خالد صلاح

جولة لرئيس الوزراء و6 وزراء بكفر الشيخ.. يستهلها باستعراض نماذج لروبوتات بكلية الذكاء الاصطناعى.. ويوجه بالانتهاء من مستشفى الطوارئ الأكبر فى الدلتا ومعهد الأورام بجامعة كفر الشيخ بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 12:51 م
جولة لرئيس الوزراء و6 وزراء بكفر الشيخ.. يستهلها باستعراض نماذج لروبوتات بكلية الذكاء الاصطناعى.. ويوجه بالانتهاء من مستشفى الطوارئ الأكبر فى الدلتا ومعهد الأورام بجامعة كفر الشيخ بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتبت هند مختار – تصوير –سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-مدبولى يوجه بضرورة البدء بأعمال التشطيبات الداخلية للمستشفى بالتزامن مع ما يتم من أعمال الإنشاءات

-عبدالغفار: من المخطط أن تكون مستشفى الطوارئ بجامعة كفر الشيخ بعد تنفيذها أكبر مستشفى للطوارئ فى منطقة الدلتا

 

زار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، محافظة كفر الشيخ، يرافقه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وذلك لتفقد عدد من المشروعات الخدمية والتنموية التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة.

 

استهل رئيس الوزراء جولته بالمحافظة بالتأكيد على ضرورة استمرار الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية؛ للتصدى لفيروس كورونا، ولا سيما فى مواقع العمل والمشروعات الجارى تنفيذها فى أرجاء المحافظة.

 

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولى زيارته للمحافظة بجولة داخل كلية الذكاء الاصطناعى بجامعة كفر الشيخ، والتى تُعد أول كلية تستقبل أجهزة robot تساعد الطلاب على تصميم البرامج المختلفة وتطبيقها، مستعرضاَ عددًا من الروبوتات، حيث استمع إلى شرح من وزير التعليم العالى والبحث العلمى، حول بعض نماذج الروبوتات الصناعية الموجودة فى مركز الذكاء الاصطناعى، الذى أوضح أن من بينها روبوت يستطيع التعرف على الأشخاص من طريق وجوههم كفرد أمن، هذا إلى جانب قدرته على رسم خريطة للمكان الموجود فيه بكل دقة وتحديد، بالإضافة إلى الاستخدامات العديدة الأخرى التى تتميز بها مثل هذه الروبوتات.

 

وفى هذا الصدد أوضح وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن كلية الذكاء الاصطناعى بجامعة كفر الشيخ، صدر قرار جمهورى بإنشائها فى 8 إبريل عام 2019، وتمثل إضافة كبيرة لهذا التخصص النوعى، كما تشكل نقلة لتطوير الدراسة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

 

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أن إضافة كلية الذكاء الاصطناعى لكليات جامعة كفر الشيخ يأتى تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بضرورة توظيف التكنولوجيا فى خدمة المجتمع، وكذلك الاهتمام بالذكاء الاصطناعى الذى أصبح أيقونة العصر الحالى لمواجهة التحديات والتغيرات المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة والتى ينطلق العالم من خلالها.

 

وفيما يتعلق بالروبوتات والأجهزة المتوافرة بالكلية، أشار الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أن كلية الذكاء الاصطناعى يتوافر بها 3 روبوتات؛ بهدف إعداد متخصصين من الشباب يسهمون مستقبلًا فى تطوير اقتصاد المعرفة.

 

وأكد أن وجود هذه الأجهزة يعد وسيلة تعليمية وتطبيقية تساعد الطلاب على تنفيذ ما يجرى دراسته، إضافة إلى تزويد الكلية بمختبرات متقدمة فى مجال تصميم الروبوتات وتصنيعها وبرمجتها وتحليل البيانات الكثيرة والأمن السيبرانى والتعلم العميق، ومختبرات البرمجة ونظم المعلومات الذكية.

 

وأضاف أنه جرى تجهيز المعامل والقاعات الدراسية بغرض تطوير الدراسة فى مجال تكنولوجيا المعلومات لاستخدام أنماط تدريس متطورة طبقًا لأحدث المعايير العالمية، من خلال تزويدها بقاعات تدريس ذكية وأجهزة تفاعلية، وهى إحدى أدوات وظائف المستقبل.

 

وأكد رئيس الجامعة أن الكلية بها أعضاء هيئة تدريس مميزون ليكونوا بمثابة عقل الكلية ومحركها الأساسى نحو التميز.

 

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مشروع إنشاء مستشفى الطوارئ، والذى يأتى فى إطار استكمال تنفيذ المنظومة الطبية المتكاملة بجامعة كفر الشيخ.

 

 وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه من المخطط أن تكون مستشفى الطوارئ بجامعة كفر الشيخ بعد تنفيذها أكبر مستشفى للطوارئ فى منطقة الدلتا، والتى من شأنها أن تكون إضافة كبيرة للمدينة الطبية الجارى تنفيذها بالجامعة؛ وذلك من أجل خدمة القطاع الطبى والصحى بالمحافظة، وكذلك لتخفيف العبء عن مستشفيات الطوارئ الجامعية الأخرى المجاورة بالمنصورة والإسكندرية وطنطا.

 

 من جانبه، أشار الدكتور عبد الرازق دسوقى، رئيس الجامعة، إلى أن جامعة كفر الشيخ شهدت طفرة كبيرة فى القطاع الطبى خلال السنوات الماضية، وهو ما أسهم فى تواجدها بقوة على خريطة الجامعات المصرية، منوها فى هذا الصدد إلى أنه تم إنشاء الكليات التى تخدم أبناء المحافظة وخاصة كليات القطاع الطبى، التى كانت تعتبر النواة لإنشاء المنظومة الطبية وتم تحقيق حلم أبناء المحافظة فى إنشاء المستشفى الجامعى واكتملت جميع الأقسام والتخصصات بها.

 

 وأشار إلى أن المستشفى الجامعى تتكون من 7 أدوار و3 مبان خدمية، وتضم المستشفى 433 سريرا، و12 غرفة عمليات و61 سرير عناية مركزة، و308 أسرة إقامة مرضى، وتم تجهيز المستشفى بأحدث الأجهزة الطبية وفقًا للمواصفات العالمية لتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية لأبناء المحافظة.

 

 وقال رئيس الجامعة: لقد تحقق الحلم بوجود مستشفى جامعى يكون بمثابة طوق النجاة لأبنائها والمحافظات المجاورة، مشيرا إلى أن الجامعة فى طريقها الفعلى لاستكمال القطاع الطبى بإنشاء مستشفى للطوارئ، ومركز للأورام، كما أنه جار اتخاذ الإجراءات لإنشاء مراكز طبية أخرى متخصصة.

 

وتفقد رئيس مجلس الوزراء المركز الدولى للتدريب على رعاية الحيوان بسخا، التابع لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى الذى يتبع مركز البحوث الزراعية، كما تفقد بعض منتجات الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي

 وخلال الزيارة، أشار السيد القصير، وزير الزراعة، إلى أن مركز التدريب على رعاية الحيوان والذى يضم قسما للتلقيح الصناعى، يهدف إلى رفع مهارات المتدربين، وتوفير فرص عمل جديدة عن طريق تدريب الكوادر على عمليات التلقيح الصناعي؛ لزيادة تحسين إنتاجية الحيوانات من اللبن واللحم، وتحسين أداء مزارع الألبان القائمة.

 

وأوضح الوزير أنه تم تدريب كوادر هذا المركز من الباحثين من حملة الدكتوراة بكل من كندا وهولندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وأن المركز يعمل به ثمانية من الباحثين الحاصلين على الدكتوراة، وخمسة أساتذة متفرغين، و12 عاملا فنيا زراعيا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة