في صفة المرشحين عدم انطباق أحد الشروط أو نقص في الأوراق يتم استبعاد المرشح أما إذا كان تنطبق عليه الشروط وقدم جميع المستندات فأن اللجان تقبل طلبه للترشح.
 
 
وتولت لجان فحص طلبات الترشح والبت في صفات المرشحين المشكلة من الهيئة الوطنية للانتخابات في 29 محكمة على مستوى الجمهورية، التأكد من توافر شروط الترشح في المرشحين الذين تقدموا بأوراقهم خلال الفترة الماضية وذلك من واقع المستندات المقدمة منهم كما فصلت في مدى صحة انتماء طالبي الترشح في النظام الفردي للأحزاب أو كونهم مستقلين، كما تولت فحص المستندات المقدمة من المرشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم.
وذكر المستشار لاشين إبراهيم أن لجان فحص طلبات الترشح انتهت من أعداد كشفا مستقلا بأسماء المرشحين بالنظام الفردي الذين تم قبول أوراقهم متضمنا الرمز الانتخابي والانتماء الحزبي أو كونه مستقلا، كما أعدت كشفا آخر بأسماء المرشحين ضمن القوائم يتضمن اسم القائمة والصفة التي ثبتت لكل مرشح فيها وانتمائه الحزبي أو كونه مستقلا، حيث تقوم اللجان اليوم الأحد بعرض الكشفين بطريقة ظاهرة أمام مقر المحكمة الابتدائية المختصة، على أن يستمر عرض الكشوف لمدة 3 أيام خلال أيام الأحد والاثنين والثلاثاء.
وتبدأ محاكم القضاء الإدارى بالمحافظات تلقى طعون المرشحين المستبعدين والطعون المقدمة على المرشحين المقبولين خلال أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، على أن تفصل المحاكم في الطعون خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة، وعقب ارسال الأحكام إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لمراجعتها تعلن الهيئة القائمة النهائية للمرشحين يوم 5 أكتوبر، ويكون يوم 7 أكتوبر أخر موعدا للتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.
 
من ناحية أخرى، يبدأ المصريين بالخارج فى تسجيل بياناتهم على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر المقبل وذلك حتى يتمكنوا من التصويت في انتخابات مجلس النواب عبر البريد السريع.
 
وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن قرار الهيئة رقم 59 لسنة 2020 بشأن تنظيم إجراءات تصويت المصريين خارج جمهورية مصر العربية في انتخابات مجلس النواب، ألزم كل ناخب مقيم بالخارج بتسجيل بياناته والبعثة الدبلوماسية التابع لها محل إقامته بالخارج، على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر.
 
 
وأضافت الهيئة الوطنية للانتخابات أن خطوات تسجيل الناخب لبياناته على موقع الهيئة تبدأ بالدخول على موقع الهيئة www.elections.eg ، ويختار خانة تسجيل بيانات المصريين بالخارج، ويسجل الناخب رقمه القومي واسمه وتاريخ الاقتراع المحدد للمحافظة التى ينتمي اليها وكافة بياناته المتعلقة بالإقامة فى الخارج والبعثة التى ينتمى اليها فى الدولة المتواجد فيها ودائرته الانتخابية في الداخل.
 
 وفى حالة ثبوت قيد اسم الناخب بقاعدة بيانات الناخبين، يظهر للناخب رقم التسجيل السري الذى يحتفظ به دون إطلاع أي شخص عليه.
 
 
ويمكن للناخب الذى سجل بياناته فقط بالتصويت بالبريد حيث تتاح بطاقات الاقتراع لدوائر المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب لنظامي الفردي والقوائم، من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، ايام 21 و22 و23 أكتوبر المقبل.
 
كما يتم إتاحة بطاقات الاقتراع لدوائر المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب لنظامي الفردي والقوائم، من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، ايام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل.
 
ويدخل الناخب المتواجد في الخارج، على موقع الهيئة واختيار ايقونة تصويت المصرين بالخارج، حيث يُطلب منه إدخال رقم التسجيل السري الذي سبق وحصل عليه، ويطبع بطاقة الاقتراع وفقا لدائرة محل اقامته، وإقرار بالتصويت.
 
ويبدى الناخب رأيه في بطاقتي الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردي مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.
 
ويضع الناخب بطاقتي ابداء الرأي فى مظروف صغير ولا يدون عليه أى بيانات ثم يضعه داخل مظروف آخر اكبر ويرفق بهم إقرار التصويت والأوراق الأخرى المطلوبة المتمثلة في صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل.
 
يذكر أن عملية الانتخابات تجرى في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.
 
وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة  (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.
 
 وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.
 
 
 
 
وتجرى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بالنظام الفردي فى 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.
 
وفى نظام القائمة للمرحلة الثانية فتجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة ، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.
 
 وذلك خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة