خالد صلاح

انطلاق قطار التنسيق لجامعة الأزهر 2020.. معهد "معاونى القضاء" أحدث المؤسسات التعليمية للتدريب على إعداد صحف الدعاوى.. وإضافة فصول هندسة زراعية بأسيوط.. وتخفيض الحد الأدنى لطلاب شمال سيناء 2%

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 07:00 ص
انطلاق قطار التنسيق لجامعة الأزهر 2020.. معهد "معاونى القضاء" أحدث المؤسسات التعليمية للتدريب على إعداد صحف الدعاوى.. وإضافة فصول هندسة زراعية بأسيوط.. وتخفيض الحد الأدنى لطلاب شمال سيناء 2% انطلاق قطار التنسيق لجامعة الأزهر 2020 غدا
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ طلاب الدور الأول من الثانوية الأزهرية والبالغ عددهم 77122، تسجيل رغباتهم اليوم الإثنين ولمدة أربعة أيام حتى الخميس 1 أكتوبر، وذلك عبر بوابة الحكومة المصرية، كما سيتم فتح تسجيل الرغبات لطلاب الدور الثاني البالغ عددهم 32969، يوم الأحد 4 أكتوبر وحتى الثلاثاء 6 أكتوبر، على أن تعلن نتيجة التنسيق يوم 8 أو 10 أكتوبر.
 
 
تنسيق هذا العام يشهد عدد من المعاهد الحديثة المنضمة والتى ستكون متاحة أمام الطلاب بالرغبات والبعض منها سيكون متاح عن طريق التنسيق الداخلي للكليات، ويعد معهد "معاونى القضاء" وهو معهد "فوق متوسط" أحدث المعاهد المنضمة للتنسيق للطلاب والطالبات الناجحين في الثانوية الأزهرية، هذا العام، وسيكون المعهد بكليات الشريعة والقانون للبنين، وقسم الشريعة والقانون بكليات الدراسات الإسلامية للبنات، للمرة الأولى.
 
 المعهد يؤهل الخريجين للعمل بالمحاكم والشهر العقارى ومكاتب المحاماة، حتى يكونوا على مستوى عال أثناء التحاقهم بالعمل، وستكون مدة الدراسة بالمعهد عامين، أربع فصول دراسية، منها فصل خاص بالناحية العملية، يتم تدريب فيه الخريجين على إعداد صحف الدعاوى والإعلانات وتسليمها؛ وبقية الأمور الخاصة بالعمل بالمحاكم والشهر العقاري ومكاتب المحاماة. 
 
وتم وضع المناهج الخاصة بالمعهد، والتي سيتم تدريسها للطلاب والطالبات"؛ منها مقرر للإملاء، وكيفية إعداد صحيفة الدعوى والإعلان القضائي وتسليم الإعلان القضائي وكم من المعلومات القانونية المبسطة التي يحتاجها الخريج، وجزء خاص بالدعوى الإلكترونية، لأنه سيصبح هناك إعلان إلكتروني وصحيفة دعوى إلكترونية وعقد جلسات إلكترونية، والحاسب الآلى"، ومن ثم لابد أن يكون الخريج مُجيدًا للحاسب الآلي، وإجراءات الشهر العقارى، وما إلى ذلك من المعلومات المفيدة فى الناحية العملية. 
 
والمعهد سيكون تابعا لكليات الشريعة والقانون الخمس التابعة لجامعة الأزهر على مستوى الجمهورية، وأقسام الشريعة والقانون بكليات الدراسات الإسلامية للبنات، حيث تقرر افتتاح المعهد بكليات الشريعة والقانون فى: القاهرة، وطنطا، وتفهنا الأشراف، وأسيوط، إضافة إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة.
 
كما وافق المجلس الأعلى للأزهر على فتح معهد نظم المعلومات الإدارية بكليات التجارة للبنين والبنات، وسيتم إتاحتهم في رغبات القبول، كما وافق المجلس على إضافة فصول الهندسة الزراعية بأسيوط إلى رغبات التنسيق بدءًا من هذا العام، ووافق المجلس على تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بتخفيض الحد الأدنى بنسبة 2% لطلاب محافظة شمال سيناء الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام شريطة أن يكون مقيمًا بها إقامة فعلية.
 
الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أكد في تصريحات لليوم السابع، أنه تم إرسال قاعدة بيانات الناجحين بالدور الأول من الثانوية الأزهرية إلى بوابة الحكومة المصرية وفق قواعد التنسيق.
 
وكشف نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن هذا العام ستكون هناك إجراءات جديدة فيما يخص التوزيع الجغرافي حيث سيطبق في جميع كليات الجامعة عدا الكليات التي ليس لها مناظر في أي فرع من الفروع فهذه خارج قاعدة التوزيع الجغرافي مثل كلية اللغات والترجمة والاقتصاد المنزلى وكلية الدعوة والدراسات الإسلامية والعربية وكلية الإعلام وكلية التربية الرياضية.
 
وتابع: أما في جميع الكليات سيكون التوزيع جغرافى والسبب أولا تقليل الاغتراب ثانيا تحقيق اهداف إنشاء هذه الفروع في الأقاليم، هذا العام لن يدخل طالب لكلية طب أسيوط من الوجه البحرى أو القاهرة، ولا طالب لكلية طب دمياط من قبلي أو من القاهرة وهكذا، ولن يأتي طالب من قبلى أو بحرى لطب القاهرة.
 
وكشف أن الجامعة تمتلك 84 كلية وعدد من المعاهد، منها معهد إعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد اعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد إعداد فنى قواعد البيانات بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد اعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين القاهرة، ومعهد اعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنين بالقاهرة، ومعهد اعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين بأسيوط، ومعهد اعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنين بأسيوط، ومعهد اعداد فنى قواعد البيانات بكلية العلوم بنين بأسيوط.
 
 وأوضح أنه من الجديد أيضا في تنسيق هذا العام، شعبة العلوم السياسية بكلية التجارة على أن يكون لها تنسيق داخلى من الكلية، وعن توقعاته للتنسيق هذا العام أشار إلى أن التنسيق يخضع حسب الرغبة الأمر يخضع للعرض والطلب وفقا للمستجدات.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة