خالد صلاح

نشرة أخبار الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع.. الصين تعطى الأولوية لمصر فى لقاحات فيروس كورونا.. والعالم ينتظر مناظرة "ترامب – بايدن" بسباق رئاسة أمريكا.. وحالة وفاة كل 16 ثانية بفيروس كورونا حول العالم.. فيديو

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 12:53 م
نشرة أخبار الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع.. الصين تعطى الأولوية لمصر فى لقاحات فيروس كورونا.. والعالم ينتظر مناظرة "ترامب – بايدن" بسباق رئاسة أمريكا.. وحالة وفاة كل 16 ثانية بفيروس كورونا حول العالم.. فيديو نشرة الظهيرة
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، نشرة أخبار الظهيرة، والتي حملت عددا كبيرا من الأخبار العالمية والمحلية، وأعدها الزميل محمود حسن، وقدمتها نسرين فؤاد وحور محمد.


وبدأت النشرة من شمال الدلتا، حيث يزور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيسُ مجلس الوزراء برفقة عددٍ من الوزراء والمسئولين، محافظة كفر الشيخ اليوم لتفقد عددٍ من المشروعات الخدمية، وتشمل الزيارة تفقدَ عمارات الإسكان الشعبى «تحيا مصر» ضمن مشروعِ الإسكان الاجتماعى، ومستشفى الطوارئ الجامعي، ومركزَ الأورام بالجامعة، وكليةَ الذكاء الاصطناعى، كما يستعرض رئيسُ الوزراء ومرافقوه محطةَ معالجةِ الصرف الصحى ومشروعَ البيوجاز بمحطة الصرف الصحى بسخا، ومركز الأورام التابع للمراكز الطبية الصحية.

 

حور محمد ونسرين فؤاد
حور محمد ونسرين فؤاد

وانتقلت بنا النشرة إلى ميناء الإسكندرية تستعد هيئةُ السكة الحديد لاستقبالِ دفعةٍ جديدة من العربات الروسية المتعاقد عليها خلال الشهر المقبل، وذلك ضمن التعاقدِ مع شركة (ترانس ماش هولدينج) الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربةٍ مكيفة وعادية، حيث وصل حتى الآن نحو 103 عرباتٍ عادية من الصفقة، ويتوافد على هيئة السكة الحديد دفعاتٍ شهرية من الصفقة الأكبر فى تاريخ الهيئة بواقع 35 عربةً شهريا، وتقوم الهيئة بإدخالِ القطارات الروسية إلى الخدمة شهريا بمتوسط 3 ثلاثة قطارات كل شهر.

 

وفى القاهرة أعلنت وزارةُ الصحة المصرية أمس تسجيلَ نحو 115 إصابةً و18 حالةَ وفاة جديدة بفيروس كورونا، وارتفع بذلك إجمالى الحالات المسجلة فى البلاد إلى 102 ألف و955 حالة، من بينها 5 خمسةُ آلاف و901 حالة واحدة وفاة، و95 ألف و582 حالةً تعافت تماما وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي.




ومن الأخبار الطيبة التى جاءت فى النشرة تصريحات السفير الصينى بالقاهرة الذى قال أن مصرَ ستكون من أوائل الدول التى ستستفيد من اللقاحِ الصينى، وإن الصين ستفى بتعهداتِها السابقة بشأن إتاحة اللقاحات الصينية للمنفعةِ العامة بمجرد الانتهاء من تطويرها، بحيث يستفيد منها العالمُ كلِه. ومن المقرر أن يبدأ إنتاجُ اللقاح بمجرد انتهاءِ التجارب التى تستمر لشهرين، وثبوت فعاليةِ وأمانِ اللقاح، فى حين تستمر فترةُ المتابعة لمدة عامٍ بعد التجارب.



وهناك أخبار أخرى جيدة بشأن فيروس كورونا، حيث أعلنت منظمةُ الصحة العالمية اعتزامَها توزيِع 120 مليونَ اختبارٍ سريع للكشف عن فيروس "كوفيد-19" للدول النامية، لمساعدتها على تقليل فجوةِ الاختبارات بالمقارنة بالدول الأغنى، ووصفت المنظمةُ الأمرَ بالأخبار الطيبة وذلك بعد اتفاقِها مع شركاءٍ بارزين على خطة لتوفير 120 مليونَ فحصٍ للتشخيص السريع لفيروس كورونا، وتعتمد فحوصُ التشخيص السريع، التى تُكلف 5 خمسةَ دولاراتٍ للفحص الواحد، على مثيرات الاستجابةِ المناعية، وقد سمحت بها منظمةُ الصحةِ العالمية للاستخدام فى حالات الطوارئ الأسبوع الماضي.
 

لكن الخبر غير الطيب حول كورونا فى النشرة جاء بشأن تسارعِ معدلات انتشار الفيروس، حيث كشفت وكالةُ رويترز فى إحصائيةٍ لها أن عددَ الوفيات بسبب فيروس كورونا تضاعفت 3 ثلاث مرات فى خلال ثلاثةِ أشهرٍ فقط، كما تصدرت قائمةُ الوفيات الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

 

وأشارت إلإحصائية أن ما يزيد عن 5400 شخصٍ يُلقون حتفَهم حول العالم كل 24 ساعةً بسبب كوفيد19، وهو ما يعادل 226 وفاةً فى الساعة، أو وفاةُ شخصِ كل 16 ثانية.

 

وتمثل الولاياتُ المتحدة والبرازيل والهند حوالى 45 %من جميعِ وفيات كوفيد-19 على مستوى العالم بينما تمثلُ منطقةُ أميركا اللاتينية وحدُها ما يزيد عن ثلث الوفيات.




ومن الأخبار التى ستهم متابعى الأخبار الاعالمية، ما جاء فى النشرة حول ترقب ملايينُ الأميركيين وغيرُهم حول العالم، المناظرةَ التلفزيونية الأولى فى السباق نحو البيت الأبيض، بين الرئيس الجمهورى دونالد ترامب، ومنافسِه الديمقراطى جو بايدن، فى الانتخابات التى يصفها كثيرون بـ"الأهم" فى تاريخِ الولايات المتحدة.

 

ومن المقرر أن تتمَ المناظرةُ مساءَ الثلاثاء بالتوقيت المحلى الأميركى، وفجر الأربعاء تقريبا بتوقيتِ المنطقةِ العربية.



والليلة أيضا يعقد مجلسُ الأمنِ الدولى، بطلبٍ من دولٍ أوروبية، اجتماعا طارئا، يناقش فيه التطوراتِ فى ناجورنى كاراباخ، الإقليم الأذربيجانى الذى يشهد منذ الأحد الماضى معاركَ دامية، واستمرت حتى الليلة الماضية، وأعلنت وزارةُ الدفاع فى أذربيجان، الثلاثاء، أن المعاركَ استمرت خلال الليل بين أذربيجان وإقليم ناغورنى كاراباخ، فى أعنفِ جولاتٍ الصراع منذ أكثر من ربع قرن.



وانتقلت النشرة إلى الرياضة، حيث علِم اليوم السابع، أن مسئولو النادى الأهلى عقدوا جلسةً خاصة منذ أيام مع اللاعب (على معلول) للاستفسار عن حقيقةِ العرض الذى تلقاه مؤخرًا من نادى بيراميدز.

 

وكشف معلول أن لاعبا ًسابقًا فى القلعة الحمراء أنتقل مؤخرًا لبيراميدز عرض عليه الرحيلَ للسماوى فى الموسم المقبل مقابلَ مليونى دولار أى ضعف ما يتقاضاه من الأهلى وربما يزيد العرض لـمليونين ونصف المليون دولار أى نحو 45 مليونَ جنيه فى الموسم الواحد،ليكون أغلى لاعبٍ فى الدورى المصرى سواء مصريًا أم أجنبيًا.

 

واختتمت النشرة بخبر مبهج لهؤلاء الذين أرهقوا من حر الصيف، حيث توقَع مركزُ الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاضا تدريجيا بدرجات الحرارة بَدءًا من الخميس المقبل، حيث تسجل الحرارة 32 درجةً مئوية، ثم تواصلُ درجاتُ الحرارة انخفاضَها الملحوظ على كافةِ الأنحاء الأسبوع المقبل.

 

وقال المركز أن درجاتِ الحرارة هذه الفترة أعلى من المعدلاتِ الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام، بمعدل درجتين، فضلا عن ارتفاعِ نسبِ الرطوبة التى تُعزز من الشعور بارتفاعِ درجات الحرارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة