خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة التوابيت المكتشفة فى سقارة

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة التوابيت المكتشفة فى سقارة التوابيت المكتشفة حديثا فى سقارة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعلن وزارة السياحة والاثار السبت المقبل عن تفاصيل الكشف الأثرى الجديد بمنطقة سقارة والذى توصلت له حفائر البعثة المصرية، حيث تم اكتشاف 27 تابوتا ملونا لم يتم فتحهم منذ 2500 سنة، ووجه الدكتور خالد العناني ، وزير السياحة والاثار دعوة إلى السفراء الاجانب فى مصر لحضور المؤتمر الصحفي للإعلان عن الكشف الأثري الجديد بمنطقة سقارة.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المقبرة المكتشفة:
 

س/ كيف تم اكتشاف مقبرة التوابيت فى سقارة؟

ج: جاءت البداية باكتشاف بئر عميق للدفن يبلغ عمقه حوالي 11 متر، وتم العثور بداخله على أكثر من 13 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عاما،  وعُثر على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق البعض، وبعدها بأسبوع تمكنت البعثة من الكشف عن بئر آخر به 14 تابوتا، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 27 تابوتا مغلقا.
 

س/ ما  حالة التوابيت التى تم اكتشافها؟

ج: وعلى الرغم من بقائها تحت الأرض لآلاف السنين، فقد احتفظت التوابيت ببعض ألوانها الأصلية، وكشف علماء الآثار أيضًا عن مجموعة من القطع الأثرية الأصغر فى الموقع، وفقًا لبيان الوزارة، وقالت الوزارة إن جميع التوابيت الـ 27 التى تم استخراجها من سقارة تبدو مغلقة تمامًا.
 

س/ هل تم فتح هذه التوابيت فى العصور السابقة؟

ج: تشير الدراسات الأولية إلى أنه لم يتم فتحها منذ دفنها لأول مرة، كما أشارت السلطات إلى أن المزيد من التوابيت والتحف قد دُفنت فى نفس الموقع على الأرجح.
 

س/ لمن تعود هوية تلك التوابيت وما الذى تحتويه؟

ج: تم العثور بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، حتى الآن لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالى، ولكن سيتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال الأيام القليلة القادمة من خلال استمرار أعمال الحفائر.
 

س/ هل هناك احتمالية لاكتشاف المزيد من التوابيت فى المقبرة؟

ج: قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فى مصر، إنه من غير الواضح عدد التوابيت الأخرى التى يمكن العثور عليها فى المنجم، أو التى تحتوى على بقاياها، على الرغم من أن علماء الآثار يأملون فى تقديم مزيد من الإجابات خلال عملية التنقيب.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة