خالد صلاح

روسيا توافق على توريد 25 مليون جرعة من لقاح كورونا إلى مصر .. موسكو: اللقاح سيدعم جهود وزارة الصحة المصرية ضد مواجهة الفيروس .. الحكومة الروسية تؤكد تلقيها طلبات لتصدير أكثر من مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك V"

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 02:15 م
روسيا توافق على توريد 25 مليون جرعة من لقاح كورونا إلى مصر .. موسكو: اللقاح سيدعم جهود وزارة الصحة المصرية ضد مواجهة الفيروس .. الحكومة الروسية تؤكد تلقيها طلبات لتصدير أكثر من مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك V" لقاح كورونا
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت روسيا الاتحادية عزمها توريد 25 مليون جرعة لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا إلى مصر، حيث سيتم توفير اللقاح لربع سكانها.

وقال الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة، في بيان الأربعاء، إنه أبرم اتفاقية مع "فاركو" إحدى المجموعات الصيدلانية الرائدة في مصر لتوريد 25 مليون جرعة من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف أن "الاتفاقية ستدعم جهود وزارة الصحة المصرية لتزويد البلاد بلقاح ضد فيروس كورونا، وبفضل الاتفاقية المبرمة سيتمكن نحو 25% من سكان مصر من الحصول على لقاح "سبوتنيك V"، كما أنه من المقرر توزيعه فى دول الجوار فى المستقبل".

كان الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة قد أعلن الأسبوع الماضى أن روسيا تلقت طلبات لتصدير أكثر من مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك V" المضاد لكورونا إلى دول أخرى.

وأصبحت روسيا في أغسطس الماضي أول دولة على مستوى العالم تسجل وتشرع في إنتاج لقاح ضد كورونا، وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق عن قرب تسجيل لقاح ثان مضاد للوباء.

وصرح رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف  الأسبوع الماضى "من ناحية الاهتمام الدولي، تلقينا طلبات لتصدير أكثر من مليار و200 مليون جرعة من اللقاح".، معربا عن أمله في أن تصل روسيا حتى أواخر ديسمبر إلى مستوى إنتاج 10 ملايين جرعة من لقاح "سبوتنيك V" شهريا، ما سيتيح تطعيم جميع الراغبين في ذلك داخل البلاد من 6 إلى 9 أشهر.

وقال : "دون أدنى شك، ستصبح روسيا أول دولة في العالم ستضمن بنجاح حملة تطعيم كافة مواطنيها من فيروس كورونا".

كانت موسكو قد أعلنت عزمها تصدير 100 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد، إلى المكسيك ودول أخرى في أمريكا اللاتينية ، وحسبما ذكر رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف، أن الصندوق أبرم أمس عقدا مع شركة Landsteiner Scientific المكسيكية لتصدير 32 مليون جرعة من اللقاح إلى المكسيك ، وهناك كميات أخرى سيتم تصدريها الى دول أمريكا اللاتينية .

وفى سياق متصل، أكدت مجلة لانسيت العلمية، بأن لقاح فيروس كورونا COVID-19 الروسى آمن وفعال، فى الحماية من فيروس كورونا، حيث تم نشر نتائج المرحلتين الأوليين من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك V" الروسى فى المجلة العلمية العالميةThe Lancet .

من جانبه قال الدكتور ألكسندر جينتسبيرج، مدير مركز Gamaleya، والذى قام بتطوير اللقاح، إن هذا يعنى أن المجلة تدرك أن المستحضر فعال وآمن لجميع الناس، مؤكدا أن نشر نتائج المرحلتين الأوليين من التجارب السريرية للقاح ضد فيروس كورونا COVID-19 فى مجلة لانسيت المرموقة، يؤكد أن المستحضر الروسى يتوافق مع جميع المعايير العالمية، والأهم من ذلك، أنه آمن من أجل الصحة العامة، والفعالية، أي أنه بعد إعطاء الجرعة يطور الجسم أجسامًا مضادة.

وأوضحت وكالة تاس الروسية أنه تبين أن تركيبات اللقاح متساوية في الفعالية تقريبًا، ما تسبب فى قيام جميع المتطوعين بتطوير أجسام مضادة لفيروس كورونا، حيث قدم العلماء الروس النتائج الأولية للمرحلتين الأوليين من التجارب السريرية لشكلين مختلفين من لقاح سبوتنيك لفيروس كورونا Sputnik V على 76 متطوعًا، ما أكد أن كلا الشكلين من اللقاح آمنان للبشر، ويحفزان جهاز المناعة لديهم لتطوير الأجسام المضادة لفيروس كورونا وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة لانسيت.

وأضافت أنه هذه البيانات مجتمعة تُظهر أن اللقاح آمن وجيد التحمل، ولا يسبب مضاعفات خطيرة لدى المتطوعين البالغين الأصحاء، حيث وجد أن اللقاح يحفز استجابات مناعية قوية، وكتب الباحثون أن 100% من المتطوعين البالغين الأصحاء، كونوا أجساما مضادة أعلى من تلك الموجودة فى بلازما النقاهة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة