خالد صلاح

"درة النيل".. أسوان تحافظ على الوجه الحضارى بزى الحنطور وإحلال سيارات الكبود.. تسليم سيارات أجرة جديدة موديل 2021 بدلا من الربع نقل.. وتوزيع 280 زيا موحدا للحناطير وسائقيها.. المحافظ: نقلة حضارية للمشهد السياحى

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 12:13 م
"درة النيل".. أسوان تحافظ على الوجه الحضارى بزى الحنطور وإحلال سيارات الكبود.. تسليم سيارات أجرة جديدة موديل 2021 بدلا من الربع نقل.. وتوزيع 280 زيا موحدا للحناطير وسائقيها.. المحافظ: نقلة حضارية للمشهد السياحى جانب من تسليم سيارات الأجرة الجديدة بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالمزمار والطبل البلدى، احتفلت محافظة أسوان، بمشروع إحلال سيارات الربع نقل "الكبود" بسيارات ميكروباص جديدة، بهدف الحفاظ على واجهة المدينة السياحية، وتوفير حياة آدمية كريمة للمواطنين وزوار المحافظة خلال استخدام وسائل النقل الجماعى، وكذلك تسليم سائقى الحنطور زى موحد للسائق وعربته استعدادًا للموسم السياحى الجديد.

الزى-الموحد-للحنطور-والسائقين
الزى-الموحد-للحنطور-والسائقين

"اليوم السابع" التقى عددًا من أصحاب سيارات الكبود، وسائقى الحنطور للتعرف منهم على المظهر الحضارى الجديد الذى يحافظ على البيئة السياحية أمام الزائرين الأجانب خاصة مع الموسم السياحى الذى تشهده أسوان خلال فصل الشتاء.

وقال إبراهيم نظير، مواطن نوبى من قرية غرب أسوان، إنه كان أحد العاملين على سيارات الربع نقل الكبود بخط "الكرور – النفق"، وتسلم سيارة ميكروباص جديدة ضمن المبادرة التى أطلقتها محافظة أسوان لإحلال سيارات الكبود بأخرى ميكروباص موديل السنة، موضحًا بأنه وزملاءه يشعرون بالسعادة من هذه الخطوة التى تحافظ على حياة اجتماعية راقية لأبناء المحافظة خاصة أن سيارات الكبود تعد "غير آدمية" وكانت لها استخدامات فى فترة من الفترات ولا تصلح فى ظل التقدم والرقى، لافتًا إلى أن عملية الإحلال للسيارات ستساعد على إظهار الوجه الحضارى ووضع أسوان ضمن أفضل محافظات الصعيد والجمهورية.

وتابع إسماعيل هاشم، من أبناء محافظة أسوان، وأحد المستفيدين من المبادرة، بأنه كان يمتلك سيارة كبود، وعندما تقدم لإحلال سيارته ضمن المبادرة الجديدة، لمس تسهيل فى إجراءات الحصول على السيارة الجديدة التى تبدو فى مظهرها أفضل بكثير من السيارة الكبود التى كانت تهدد سلامة وأمن المواطنين باعتبارها مغلقة بالحديد بجانب وضع المواطنين بداخلها غير اللائق.

وعلى صعيد الحنطور، أضاف يوسف فوزى، نقيب سائقى الحنطور بأسوان، أن مبادرة محافظ أسوان تحافظ لسائقى الحناطير على الشكل الحضارى والجمالى الذى ينبغى أن يظهروا عليه أمام السائحين والضيوف الأجانب وزائرى المحافظة، مشيرا إلى أن أصحاب الحناطير ملتزمون بالنظافة العامة وتركيب "البامبرز" والزى الموحد، لأصحاب العربات لإضفاء المظهر الجمالى والذى سيتم إهدائه لهم مجانًا على نفقة المحافظة.

ووصف نقيب سائقى الحنطور، هذه المبادرة التى تستهدف الوجه الحضارى للحنطور بأسوان، بأنها "استعادة للقيم الجميلة" التى كان عليها الحنطور سابقا قبل عام 2011 والذى كان يظهر بمنظر لائق وحضارى أمام الضيوف كالتزام صاحب الحنطور بتطوير عربته والحفاظ على سلامة العربة وصيانتها باستمرار، مع الاهتمام بها من حيث النظافة والكماليات والفرش والإضاءة وعدم وجود مكبرات صوت تتسبب فى إزعاج "الزبون" أو المارة، مع الالتزامات الأخرى الخاصة بمكان الوقوف والنظافة العامة للحصان وغير ذلك، موضحًا بأن عدد تراخيص الحنطور فى أسوان بلغ 280 رخصة، منها 140 عربة تعمل فعليا فى أسوان.

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن الدفعة الأولى من المشروع شهدت تسليم 21 سيارة ميكروباص جديدة موديل 2021، سيتم تشغيلها فى خطوط السير المختلفة بمدينة أسوان بنفس أرقام اللوحات المعدنية ووفقًا لقواعد قانون المرور ولائحته التنفيذية.

وأوضح محافظ أسوان، بأن ذلك يأتى فى إطار الجهود المتواصلة التى تقوم بها المحافظة لإضفاء الشكل الجمالى والحضارى لعاصمة الشباب الإفريقى بما يليق بمكانتها السياحية والعالمية وخاصة ما يتعلق بتوفير وسائل نقل آمنة لتفريغ المدينة من المظاهر غير الحضارية ومنها سيارات الربع نقل "الكبود".

وأشار اللواء عطية، إلى ضرورة استثمار هذه الفرصة لأصحاب سيارات الكبود "البيك أب" والتى تم إلغاء تشغيلها فى خطوط السير المختلفة داخل مدينة أسوان كمرحلة أولى لينتهى العمل بها داخل المحافظة فى 2021 وخاصة فى ظل التسهيلات العديدة التى يتم تقديمها لإحلال السيارات القديمة بسيارات ميكروباص جديدة بمقدم 25 % من قيمة السيارة الجديدة وبفائدة 6 % على أن يتم سداد باقى المبلغ بالتقسيط على مدار 5 سنوات والقسط الشهرى شامل التأمين على السيارة ضد الحوادث والسرقة والحريق فترة الـ 5 سنوات، ومدة سماح 3 شهور وذلك بعد التنسيق الذى قامت به المحافظة مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتمويل عمليات الإحلال بنسبة 75 % وتوفير سيارات الميكروباص الجديدة.

الأهالى-تتسلم-السيارات-الجديدة

الأهالى-تتسلم-السيارات-الجديدة

ولفت إلى أن إجراءات الإحلال لسيارات الكبود متاحة لكافة خطوط السير حيث يقوم مالك السيارة بالتواصل مع إدارة المواقف بديوان عام المحافظة لإنهاء كافة الإجراءات بسهولة كاملة ليساهم ذلك فى تحقيق الرعاية الاجتماعية لملاك مركبات البيك آب، وهناك بعض السائقين ضمن الدفعة الأولى تقدموا بطلبات بأن تكون السيارات الميكروباص الجديدة مكيفة حيث تم توفيرها لهم.

فى المقابل، أشار محافظ أسوان إلى أنه أعطى توجيهاته لتوفير زى موحد لسائقى عربات الحنطور، بجانب توفير غطاء للعربة وذلك على نفقة المحافظة لإظهارها بالشكل الجمالى المطلوب أمام الضيوف والزائرين، حيث أنه تم اختيار اللون الأزرق للزى والغطاء والمطبوع عليه شعار المحافظة، وتم تسليمهم لكافة سائقى عربات الحنطور بإجمالى 280 زيا وغطاء.

وأشاد "عطية"، بالمظهر الحضارى الذى أصبحت عليه هذه العربات وهو الذى يتوازى مع ما يتم من جهود متواصلة لتنفيذ مشروع التطوير الشامل لميدان المحطة والسوق السياحى وحديقة درة النيل لتحويل عاصمة الشباب لبانوراما جمالية فى مختلف عناصرها ومكوناتها وبالتالى تكون فى أبهى صورها أمام ضيوفها وزائريها، لافتًا إلى أن ذلك يأتى من أجل الحفاظ على الوجه الجمالى والحضارى لعاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء ولاسيما مع الاستعدادات الجارية لاستقبال الموسم السياحى الجديد.

 
السيارات
السيارات

 

السيارات-الجديدة-(1)
السيارات-الجديدة-(1)

 

السيارات-الجديدة-(2)
السيارات-الجديدة-(2)

 

المزمار-البلدى-أمام-محافظة-أسوان
المزمار-البلدى-أمام-محافظة-أسوان

 

محافظ-أسوان-يستقل-الحنطور-الجديد
محافظ-أسوان-يستقل-الحنطور-الجديد

 

مشروع-الإحلال
مشروع-الإحلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة