خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن دور الانعقاد السادس لمجلس النواب.. هل انتهت مدة المجلس الحالى بنهاية الدور الخامس؟.. ولماذا دعا الرئيس البرلمان للانعقاد فى الأول من أكتوبر؟.. وهل يؤثر ذلك على انتخاب المجلس الجديد؟

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 09:28 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن دور الانعقاد السادس لمجلس النواب.. هل انتهت مدة المجلس الحالى بنهاية الدور الخامس؟.. ولماذا دعا الرئيس البرلمان للانعقاد فى الأول من أكتوبر؟.. وهل يؤثر ذلك على انتخاب المجلس الجديد؟ مجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القرار رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الأول من أكتوبر 2020.

وأعدت الأمانة العامة لمجلس النواب مشروع جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادى السادس من الفصل التشريعى الأول، حيث تبدأ الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (478) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تُتلى بعد ذلك الاعتذارات والرسائل.

وكان البعض قد اعتقد أن دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول، والذى انتهى أغسطس الماضى، هو الدور الأخير وأنه بذلك تكون قد انتهت المدة الدستورية لمجلس النواب الحالي، إلا أنه قد تبين أن هذا الاعتقاد خاطئ.

ويستعرض "اليوم السابع" في التقرير التالى أكثر الأسلة شيوعا عن دور الانعقاد السادس لمجلس النواب والإجابات على تلك الأسئلة.

 

س: ما هي المدة المُحددة بالدستور لمجلس النواب؟

ج: تنص المادة "106" من الدستور على أن: "مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته".

 

س: هل انتهت مدة مجلس النواب الحالي بفض دور الانعقاد الخامس؟

ج: لا.. فالدستور نص على أن مدة المجلس هي 5 سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، وليس 5 أدوار انعقاد، وهنا يجب التفرقة بين بين دور الانعقاد والسنة الميلادية، فدور الانعقاد العادى يبدأ في أكتوبر وينتهى في يوليه.

 

س: متى تنتهى المدة الدستورية المُحددة لمجلس النواب الحالي؟

ج: مجلس النواب الحالى عقد أولى جلساته بدور الانعقاد الأول فى 10 يناير 2016 ووفقا للدستور يستمر المجلس فصلا تشريعيا كاملا عبارة عن 5 سنوات ميلادية، ومن ثم فإنه وفقا للدستور لن ينته عمل المجلس فى يونيو 2020 وإنما من المفترض أن يستمر عمله حتى الساعة الثانية عشر ظهرا من 9 يناير 2021.

 

س: لماذا تمت دعوة المجلس للانعقاد في أكتوبر القادم؟

ج: المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، قال من قبل إن قانون التخطيط العام، وقانون الضريبة المضافة، على رأس التشريعات التى تنتظر الحكومة مناقشتها بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الأخير.

كما أنه من المنتظر أن يناقش المجلس أيضا قرار مُرتقب لرئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارى خلال دور الانعقاد الأخير، حيث تنتهى فترة مد حالة الطوارئ يوم 26 أكتوبر 2020، والتى تمت بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم (391) بمد حالة الطوارئ لمدة 3 شهور تبدا من يوم الاثنين 27يوليو 2020 وتنتهى مدة القرار فى 26 أكتوبر 2020، ويقول الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى ،إن الأسباب التى تدعو إلى إعلان حالة الطوارئ ما زالت موجودة سواء مكافحة الإرهاب أو مكافحة وباء كورونا.

 

س: وما هو الفرق بين دور الانعقاد والفصل التشريعى؟

ج: كما ذكرنا من قبل تنص المادة "106" من الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب 5 سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، وهى مدة الفصل التشريعى، وهناك خلط لدى البعض بين الفصل التشريعى ودور الانعقاد، وليس معنى إن مدة الفصل التشريعى 5 سنوات إن هناك 5 أدوار انعقاد، فمن الممكن أن يكون هناك اكثر من 5 أدوار انعقاد، فدور الانعقاد الكامل 9 أشهر وهناك دور ناقص لإنزال ما مضى من المدة، ويُطلق عليه دور الانعقاد الناقص.

 

ما هو جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السادس؟

أعدت الأمانة العامة لمجلس النواب مشروع جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادى السادس من الفصل التشريعى الأول، حيث تبدأ الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (478) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تُتلى بعد ذلك الاعتذارات والرسائل.

 

س: هل يؤثر انعقاد المجلس في أكتوبر على انتخابات المجلس الجديد؟

ج: قولا واحدا لا.. حيث تنص المادة "106" من الدستور على أن يجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدة المجلس الحالي، كما أنه لا يوجد أي نص دستورى أو قانونى قد يُعيق إجراء الانتخابات في ظل انعقاد المجلس الحالي.

كما أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، أن انتخابات مجلس النواب الجديد ستُجرى فى موعدها طبقا للجدول الزمنى الذى أعلنت عنه الهيئة الوطنية فى 10 سبتمبر الجارى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة