خالد صلاح

5 أسئلة فى أذهان المصريين مع عودة العمرة؟.. متى يتم التسجيل وكيف يمكن تشغيل تطبيق "اعتمرنا"؟.. ما هى مراحل العودة التدريجية للنسك؟.. وما أبرز الإجراءات الوقائية فى ظل تفشى كورونا؟..وما هى ضوابط استئناف المناسك؟

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 05:00 م
5 أسئلة فى أذهان المصريين مع عودة العمرة؟.. متى يتم التسجيل وكيف يمكن تشغيل تطبيق "اعتمرنا"؟.. ما هى مراحل العودة التدريجية للنسك؟.. وما أبرز الإجراءات الوقائية فى ظل تفشى كورونا؟..وما هى ضوابط استئناف المناسك؟ بيت الله الحرام
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد اغلاق دام لـ 7 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فتحت المملكة العربية السعودية تدريجيا الباب أمام مسلمى العالم لأداء شعيرة العمرة فى ظل ظروف استثنائية، موظفة فى ذلك التكنولوجيا التى تمكنها من إنجاح الشعائر المقدسة، والعبور لبر الأمان بالمعتمرين والقاصدين لبيت الله، ويقدم اليوم السابع أبرز الأسئلة التى تدور فى ذهن التواقين لزيارة بيت الرحمن خلال الفترة المقبلة:

 

إذا كنت من خارج المملكة كيف متى يمكن التقدم لأداء العمرة؟

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، 4 مراحل تتضمن عودة تدريجية للعمرة والزيارة، فى المرحلة الأولى تسمح المملكة لمعتمرى الداخل فى المملكة فقط من السعوديين والمقيمين التسجيل فى تطبيق الكترونى مخصص لحجز طلبات راغبي العمرة وهو تطبيق "اعتمرنا" وتبدأ أول عمرة فى 4 أكتوبر 2020 بعدد 6 آلاف معتمر فقط  30% من الطاقة الاستيعابية.

لكن معتمرى الخارج سيتمكنون من أداء العمرة فى المرحلة الثالثة فقط، والتى سوف تبدأ 1 نوفمبر 2020، وتتضمن دول تحددها وزارة الصحة السعودية لضمان عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا، وتكون بنسبة 100% من الطاقة التشغيلية للحرمين، بعدد 20 ألف معتمر، و 60ألف مصلٍ فى اليوم.

كما ستسمح المرحلة الرابعة والأخيرة أيضا للمعتمرين من داخل وخارج المملكة من أداء العمرة والصلوات والزيارة والصلاة فى الروضة الشريفة، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوى، وذلك بداية من تاريخ الاعلام الرسمى عن انتهاء جائحة كورونا أو زوال الخطر.

 

كيف أتاحت المملكة فرصة التقدم لأداء العمرة؟

فعّلت وزارة الحج والعمرة السعودية تطبيق «اعتمرنا» لتحميله على الأجهزة الذكية Android أو iOS، وتسجيل البيانات، وسيمكن التطبيق الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم للنسك والتخطيط المسبق للرحلة، وحجز الخدمات الاختيارية، بما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة.

وتأتي عملية التطبيق الإلكترونية السعودية الجديدة لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة تحقق الإجراءات والضوابط الاحترازية الصحية والتنظيمية بالتكامل مع "تطبيق توكلنا" للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح.

 

اذا كنت من خارج المملكة كيف يمكن التقديم لأداء العمرة؟

من هم خارج السعودية سيتمكنون من أداء العمرة فى المرحلة الثالثة التى قررت وزارة الحج والعمرة، والتى ستسمح للمملكة باستقبال معتمرى الخارج فى 1 نوفمبر العام الحالى.

 

ما هى مراحل العودة التدريجية للنسك؟

أعلنت السعودية، 4 مراحل للعودة التدريجية وهى :

- المرحلة الأولى: ستسمح لـ 6 آلاف من السعوديين والمقيمين في السعودية بأداء العمرة يوميا، وهو عدد يمثل 30% من طاقة استيعاب تبلغ 20 ألفا، وذلك لمراعاة الإجراءات الصحية الاحترازية.

 

- المرحلة الثانية:تبدأ 18 أكتوبر 2020 عبر السماح بأداء العمرة والصلوات والزيارة وزيارة الروضة الشريفة للمواطنين السعوديين والمقيمين من داخل المملكة بعدد 15 ألف معتمر و 40 ألف مصلٍ فى اليوم 75% من الطاقة الاستيعابية.

 

- المرحلة الثالثة: تبدأ 1 نوفمبر 2020، عبر السماح لأداء العمرة والصلوات والزيارة والصلاة فى الروضة الشريفة من داخل المملكة وخارجها بشكل تدريجي (لدول ستحددها وزارة الصحة السعودية والتى لا توجد بها مخاطر صحية تتعلق بجائحة كورونا) بعدد 20 ألأف معتمر و 60 ألأف مصلٍ فى اليوم بطاقة استيعابية 100%.

 

- المرحلة الرابعة: تبدأ من تاريخ الانتهاء الرسمى لجائحة كورونا أو زوال الخطر، ويتم فيها السماح لأداء العمرة والصلوات والزيارة والصلاة فى الروضة الشريفة من داخل المملكة وخارجها بنسبة 100% .

 

طريقة التسجيل عبر تطبيق "اعتمرنا" ؟

- تحميل تطبيق "اعتمرنا" من ios  أو Android.

- لابد من التسجيل فى تطبيق توكلنا أيضا وخلو المعتمر من فيروس كورونا.

- الحصول على التصريح.

- الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين فى مكة المكرمة.

- اظهار التصريح للموظف المسئول فى المركز.

- لبس الكمامة والتقيد بالاحتزازات الوقائية.

- ركوب وسيلة المواصلات للقادمين عبر مراكز نثل المعتمرين.

- التوجه للحرم المكي.

- بعد انتهاء النسك العودة إلى مركو تجمع أو نقل المعتمرين.

 

ما هى الخدمات والإجراءات الوقائية المقدمة فى المملكة فى ظل جائحة كورونا؟

وجه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بإنشاء فريق تنفيذي ميداني لخدمة المعتمرين، يضم جميع وكالات الرئاسة التابع لها إدارات ميدانية بالمسجد الحرام سواء الخدمية أم الهندسية أو العلمية، والاهتمام بالإجراءات الاحترازية المعتمدة من الجهات الصحية، لضمان سلامة زوار وقاصدي الحرمين الشريفين.

كما وضعت خطة ستتضمن عددا من الإجراءات الوقائية والاحترازية بما يضمن سلامة قاصدي الحرمين الشريفين وتهيئة كل السبل لكي يؤدوا مناسكهم بكل يسر بما يحقق التباعد، من بينها تدشين الكاميرات الحرارية المطورة التي تعمل من خلال أنظمة رصد متطورة ذات دقة عالية على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع في درجة حرارة أي من زوار وقاصدي المسجد الحرام، ما يتيح التعامل السريع مع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة.

 

ضوابط استئناف مناسك العمرة؟

وبشأن الضوابط التي سيتم تطبيقها لاستئناف مناسك العمرة، قال وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن: "من بين هذه الضوابط أنه لا يمكن لأي شخص دخول الحرم المكي دون تطبيق الإجراءات الجديدة المرتبطة باستخدام تطبيق اعتمرنا وتقديم ما يثبت خلوه من فيروس كورونا، وفي حال اكتشاف حالات كورونا بين المعتمرين فإن آلية التبليغ تستغرق أقل من دقيقة واحدة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة