خالد صلاح

ردود أفعال واسعة على اتفاق تبادل الأسرى في اليمن .. التحالف العربى: إطلاق سراح 15 جنديا سعوديا.. الاتحاد الأوروبي: يمهد لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.. والأمم المتحدة: يجب الاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 08:00 م
ردود أفعال واسعة على اتفاق تبادل الأسرى في اليمن .. التحالف العربى: إطلاق سراح 15 جنديا سعوديا.. الاتحاد الأوروبي: يمهد لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.. والأمم المتحدة: يجب الاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين لتبادل الأسرى
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردود أفعال واسعة على الاتفاق الذى تم بين الحكومة اليمنية، وبين الحوثيين لتبادل الأسرى، حيث توالت ردود الأفعال الدولية على هذا الاتفاق بعد إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين لتبادل 1081 أسيراً من الطرفين، وتطبيق الاتفاق والإفراج عن الأسرى بشكل فوري.

المبعوث الأممى باليمن، أوضح ضرورة أن نتحرك سريعاً وبشكل حاسم لتنفيذ الاتفاق، مشيرا إلى أن العمل متواصل للاتفاق على توقيت إطلاق الأسرى.

في هذا السياق، أشادت السفارة الأمريكية في اليمن، اليوم الاثنين، بجهود الأمم المتحدة التي أدت لاتفاق تبادل الأسرى في اليمن وقالت السفارة على حسابها في تويتر "نكرر النداء العاجل من المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر للطرفين لتنفيذ الاتفاق على الفور"، وأضافت أن التزام الطرفين وتنفيذهما سيكون بمثابة اتخاذ خطوة ملموسة نحو السلام لجميع اليمنيين.

ووفقا لموقع العربية، أوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رحب باتفاق الأسرى المبرم بين الحكومة اليمنية في اليمن والحوثيين حول الإفراج الفوري عن 1081 من الأسرى المحتجزين لدى الطرفين.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف على البناء على هذا الزخم ووضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات من أجل الإفراج عن جميع المعتقلين المتبقين، داعيا جميع الأطراف إلى الانخراط مع مبعوثه الخاص للاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار على مستوى البلاد وتدابير اقتصادية وإنسانية واستئناف عملية سياسية جامعة وشاملة لإنهاء الحرب.

وفى ذات السياق، قال الاتحاد الأوروبي: ندعو للتنفيذ الكامل لاتفاق تبادل الأسرى في اليمن، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية ، وأضاف الاتحاد الأوروبي: اتفاق تبادل الأسرى في اليمن يمهد لتنفيذ  اتفاق ستوكهولم.

بدوره قال المتحدث باسم التحالف العربى العقيد تركى المالكى، إن اتفاقية الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين امتداد لاتفاق ستوكهولم، موضحا أن الحكومة اليمنية ستطلق 681 أسيرا والحوثيون سيطلقون 400 آخرون.

أضاف المتحدث باسم التحالف العربى، أن اتفاق تبادل الأسرى فى اليمن إنسانى بحت، لافتا إلى أن الاتفاق تضمن إطلاق سراح 15 جنديا سعوديا.

وأوضح المتحدث باسم التحالف العربى، أن اتفاق تبادل الأسرى يتضمن أيضا إطلاق سراح 4 سودانيين، موضحا أن الصليب الأحمر سيشرف على عملية تبادل الأسرى فى اليمن، ومتابعا: ندعو ميليشيات الحوثي إلى عدم تقويض جهود المبعوث الأممى باليمن مارتن جريفيث، موضحا أن التحالف العربى الذى تقوده المملكة العربية السعودية ينظر بإيجابية لاتفاقية تبادل الأسرى في اليمن.

وأضاف المتحدث باسم التحالف العربى، أن هناك رغبة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن اليمن، لافتا إلى أن الأولوية القصوى للتحالف هي استعادة الأسرى بأسرع وقت.

وتابع المتحدث باسم التحالف العربى: "نسعى لضمان الإفراج عن كامل الأسرى"، لافتا إلى أن اتفاق تبادل الأسرى لا يخص الإرهابيين الذين تم اعتقالهم في اليمن.

وقال العقيد تركى المالكى، إن اتفاق تبادل الأسرى يؤسس لمرحلة جديدة باتجاه الحل السياسي الشامل، موضحا أن على الميليشيات الحوثية عدم تقويض الجهود السياسية لإنهاء الأزمة، ولافتا إلى أن هناك رغبة شديدة في إنهاء ملف الأسرى والمحتجزين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة