خالد صلاح

"معركة الخصومات" تشغل اهتمام شركات الطيران الأوروبية للخروج من نفق كورونا.. العروض تكافح لرفع الطاقة الاستيعابية لـ27% من الطائرات.. وتوقعات بالتعافى فى 2023.. ومراقب: لقاح كورونا الحل الوحيد لوقف نزيف الخسائر

الخميس، 03 سبتمبر 2020 05:06 ص
"معركة الخصومات" تشغل اهتمام شركات الطيران الأوروبية للخروج من نفق كورونا.. العروض تكافح لرفع الطاقة الاستيعابية لـ27% من الطائرات.. وتوقعات بالتعافى فى 2023.. ومراقب: لقاح كورونا الحل الوحيد لوقف نزيف الخسائر شركات الطيران فى العالم تتنافس لاستعادة نشاطها
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتعل حرب الاسعار بين شركات الطيران الأوروبية بحملة قوية من الأسعار تترواح بين 22 يورو للرحلات الداخلية و30 يورو للرحلات الى اوروبا و128 يورو للرحلات عبر المحيطات، وكان الهدف محاولة تنشيط الطلب الذى أغرقه المجال الجوى وخوف الناس من الطيران، حيث أصبح بالكاد تستخدم شركات الطيران 18% من طاقتها فى يوليو، وفى الاسابيع الأولى من أغسطس بالكاد ارتفعت إلى 27%.

وقالت صحيفة "انتركوميا" الإسبانية فى تقرير لها إن شركات أيبيريا ورايان إير وفويلينج فتحت حرب أسعار بسبب انخفاض الطلب للسفر بسبب ازمة كورونا، مشيرة إلى أن شركة رايان آير ، الشركة التى حققت أكبر عدد من حركة المرور الجوية بسبب كورونا، حيث حققت بين مارس ويونيو 2.4 مليون مسافر، وبدأت شركة الطيران الأيرلندية منخفضة التكلفة بيع مليون مقعد خلال 48 ساعة، وهو أكبر عرض ترويجى يتم تنفيذه هذا العام.

وسيكون العرض ساريا على الرحلات التى تشغلها "رايان آير" خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر إلى 240 وجهة، مثل العرض الترويجى لشركة أيبيريا الإسبانية، لضرورة إعادة تنشيط الطلب فى قطاع الطيران، بعد التوقف المسجل بسبب أزمة كورونا.

في محادثة هاتفية مع صحيفة "ثينكو دياز" الإسبانية  من أيرلندا ، أكد دارا برادي ، رئيس التسويق الرقمي لشركة الطيران الأيرلندية منخفضة التكلفة ، أنه في هذا السياق ، قامت شركة الطيران بالفعل بتخفيض السعة الجوية بنسبة 20 ٪ لشهر سبتمبر وأن التخفيض في الأسعار المعلنة أمس تسعى لإعادة تنشيط الطلب، وقال "آمل أن نراجع توقعاتنا لفصل الشتاء في الأسابيع المقبلة ، على الرغم من صعوبة معرفة ذلك بعض الشيء ، نظرًا لعدم وجود أي رؤية عند الطلب بسبب الوزن الكبير الذي اكتسبته مشتريات اللحظة الأخيرة ، الأمر الذي سيجبرنا بالتأكيد على تقديم منتجات جديدة تنقيحات لتوقعاتنا ".

أما عن سيناريو الانتعاش فهناك سيناريو عدم اليقين والمراجعات المستمرة للخطط الاستيراتيجية التى ستتغير فقط، وفقا لبرادى، عندما يظهر اللقاح ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن "شركتنا سوف تتعافى لأن لدينا أقل الاسعار فى السوق".

تقدم ايبيريا رحلات من 22 يورو في كل اتجاه بين مدن مختلفة في شبه الجزيرة ، في حين أن عرض وفويلينج الترويجي ، الذي سيكون متاحًا بين 1 و 8 سبتمبر ، يشمل الأسعار من 8.99 يورو.

بالإضافة إلى الرحلات الجوية في البر الرئيسي ، أطلقت أيبيريا خصومات كبيرة على المسارات التي تشغلها إلى جزر البليار والكناري ، من 24 و 29 يورو على التوالي ؛ إلى لشبونة أو بورتو ، من 25 يورو ، أو إلى مدن أوروبية أخرى مثل روما أو باريس أو زيورخ.

ويرى البعض أن التعافى فى مجال الطيران سوف يتأخر حتى عام 2023 والبعض الآخر حتى عام 2024 ، وهناك شركات مثل لوفتهانزا فى ألمانيا وأليتاليا فى إيطاليا وساس فى السويد واير فرانس فى فرنسا وبلجيكا، قامت بانفاق أكثر من 10 مليار يورو فى محاولة للخروج من الأزمة التى تمر بها بسبب كورونا.

ووفقا لأحدث تقرير من شركة  Eurocontrolحول تأثير وباء كورونا على حالة الحركة الجوية الأوروبية ، فقد تتماشى حركة المرور في أوروبا في أغسطس (-52٪) حاليًا مع السيناريو "المنسق" لشركة يورو كنترول على وجه التحديد ، مقارنة بعام 2019 ، في 26 أغسطس ، كانت حركة المغادرة ، الوصول في المملكة المتحدة 60٪ ، تليها ألمانيا (58٪) وإسبانيا (57٪). إيطاليا (-54٪) ، تركيا (-51٪) فرنسا (-46٪) تواصل.

وقالت صحيفة "ثينكو دياز" الإسبانية إن حالة النمو غير المؤكدة فى فترة سبتمبر وأكتوبر بسبب الإعلانات الأخيرة من قبل شركات الطيران لخفض السعة بسبب فرض قيود الدولة الخاصة بكورونا، وغياب استئناف الرحلات الطويلة وحالى عدم يقين كبيرة بشأن رحلات العمل من سبتمبر فى 12 أبريل، حركة المرور إلى مستوى قياسي منخفض مع 2099 رحلة ، بانخفاض 90٪.

سماء أوروبية قبل وبعد الوباء

بحلول الأول من يوليو ، زادت حركة المرور في أوروبا إلى 12742 رحلة ، متجاوزة 10000 لأول مرة منذ مارس 2020. وفي 17 يوليو ، وصلت إلى 15818 رحلة ، متجاوزة 15000 لأول مرة.

وفي 7 أغسطس ، وصل عدد الرحلات التي تم تسييرها في أوروبا إلى 18147 رحلة ، بنسبة 50٪ من حركة المرور لعام 2019. للمرة الأولى منذ بدء الوباء.

و كان يوم 21 أغسطس هو اليوم الذي شهد أعلى حركة مرور منذ 18 مارس مع 18365 رحلة ، بنسبة 50.2٪ من مستويات 2019.

وتوقفت الزيادة المطردة في حركة المرور بشكل واضح منذ 7 أغسطس وحركة المرور -51.5٪ (المتوسط ​​المتحرك لمدة 7 أيام) مقارنة بعام 2019.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة